العدد 4155 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ

وزير خارجية ألمانيا يحث الحكومة والمتظاهرين في أوكرانيا على التخلي عن العنف

ناشد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير طرفي الصراع في أوكرانيا التخلي عن العنف.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير الألماني مع نظيره الأوكراني ليونيد كوشارا اليوم الأربعاء (22 يناير / كانون الثاني 2014) قال فيه شتاينماير لكوشارا :"إنها صور مفزعة تلك التي وصلتنا ليلة الثلثاء/الأربعاء.. من العاصمة الأوكرانية، إن أنباء اليوم عن حدوث قتلى صادمة" وذلك حسبما أوضحت الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء في برلين.

ووجه شتاينماير حديثه للمعارضة الأوكرانية قائلا :"أتفهم المعارضة المحبطة التي تشعر منذ أيام وأسابيع أنه ليس هناك شيء يتحرك وأن الحكومة والرئيس لم يتقربا للمعارضة أي خطوة حاسمة، ورغم ذلك فقد كان موقفنا وسيظل يتمثل في أن العنف ليس حلا، نقول ذلك للطرفين".

أضاف شتاينماير حسب وزارة الخارجية:"ولكننا نقول أيضا بوضوح للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش: لا يمكن القبول بأن يكون رد القيادة الأوكرانية الآن عنيفا وأن يطال ذلك المزيد من الناس، من واجب الحكومة حماية المتظاهرين السلميين".

وذكر المكتب الإعلامي الخاص بالرئيس الاوكراني يانوكوفيتش ان الرئيس يحضر حاليا لقاء مع قادة المعارضة الرئيسية في البلاد ، بعد يوم من رفضه حضور محادثات مماثلة .

ويشارك يانوكوفيتش وزعيم حزب أودار المعارض وبطل الملاكمة العالمي السابق فيتالي كليتشكو وزعيما المعارضة ارسني ياتسينيوك واوليه تياهانيبوك في اجتماع مائدة مستديرة لنزع فتيل الأزمة السياسية في البلاد ، حسبما قالت التقارير الإخبارية في نفس اليوم الذي سقطت فيه أولي حالات وفاة خلال شهرين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً