العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

السلطات التونسية تُغلق معبر "رأس جدير" الحدودي المشترك مع ليبيا

أغلقت السلطات التونسية معبر "رأس جدير" الحدودي المشترك بين تونس وليبيا، في سابقة تكررت بشكل لافت خلال العام الماضي.

وقالت مصادر إعلامية محلية تونسية نقلاً عن مسؤول امني لم تذكر اسمه، إن قرار إغلاق المعبر الحدودي من الجانب التونسي مساء الأحد، "جاء على خلفية احتجاز عدد من الشاحنات التونسية داخل التراب الليبي إلى جانب إحتجاز مجموعة من المواطنين التونسيين في منطقة قريبة من الحدود التونسية - الليبية ونقلهم إلى داخل التراب الليبي".

وأشارت المصادر إلى ان مفاوضات تجري حالياً بين الجانبين التونسي والليبي لتهدئة الأجواء، وتوفير الظروف الملائمة لاستئناف نشاط هذا المعبر الذي يُعتبر واحداً من أبرز المعابر البرية بين تونس وليبيا.

ويقع معبر "رأس جدير" الحدودي على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب شرق تونس العاصمة، وكان قد أُغلق أكثر من مرة بعد تكرار الحوادث الأمنية.

ولفت مراقبون إلى ان عملية إغلاق هذا المعبر تأتي بعد نحو أسبوع من إقدام السلطات التونسية على الدفع بتعزيزات عسكرية إلى الحدود مع ليبيا تحسباً لأي طارئ نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وبحسب وزارة الدفاع التونسية، فإن تحرك القوات المسلحة الليبية في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، تزامن مع تسجيل بعض تحركات القوات الليبية "درع ليبيا"، والجيش الليبي بالمناطق القريبة للحدود مع تونس على ضوء تزايد نشاط المجموعات المُسلحة الليبية التي استطاعت خلال الأيام القليلة الماضية السيطرة على بعض الثكنات والمراكز.

وكانت تقارير إعلامية أشارت في وقت سابق إلى تزايد المواجهات المسلحة بين الجيش الليبي، ومجموعات يقال إنها موالية للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وبحسب مصادر ليبية مقيمة بتونس، فإن المواجهات بين الجيش الليبي والمجموعات المسلحة الموالية للقذافي وصلت إلى منطقتي "جميل"، و"العجيلات" المحاذيتين للحدود مع تونس.

وتعيش ليبيا منذ أكثر من أسبوعين على وقع تصاعد الإشتباكات المسلحة بين القوات الحكومية ومُسلحين موالين للقذافي ينتمون إلى قبيلتي "المقارحة" و"القذاذفة" بمدينة "سبها" الواقعة على بعد 700 كلم جنوب العاصمة طرابلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً