العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

هولاند يبدأ زيارته الأميركية بجولة في مزرعة جيفرسون ويؤكد مع أوباما متانة العلاقات بين البلدين

بدأ الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، زيارته إلى الولايات المتحدة، بجولة مع نظيره الأميركي باراك أوباما، في مزرعة الرئيس الأميركي الأسبق توماس جيفرسون، وقد أكد الرئيسان أهمية هذه الجولة ومغزاها ومدى متاانة الصداقة والعلاقات الأميركية ـ الفرنسية.

وبعد القيام بجولة في مزرعة "مونتيسيلو" التي تخص جيفرسون بفيرجينا، قال أوباما "أود أن أشكر فرانسوا على الانضمام إلينا هنا اليوم، وقد وجدت ان هذه هي طريقة مناسبة لبدء زيارة الدولة نظراً لما يعنيه هذا المكان بالنسبة للتاريخ بين الولايات المتحدة وفرنسا".

وأضاف أوباما انه "باعتباره أحد الآباء المؤسسين، والشخص الذي وضع إعلان الاستقلال، وبصفته شخصاً لم يكن قائداً سياسياً استثنائياً وحسب بل أحد كبار القادة في مجال الثقافة والعلوم، توماس جفرسون يمثل أفضل ما في أميركا".

وذكر ان زيارة مزرعة جيفرسون تشير إلى الروابط والهدايا الفريدة التي قدمتها فرنسا إلى أميركا.

ولفت أوباما إلى ان الرئيس الأميركي الأسبق استوحى من الأفكار التي تطورت في فرنسا وأوربا في شتى المجالات سواء السياسية او الفنية أو الهندسية.. ورأى ان هذا المكان "يمثل الروابط التي قادة إلى الثورة الأميركية بمساعدة من تأثير الثورة الفبرنسية وشخصيات مثل (الماركيز دي) لافاييت الذي لعب دوراً مركزياً في استقلالنا".

من جهته قال هولاند ان "هذا المكان يشكل رمزاً لأن لافاييت استقبل فيه، وتخيل جيفرسون معه شيئاً بدا مستحيلاً وبشكل خاص الاستقلال الأميركي وحقوق الإنسان وحقوق المواطن".

ورأى ان ثمة شيئاً فريداً في جيفرسون وهو حقيقة انه كان سفير أميركا لدى فرنسا قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة، وكان سفيراً خلال الثورة الفرنسية.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى استمرار الروابط التي وحدت بين الأميركيين والفرنسيين خلال عهد جيفرسون، لأنه يمثل القيم والمبادئ.

وقال "نحن نستمر في الدفاع عن مبادئ الحرية وكرامة افنسان والحقوق في العالم، وفي الولايات المتحدجة وفرنسا ، وقد كنا حلفاء في عهد جيفرسون ولافاييت، وما زلنا حلفاء اليوم، وكنا أصدقاء في زمن جيفرسون ولافاييت، وسنبقى أصدقاء إلى الأبد".

يشار إلى ان "مونتيسيلو" هي مزرعة جيفرسون، ثالث رؤساء الولايات المتحدة، الذي كان مبعوث أميركا لدى فرنسا بين الـ1785 و1789، وهي تقع في شارلوتسفيل، بفيرجينيا.

ويذكر ان هولاند، وصل إلى الولايات المتحدة، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من أوباما، وهي أول زيارة من نوعها لرئيس فرنسي خلال 18 عاماً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً