العدد 4158 - الجمعة 24 يناير 2014م الموافق 23 ربيع الاول 1435هـ

«ممتلكات البحرين» تتطلع إلى استثمارات جديدة مع تحسن محفظتها

الكوهجي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس

محمود الكوهجي
محمود الكوهجي

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة، وهي صندوق الثروة السيادية لمملكة البحرين محمود الكوهجي، إن الأوضاع المالية للشركة آخذة في التحسن إلى درجة تمكنها من البحث بخطى أنشط عن استثمارات جديدة هذا العام.

وبلغت قيمة الأصول التي تديرها ممتلكات 7.1 مليارات دولار في نهاية سبتمبر/ أيلول وهو ما يجعلها واحدة من أصغر صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج لكنها تلعب دوراً مهماً في اقتصاد البحرين فهي تملك حصصاً في 40 شركة غير نفطية منها البحرين للاتصالات وألمنيوم البحرين.

وسجلت ممتلكات خسارة صافية قدرها 181.7 مليون دينار (نحو 482 مليون دولار) في عام 2012 بعد خسارة قدرها 270.6 مليون دينار في عام 2011 فيما يعزى جزئياً إلى المشكلات المالية لشركة طيران الخليج الناقلة الوطنية للمملكة لكن أداء المحفظة الاستثمارية حسبما قال الكوهجي لـ «رويترز» على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يتحسن الآن حيث قلصت طيران الخليج خسائرها الأمر الذي أتاح متسعاً لممتلكات للبحث عن استثمارات جديدة.

وقال «في النصف الأول من عام 2013 حققنا 50 مليون دينار مقارنة مع خسارة قدرها 35 مليوناً العام السابق. ونأمل بالإعلان عن تحقيق ربح لعام 2013 وتحسن كبير عن العام الذي سبق».

وأضاف قوله «استطعنا إعادة هيكلة طيران الخليج وتقوم الحكومة بتمويل خسائرها. وهي الآن جزء من موازنة الحكومة. وهذا يعطينا متنفساً والقدرة على عقد صفقات جديدة».

وقال الكوهجي إن ممتلكات لديها موازنة تزيد على 150 مليون دينار للاستثمارات.

وأضاف «هذا العام سنكون أكثر نشاطاً في الاستثمارات. ونحن نبحث في أنحاء العالم ومنفتحون للاستثمارات في كل القطاعات ما عدا الطيران والعقارات. ونحن نشطون جداً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونأمل أن نقوم ببعض الاستحواذات فيه».

وكان مسئول كبير في شركة طيران الخليج قال إن الشركة استكملت عملية إعادة الهيكلة وتتطلع إلى تقليص خسائرها بنسبة 55 في المئة. وقال ماهر المسلم القائم بأعمال الرئيس التنفيذي إن طيران الخليج التي شرعت في خطط إعادة الهيكلة عام 2009 قلصت الأيدي العاملة بنسبة 27 في المئة وتخلت عن وجهات خاسرة وعدلت بعض طلبيات الطائرات لخفض التكاليف.

وقال الكوهجي «تحتاج طيران الخليج من ثلاث إلى أربع سنوات للوصول إلى مستوى التعادل».

العدد 4158 - الجمعة 24 يناير 2014م الموافق 23 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً