العدد 4177 - الأربعاء 12 فبراير 2014م الموافق 12 ربيع الثاني 1435هـ

البارجة الاميركية كيب راي لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية تتوقف في اسبانيا

اعلنت السفارة الاميركية ان البارجة الاميركية ام في كيب راي المجهزة لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية الاكثر خطورة، ستتوقف اعتبارا من الخميس ( 13 فبراير / شباط 2014 ) في قاعدة روتا جنوب اسبانيا، في طريقها الى ايطاليا.

وابحرت السفينة كيب راي في 27 كانون الثاني/يناير من مرفأ نورفولك شرق الولايات المتحدة، متوجهة الى جويا تاورو، جنوب ايطاليا.

واعلنت السفارة الاميركية في مدريد ان سفينة الشحن ستتوقف اعتبارا من الخميس في روتا لمدة غير محددة "في زيارة روتينية تسمح باستراحة الطاقم وامداد السفينة".

واضافت انه "عندما تفي سوريا التزاماتها تجاه الامم المتحدة وتسلم عناصرها الكيميائية ستتوجه كيب راي من قاعدة روتا الى الميناء الايطالي حيث سيتم تحميلها".

وعندما تصل الى جويا تاورو في كالابريا، يفترض ان ينقل الى السفينة 700 طن من العناصر الكيميائية المصنفة "اولية واحد" وتدخل ضمن عناصر انتاج غاز الخردل قبل الابحار مجددا لتدميرها في المياه الدولية.

وينبغي ان ينقل النظام السوري اولا تلك الاسلحة الى ميناء اللاذقية لنقلها على متن سفينتين نرويجية ودنماركية تتوجهان تحت الحراسة الى جويا تاورو.

وغادرت شحنة ثانية من الاسلحة الكيميائية اللاذقية في 27 كانون الثاني/يناير بعد شحنة اولى في السابع من كانون الثاني/يناير وفق البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

ويفترض ان تمثل تلك المواد الكيميائية اكثر من 5700 طن وفق آدم باكر الكيميائي في المركز الاميركي للقضاء على الاسلحة الكيميائية، وان تسلم بعد ذلك لشركات متخصصة في معالجة النفايات الصناعية.

وفضلا عن طاقم كيب راي المكون من 35 عضوا، هناك 63 شخصا مكلفون بعمليات تدمير الاسلحة الكيميائية، وفريق امني مسلح على متن البارجة وفق وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) التي لم توضح ما اذا كانت البارجة ستتحرك تحت الحراسة خلال عمليات التدمير.

ويفترض ان تستغرق تلك العمليات ما بين 45 الى 90 يوما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً