العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

الوفاق... قدِّموا التعازي إن كنتم صادقين!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

لا نفتح رابطاً إلاّ ويسب جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة أو يشتمها. ولا نقرأ مقالاً أو جملةً في أحد المواقع الاجتماعية، إلاّ ونجد أصابع الاتّهام مُحيطة بالمعارضة وبالفئة الضالّة ومن يشملهم من الطائفة، ونقولها للوفاق: قدّموا التعازي إن كنتم صادقين! ولا تستمعوا إلى أصوات الفتنة التي تنادي بعدم ذهابكم، فهذا واجبٌ أعظم من صمتكم وتصريحاتكم.

نعم، ندري بأنّ الوضع مشحون الآن، ونعلم بأنّ هناك من يحاول التصيّد في الماء العكر، ولكن لحظة! من المستفيد يا تُرى ممّا حدث في منطقة الديه؟ هل المعارضة مستفيدة من قتل الشرطة، طبعاً لا وألف لا، لأنّ المعارضة ببساطةٍ تُريد الحوار والتوافق الوطني، وهي تكرر ذلك منذ شهور. وتعلم بأنّ قتل رجال الأمن ما هو إلاّ تأخيرٌ لهذا الملف المهم، إذاً من الذي يريد تأخير التوافق الوطني ويسعى بكل ما أوتي من قوّة إلى عدم وصول الجميع إلى حلول مُرضية للجميع تساعد البحرين وأهلها؟

هل المستفيد الدولة التي قامت بصنع هذا الكمين من أجل عدم الاستقرار وبسط القبضة الأمنية؟ أيضاً نقولها لا وألف لا، فالدولة ليس من مصلحتها التضارب بين فئات المجتمع، ولا انتشار الفتنة بينهم، وتعلم الدولة قبل علمنا بأنّ الفتنة أشدّ من القتل، وتحاول قدر استطاعتها تفادي الفتنة التي نعرف عنها حصد الأرواح وحرق البلاد والانزلاق بمنزلق لا نحمد عقباه! والسؤال هنا: هل هذا تنظيم ناس عاديين؟ أم إنّها إيران الحاقدة أو حزب الله! أم أنّ هناك طابوراً خامساً لم يعرفه أحد من قبل أو يعرفه ولا يستطيع إدانته! ومهما كان المسبّب مجموعة أشخاص إرهابيين أو تنظيم أو طابور، فإنّ المعارضة والدولة يجب أن يكونا على بصيرة وعلى قدر من القوّة، بحيث يصدّان من يحاول التفريق لا التقريب، وإلى من يحاول جرّ الجميع إلى منزلق الطائفية والحرب الأهلية. كنّا ومازلنا منذ اندلاع الأزمة بعد 14 فبراير 2011 إلى اليوم، نقولها ونكرّرها: نحن ضد العنف والعنف المضاد، ومع المطالب المشروعة والتي هي حقّ للدولة قبل الشعب، كمجلس كامل الصلاحيات مثل مجلس 73، ومعالجة ملفّات ألبا وأملاك الدولة وأموال النفط وغيرها من ملفات وأمور شائكة، حتى تنعم الدولة وينعم الشعب بخيرها لا يسرقه أحد منها!

ونستغرب من أولئك الذي يظنّوننا فرحين بمأساة عظمى، إذ المأساة ليست فقط في قتل البشر، ولكن المأساة في تصعيد أعمال العنف، بحيث لا يستطيع البشر العيش في هذه البقعة من الأرض، وبالتالي يخسر الجميع وطنه.

نريد الإصلاح، نريد المصالحة، ونريد التوافق الوطني، ونطمح إلى تحقيق المطالب الشرعية في أقصى سرعة، حتى لا يلعب أحدهم سياسة فرّق تسد، لأنّ هذه السياسة أثبتت فشلها في المجتمعات كافّة على مر الزمان!

إلى المعارضة وإلى الوفاق بالتحديد، قوموا بواجبكم في تقديم التعازي، ولو كان باستطاعتنا لأخذنا جميع أهل البحرين وسفّرناهم إلى الإمارات العربية المتّحدة لتقديم التعازي، وإلى كل بيت زُهقت فيه روح بغصبٍ عنها، حتى وإن قوبل طلبكم بالرفض، فأنتم عندها ستثبتون حسن النوايا وإصراركم على السلمية، وسنجسر هوّةً يحاول البعض توسيعها، فهل أنتم قادرون على ذلك؟ وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 129 | 2:58 م

      اذا كنتم صادقين

      ما يحتاج لا الوفاق ول غيرهه من الشعب يثبت شي !! الافترائات والأكاذيب والهجوم من الكتاب والصحفيين الحين ثلاث سنوات!! عل الحادة الي صار والتفجير بعد ما يفشع للسلطات عل الانتهاكات الي سوتهه في ثلاث سنوات وما يحتاي نقول شنو الانتهاكات اختي لان واضح شنو الانتهاكات بس في ناس تسوي روحهه ماتجوف!!

    • زائر 119 | 12:49 م

      رد

      الاطفال المصابين شي والحادث الماساوي الي راح ضحيته ثلاثة شي ثاني ! والموضوع يتكلم عن الحادث الي راح ضحيتة ثلاثه وبينهم خليجي

    • زائر 116 | 8:45 ص

      شهالحجي اختي؟

      ليش لازم يعزون عشان يثبتون حسن النية؟!!!
      كل شي واضح وضوح الشمس بعد يثبتون ليش؟!!!

    • زائر 117 زائر 116 | 11:05 ص

      الدليل

      مادنب الأطفال المصابين أكيد من الله

    • زائر 120 زائر 116 | 12:52 م

      شنو ذنب النساء والاطفال

      شنو ذنب النساء الي ينتهكون بيوتهم واهم نائمين؟
      جرب احد يدش عليكم البيت يطب عليه تضايف الليل ويكسو بيتك ويضرب اختك او أبوك وبعدين تكلم عن ذنب احد

    • زائر 122 زائر 116 | 12:57 م

      وبعد

      شرايكم في تعذيب في السجون للمراهقين؟! الي يطلع من السجن معقد بدل ما يكون السجن عبره؟؟
      ويا اختي كل شي وأصح وضوح الشمس وما يحتاي اتهامات غير مباشرة

    • زائر 123 زائر 116 | 1:00 م

      ذنب من؟؟

      حتى الحيوانات في المزارع ما سلمو من مسيلات الدموع شنو ذنبهم؟؟ ول بس تحاول تصطاد في الكلام ؟! مافي حجه والي يصير في البحرين واضح وضوح الشمس يا عيني وبلا حركات زيادة تر البحرينيين واعين ومثقفين فجوفو كلام اقوى من هاي

    • زائر 113 | 7:41 ص

      شدعوه شهالحجي

      ليش يعني يروحون يثبتون هالشي؟؟ كل الي صار مشكوك فيه !! بس عشان اصابع الاتهام في ساعات توجهت للمعارضه ولازم يثبتون هالشي؟؟
      اعتقد الي لازم يثبت حسن النية اهو الي سبب خراب اليومين الي راحو والي يواصل عل الفتنه في وسائل الاعلام عو طريق إدانة المعارضه الي لا يوجد اي دليل في اشتراكهه في هالتفجير!!

    • زائر 112 | 7:37 ص

      الوفاق احرص على البلد

      بخصوص التفجير افضل شي ان ناتي بلجنة تحقيق محايده ومختصه واذا عرفنا الجاني يطبق عليه القانون وانتهى.

    • زائر 111 | 7:21 ص

      ليش

      ليش ما طلبتي من الي تجاوزو حقوق الانسان في البحرين بالدليل بالصوت والصوره ان يثبتون حسن النية؟!! ليش ما طالبني بوقف السب العلني لطائفة من عل منبر مسجد وحساب زارع الفتنه! مو هاي اختي تعتبر من الامور الي تأدية الى فتن ومشاكل !؟ ليش ما طالبتو بحساب من انتهك حركات البيوت؟ ليش ما طالبتو بمحاسبة من اعطى برائة في المحكمة لمتجاوزين في حقوق الانسان !! ليش ما يتحاسب من يعذب في السجن !! الحين بسبب الاحداث الاخيرة قلبتو الدنية وقعدتوهه ؟!! محد لازم يثبت شي اصلا وكل شي واضح والأيام راح تثبت هالشي

    • زائر 110 | 7:17 ص

      الظلم

      الحادث مشكوك في أمره وفوق هاي توجهت الاتهامات للوفاق وللطائفة الكريمه بالارهاب!!
      والي ماتو في الأزمة في ثلاث سنوات سنة يعتبر؟!!واليً صار تجاوزات السلطة وتمرير التجاوزات من خلال وزارة حقوق الانسان شنو تتسمى والي يعارض هالكلام في غيديوات تثبت تجاوزات السلطة !! واعتقد مريم ما يحتاج المعارضه ول الشعب يثبت حسن النية او يكون ضعيف مقابل الاتهامات الباطلة وطلبج ان لازم يهدونهم عشان بثبوت حسن النية طلب غير جيد لان محد لازم يثبت يروح يعزي بس بسبب ازالة اصابع الاتهام !!

    • زائر 109 | 7:13 ص

      حالتنا صعبة

      الحين من بعد الي صار اختي في البحرين كله هالحادث الي صار لازم الشعب والمعارضه يثبتون حسن النية؟؟ ما نجوف احد تكلم عن ثلاث سنوات قمع مسيرات وتهديم مساجد وسب طائفة من عل منبر مسجد ومفصولين عن العمل وانتهاكات حرمات البيوت واكثر من مئة شخص راح في الاحداث!!! من محتاج ان يثبت حسن النية يا اختي؟!!!

    • زائر 108 | 7:10 ص

      ليس لازم ؟!!

      يعني اذا راحو التعزية وعزو عائلة الشهيد راح يثبت حسن النية ؟!! واذا ما راحو راح يصير يكونون متهمين عل طول؟! ما ينفع هالكلام ...........

    • زائر 107 | 7:08 ص

      مو لازم اختي

      مو لازم احد يثبت حسن النوايا ومو لازم يعزون او بسافرن التعزية عشان بس اثبات حسن النية!!
      واعتقد كل الي يصير في البحرين واضح والمثل يقول (( واثق الخطى يمشي ملك))

    • زائر 105 | 6:54 ص

      سيعتبر تقية

      الوفاق أعلنت إدانتها للتفجير وقتل الشرطة، وجددت رفضها للعنف، والاستمرار في النهج السلمي من أجل انتزاع المطالب المشروعة، وذلك في وجهة نظري كاف، تقديم واجب العزاء سيعتبرونه وأجهزتهم الإعلامية 'تقية'، وسيذهبوا للقول ان هؤلاء الخونة يقتلون القتيل ويمشون في جنازته ولن ينتهي الحديث.
      اتمنى يا أخت مريم ان تسألي ........

    • زائر 102 | 6:10 ص

      @

      لا اوافقك الراي بذهاب الوفاق بتقديم التعازي .. ليس من حق الشرطة حمل السلاح ومواجهة شعب اعزل .. الحل يجب ان يكون سياسيا لا امنيا ... الدولة هي من تتحمل كل هذه الماسي ... المعارضة لديها مشروعها الذي .. يخرج البحرين من ازمتها ...

    • زائر 100 | 5:58 ص

      اختي العزيزة

      ما يحتاي احد يثبت حسن النيه لا المعارضه ول الشعب المتهم بالارهاب! تقدرون تقولون وين حسن النيه من السلطه لما طائفة تنسب من منبر مسجد ويمر بدون حساب!اكثر من مئة شخص في البحرين في ثلاث سنوات ماتو بسبب الاحداث ما تجرف قلبة الدنيه وقعدوهه عليهم ! ما نجوف احد عزا اهلهم ! الا العكس تلفيق واتهامات وكذب زايد!! والمل يدري بوضوح شالي يصير بالبحرين وما يجتاح احد يثبت لا حسن نيه ول شي واعتقد السلطة عل الي صار في البحرين تحتاج ان تثبت حسن النيه اكثر من الف مره عل هالتجاوزات الي تصير بالعلن !!

    • زائر 98 | 5:49 ص

      ما يحتاي

      ما يحتاي لا الوفاق ول غيرهه تثبت شي!!
      وحتى لو مل قدمت التعازي ما يعني هالشي إثارة شكوك!! احنه بحرينيين مثقفين واعيين لكل الي يصير حوالينه !! ونعرف من زارع الفتن في البحرين ومن المستفيد من ورأ الي يصير في البحرين!! بس الشعب مو صاحب القوة المطلقة لو كان صاحب القوه جان صار تغيير من زمان وجان ما جفنه فتن كل يوم!! والبحرينيين شاهدين عل التجاوزات الي تصير بالعلن وتنز بدون حساب
      فاالوفاق ول غيرهه ما يحتاج تعزي عشان تثبت شي يا اختي العزيزة !!

    • زائر 96 | 4:53 ص

      عزيزتنا مريم

      انت انسان وكغيرك تخضعين للضغط. وانت اول العارفين بان طلبك غير واقعي ليس من الناحية الاسلامية ولا النسانية الكل ادان والكل لديه الرغبة في تقديم العزاء لكل فقيد ولكن هل الواقع مواتي لذلك؟ لا والف لا. وانت تعلمين ذلك وماذا عن شهدائنا اليس لهم حق عليكم وعل الدولة ان تقدم لهم العزاء ام هم حشرات؟....... .مع تقديرنا لك معزتك لن تتغير.

    • زائر 93 | 3:56 ص

      الا يوجد فيكم ؟؟

      الا يوجد فيكم من يخبرني .. اين ذهب تصوير الداخليه للحادثه .. فهم يحملون معهم خمس كاميرات او اكثر للتصوير .. فلينشروا التصوير .. لنصدق ان الوفاق هي المتهم .. والله يرحم كل من توفى
      ولد البدر

    • زائر 92 | 3:54 ص

      خبيصه

      . الأخت مريم انها لم تدن احد وهذا جيد ولكنها تريد من المعارضة الاعتذار نقول الاعتذار وليس الاستنكار والإدانة يعني تريدها الاعتراف على نفسها ولا هى ...على اي شىء في حكم الغيب ...اختي مريم لجنة تحقيق دولية بتكون أفضل للجميع نعرف الحقيقة على الأقل ...ملاحظ ثانية مو كأنك خفضتي من سقف الجمعيات المعارضة الى مجلس كامل الصلاحيات

    • زائر 91 | 3:54 ص

      أبو صادق الدرازي

      والله العظيم ياجماعة صور الضحايا ومكان الإنفجار لاتحتاج إلى المحقق كونان للوصول إلى الحقيقة (المغيبة قسرا) .. أورد هنا بعض الملاحظات:
      1- قيل أن العبوة الناسفة مزروعة في عمود الإنارة والصور موقع الحادث لايوجد بها عمود إنارة
      2- لم تعرض الداخلية أي أثر لمكان الإنفجار!! كيف يكون ذلك!! أقلها حفرة فوت في فوت
      3- لو كانت عبوة ناسفة ستترك حروق على جسد الضحايا
      4- مقطع الفيديو الذي نشره الشباب يبين وقت الإنفجار مجرد سحابة دخانية بدون نار ما يؤكد فرضية القنبلة الصوتية
      ... يتبع

    • زائر 89 | 3:43 ص

      القضية صارت مصالح فالحكومة تريد و الموالين يريدون و المعارضة ( الشعب) يريد يعني اللعبة مستمرة
      اللعبة المعارضة تطلب و الحكومة و الموالين يصدون للمحافظة على مكاسب و القوة
      يعني الصراع باقا من اجل التزعم و و الركوب على الاخر
      اما المشارك رقم واح فله الحق بعدم قبوله الحوار و الصلح لانه امر ظبيعي لشخص مستفيد و مرتزق

    • زائر 88 | 3:41 ص

      لقد قالت الوفاق ام لم تقل لن تصدق و انت تعرفين ذلك

    • زائر 86 | 3:34 ص

      أبو صادق الدرازي

      تحليل بسيط جدا لحادث الديه يمكن من خلاله الوصول إلى نتيجة عقلائية..
      نأخذ الدرع البلاستيكي عدد 2 الذي يلبسه الشرطة والمبطن بالفلين الأصفر الذي كلنا رأيناه متناثرا في موقع الحادث ونجري عليه تجربة بسيطة وهي عملية محاكاة للإنفجار.. نقرب الدرع الأول من عبوة ناسفة بمسافة مترين تقريبا نفجرها عن بعد ثم نضع قنبلة صوتية ملاصقة للدرع الثاني ونفجرها عن بعد أيضا ونقارن. حسب اعتقادي الإنفجار الأول سيهشم الدرع في أشد الأحوال بينما الثاني سيناثر محتويات الدرع وهو مارأيناه!!!

    • زائر 83 | 3:20 ص

      !!!

      أنا لم أسب ولم أشتم ولم أذكر إسم للتشهير .. أنا تكلمت بما يعرفه كل حجر ومدر في البحرين!! هل إغراق القرى بالغازات افتراء أو زوار الفجر افتراء أو الشوزن افتراء!! ....
      أبو صادق الدرازي

    • زائر 78 | 3:11 ص

      تقولين

      تقولين انه الحكومة مو مستفيده بل بالعكس مستفيدة لتقول الى المنظمات نحن نحارب الارهاب وليس هناك مطالب شعبيه ولا يوجد معتقلين راى بل هم ارهابيين فهى المستفيده الاكبر ولو ادمر البلد كله هم شى المحافضة على... الحق سياتى انشاء الله والصبر ياشعبى النصر حليفكم

    • زائر 75 | 3:06 ص

      ليش ؟؟

      أعتقد وثيقة الا عنف التي أصدرتها الوفاق تكفي بأن يكون النهج سلمي، ثانيا جميع خطب الجمعة للمعارضة تحتوي على نبذ العنف من كلا الطرفين فلماذا تقديم التعزية طالما دستور وهدف المعارضة هو السلمية!!؟؟
      شكرا

    • زائر 71 | 2:41 ص

      من المستفيد

      ان القبضة الامنية لم تجدي نفعا لمدة ثلاث سنوات. السؤال كيف يمكن تبرير رفها لمستويات أكبر لاستخدام اسلحة نارية لتخويف و قتل الناس ليكفوا عن الاحتجاج و المطالبة بالحقوق.

    • زائر 67 | 1:58 ص

      ابراهيم الدوسري

      كيف تطلبين من المحرض ان يعتذر مشكلتنا ليس مع من يسمونهم جهالوة المشكلة مع الوفاق ومرجعيتها

    • زائر 68 زائر 67 | 2:05 ص

      مسكين ...!!

      شخبار المؤذن الذي قطع لسانه بعد سقوطه من سكلة البناء؟؟

    • زائر 95 زائر 67 | 4:22 ص

      شونك جخبارك

      النفق اللي من الدوار لإيران ، حطوا فيه ليتات ولا لاء ؟

    • زائر 125 زائر 67 | 1:27 م

      العزيز

      مسكين شخبار لإكلاشنكوفات اللي إتهموا بهم الأطباء في مستشفى السلمانية؟

    • زائر 66 | 1:42 ص

      ما أنصح

      ما أعتقد أنهانصيحة يوم تقولين للوفاق روحوا قدموا تعازيكم. مو الوقت المناسب ترا الناس في البحرين و الإمارات شايلة عليهم تروحين تنصحينهم يقدمون التعازي كـأنك تقولين حق واحد أهل المتوفي يعتقدون أنه القاتل تقولين له روح أمقط وجيهم جدامهم. مو نصيحة كلش. الناس كل الناس في البحرين و الإمارات ما أقول تعرف و لكن أقول تعتقد أن الوفاق لها يد في اللي صار تروحين تنصحين بالذهاب إليهم. صج ..

    • زائر 60 | 12:59 ص

      الى المخلصة بنت الشروقي

      أكثر من 100شهيد ولم يقدم الجانب الرسمي التعازي لهم أليسوا مواطنين هذا أولا . ثانيا حتى لوقدمت الوفاق التعازي سوف تبقى متهمة انها السبب لان الجانب الرسمي للاسف يؤيد هذا الاتجاه .وإذا قدمت التعازي سوف تخرج الاصوات .. الوفاق تقتل ثم تعزي إستهزاء .هذا هو السيناريو فيما لوقدمت التعازي .. تقديم التعازي لن يبعد الوفاق عن دائرة الاتهام والتحريض على العنف ..مع ان الامور واضحة وضوح الشمس والكل يعرف ذلك ..النظام يعرف قبل الشعب .. لكن هي السياسة للاسف ...

    • زائر 58 | 12:58 ص

      نقطة نظام

      أسألك من حيث إنتهيت أختي مريم.. سألت الوفاق هل يقدرون على تقديم العزاء وأنا أسألك سؤال في غاية الأهمية وأهم بكثير من واجب تقديم العزاء.. السؤال هو: هل تقدرين أختي وهل يقدر الشارع الموالي مناقشة أو تحليل حادث التفجير؟!! أنا هنا من موقع التحدي أقول لك رغم وضوح حادث التفجير وضوح الشمس حتى للعميان فلا أنت ولا الشارع الموالي يمكلك الجرأة برفع الصوت لمجرد تحليل الإنفجار وعليهم أن يوقعوا عمياني على أن المعارضة والوفاق هي وراء التفجير. نقطة أول السطر

    • زائر 57 | 12:57 ص

      لست معكى فى هكذا خطوة

      ليس لها اي داعى ويكفيهم انهم ادانوا العنف باشكاله

    • زائر 56 | 12:55 ص

      المستفيد

      لو بحثنا عن المستفيد من التفجير فلن نجد ان الوفاق مستفيده ولو تمعنا جيدا لشاهدنا ان كل مره يتم الاعلان فيها عن حوار وماشابه نجد تفجير او ماشابه فهناك اطراف تريد التازيم ولاتريد مصلحة الوطن ككل

    • زائر 55 | 12:51 ص

      ربما تناسيتي ذلك اختي مريم

      .... بسط القبضة الأمنية؟ أيضاً نقولها لا وألف لا، ف... ليس من مصلحتها التضارب بين فئات المجتمع، ولا انتشار الفتنة بينهم، وتعلم قبل علمنا بأنّ الفتنة أشدّ من القتل، وتحاول قدر استطاعتها تفادي الفتنة التي نعرف عنها حصد الأرواح وحرق البلاد والانزلاق بمنزلق لا نحمد عقباه! \nهل نسيتي ماذا فعلت... في شهري فبراير ومارس 2011 من تحريض طائفي وفتنة يود لها التناحر بين اطياف المجتمع

    • زائر 54 | 12:49 ص

      كلام حلو بس كيف

      مع اننا فى القرن الواحد والعشرين ولكن مازال البعض يتحفظ فى داكرته..سؤال يسئله كل عاقل ما دخل البحرينين القانطين خارج البحرين ولا سيمى فى الامارات يتعاملون معهم بقساوة و يتهمونهم بشتى اللوان الرديله ويطعنون فى شرفهم وانهم كدا وكدا وليس لهم فى الامر من شى هل من المعقول يتحمل شعب بئكمله هادا الحدث المؤسف

    • زائر 49 | 12:38 ص

      كلام جميل بس

      كلام جميل بس ياليت مثل ما تطالبين المعارضة بتقديم التعازي أن لا تنسوا تقديم التعازي الى 150شهيد وتعويضهم.
      ام ...
      انتي تعرفين ...

    • زائر 48 | 12:38 ص

      ما حدث فى الديه عمل جبان ومستنكر من الجميع

      من الغباء اتهام المعارضه بدلك لانه ليس من صالحها من شى ويبقى السؤال المحير من هى الجهه الدخيله عما عن التهويل والاستنتاجات المتسرعه قنبله موقوته والتحكم بها من بعد او ماده التى ان تى اوما شابه دلك كلها امور فيها بعض من المزايدات من المعروف هاده المواد مدمره جدأ ومادا تحدثه من خسائر سواء بشريه او بنيه تحتيه الله يحفظ البحرين وشعب البحرين

    • زائر 47 | 12:37 ص

      الجماعة خالصين معانا وتصريحاتهم التخوينية ماشية

      فعل الوفاق ام لم تفعل وقدّمت التعازي ام لم تقدمها لن يغير من واقع البعض شيئا طالما المطالب بالحقوق مستمّرة ولو توقفت المطالب بالحقوق فلا تحتاج الوفاق لأن تقدم تعزية ولا غيرها مجرد ان يكفّ الشعب عن المطالبة بحقوقه انتهى المشوار وخلصنا لا ارهاب ولا عنف ولا هم يحزنون
      اذا فالمناط هي المطالبة بالحقوق لا تقديم تعزية ولا سواها بل سيعتبرون تقديم التعزية امر آخر كما عهدناهم على الدوام
      هم يشككون فينا في كل شيء

    • زائر 46 | 12:21 ص

      اختى الفاضله

      حزب الله بعيد كل البعد عن مشاكلكم الداخليه الرجاء ثم الرجاء اتقوا الله مشكله حزب الله الوحيده هى اسرائيل وليست العرب مع اسرائيل لان اسرائيل وبعض الانظمه العربيه على وائام تام ليس من الخلق اتهام البعض وكما جاء مرارا وتكرارا على لسان اصدق الناس واشرف الناس على المعارضه البحرينيه ان تستمر بسلميتها هادا ما يردده السيد نصر الله لما يتطرق للبحرين

    • زائر 84 زائر 46 | 3:30 ص

      الى زائر 46

      تقول ان مشكلة حزب الشيطان هى اسرائيل ليس العرب و انا لا اظن ان السورين عاشين فى اسرائيل و هذا الحزب يقاتلهم لتحرير اسرائيل منهم العب غيرها يا شاطر ارهاب هذا الحزب منتشر حول العالم و هو الان على قائمة الارهاب الدولى وانت اتدافع عنهم لسبب بسيط لانهم عملاء ايران و ينفذون الاوامر من اسيادهم حتى لو كان على حساب بلدهم لبنان الذى دمروها اليست سوريا و لبنات دول عربية

    • زائر 45 | 12:13 ص

      تعليق

      ...والوفاق تعلم ما هو تكليفها فلا داعي لإعطاء الأوامر

    • زائر 44 | 12:12 ص

      حتى لو قدّمت ذلك لقالوا انها تقيّة

      هناك من يستهدف الطائفة الشيعية مهما كانت صاحبة حقّ وتنادي بالسلمية وهم يعلمون ويعرفون ذلك ولو فعلتها الوفاق وذهبت لتقديم العزاء لقالوا عنها منافقة وتعمل بالتقية وانا اقول للوفاق لا تذهبوا لأنكم سوف تجدون كلاما لن يسرّكم من كلا الطرفين فمن جماعتكم لن يرضيه ذلك وممن يحشّد عليكم سيقول لكم انها تقية ونفاق الشيعة وهذا نعرفه ونلمسه على الدوام فنحن
      لن نرضي احدا مهما فعلنا وسنبقى نطالب بحقوقنا مهما قيل عنا

    • زائر 43 | 12:05 ص

      في المقابل

      في المقابل لماذا لم يطلب من جمعيات المولاة تقديم التعازي في اكثر من 150 شهيد من ابناء الشعب، بل على العكس من ذلك كان بعضهم يقولها علنا بعد سقوط كل شهيد (هلاك ارهابي من الر...)

    • زائر 39 | 11:35 م

      وهل؟

      الله يرحم الجميع ... ولكن سؤال: هل عز أحد الشعب عن مجزرة الخميس الدامي؟ أو مجزرة سترة؟\\nأم أنكم من لحم ودم ونحن من فلين!

    • زائر 38 | 11:30 م

      الجواب ببساطة من هو يستفيد من بقاء الوضع الحالي

      المعارضة ببساطةٍ تُريد الحوار والتوافق الوطني، وهي تكرر ذلك منذ شهور. وتعلم بأنّ قتل رجال الأمن ما هو إلاّ تأخيرٌ لهذا الملف المهم، إذاً من الذي يريد تأخير التوافق الوطني ويسعى بكل ما أوتي من قوّة إلى عدم وصول الجميع إلى حلول مُرضية للجميع تساعد البحرين وأهلها؟

    • زائر 37 | 11:29 م

      سوالف نسوان

      قلت: لأمي ما بتروحين ملجة خاتون؟
      قالت:ما بروح الملجة، بروح بس الحفلة.
      قلت: لويش،امها رفيقتش وتروحين وتجين وياها، بتزعل عليش!
      قالت: لا هي ما جت ملجة اختك، جت بس الحفلة.
      قلت: بس يمكن كانت مشغولة؟
      قالت: لا ما بروح، الحق حق، وإلي يكرمني بكرمه.
      أما اللبيب فبالاشارة يفهم.

    • زائر 36 | 11:24 م

      ليش؟

      الله يرحم الجميع... ولكن أوجه لك سؤالا: هل عز أحداً من المسئولين أو جمعيات الموالاة عائلة آل فرحان؟\\nأم أنك يا سيدتي لم تشاهدي رأسه المفطور؟

    • زائر 35 | 11:23 م

      نعم

      ستقدم المعارضة تعازيها بعد أن تقدم الحكومة والموالاة تعازيها عن أكثر من 150 شهيد.

    • زائر 34 | 11:13 م

      لماذا الوفاق

      مع إحترامي الشديد لما تتطرحينه لكن لماذا اخترتي الوفاق بذات عزيزتي الوفاق تدين العنف من جميع الأطراف على وزارة الداخليه ان تكون صادقه وتعطي الدليل الوضح عن تفجير الدير

    • زائر 33 | 11:12 م

      على نياتك الطيبه

      فقط للمعلوم أن الشعب بعمومه وخاصة ساكني القرى هم من يذوق الامرين من قواة الامن المنتشرة في كل زاوية. الانتهاكات والهجوم على المنازل في أنصاف اليالي ونقاط التفتيش الغير مبررة وكذالك إغراق القرى بالغازات الحارقه كل هذا جعل في المجتمع البحريني نظرة ساخطة على مفهوم الشرطي في البحرين. فأصبح المواطن البحريني معقداً من هذه الشخصية وربطت بشكل لا إرادي على أنه ...جلب من الخارج . عندما أرى شرطي من بعيد على طول يروح فكري هذا باكستاني لو يمني لو بلوشي. والله تعقدنا منهم.

    • زائر 32 | 11:03 م

      يكفي إدانة العنف من من كان

      وإلا القانون لا يطالنا ولا يطالكم كما يقول المتنفذ هنا الطامة الكبرى أعتقد لن يسكت المظلوم فإذا الدولة ومالوها
      يتألمون فالمعارضة ألمها أكبر لان جراحها عميقة .

    • زائر 31 | 11:01 م

      شكرا

      شكرا علي مقالك الجميل والمعارضه والعلماء والشعب البحريني قال كلمته ومازال يقول ان السلميه هو النهج الذي تتبناه في المطالبه لحقوقنا

    • زائر 30 | 10:54 م

      أبوعلاء

      إن دعوة المعارضة اليوم ليس صائبا ....

    • زائر 29 | 10:54 م

      بقدر

      بقدر ما أنا ارفض القتل والموت بقدر ما ارفض الظلم...

    • زائر 28 | 10:53 م

      لا للارهاب

      هههههههه عشهم ابليس في الجنه لايتعبون روحهم ترا ممنوع دخول الارهابين الامارات وبعدين ترا حتى لو راحو هذي تقيه لعبتهم

    • زائر 27 | 10:52 م

      نأسف لوفاة الأماراتي ورفقاه

      نأسف لوفاة الأماراتي ورفقاه وهو بالتأكيد ليس من توجهات المعارضة.

    • زائر 26 | 10:49 م

      أولا قتل الشرطة مرفوض رفضا قاطعا ولا مجال فيه للمناقشة، حتى أولئك الذين تسببوا في قتل أناس ابرياء من الشعب، فهؤلاء يجب أن يخضعوا لمحاكمة عادلة وتطبق عليهم الأحكام القضائية، أما القتل العشوائي فهو مرفوض رفضا تاما.
      ثانيا: بقدر تأسفنا على مقتلهم، ...كما أن ما يحدث في القرى الآن من تضييق على الناس والتعدي عليهم لا يتناسب
      نعم نحن مع استنكار القتل وتحريمه من قبل المراجع، ...

    • زائر 25 | 10:46 م

      سواء قدمت الوفاق التعازي او لم تقدم فهي متهمة من قبل النظام والموالين فان قدمت سيقولون نفاقا وتقية فكما يقال ...

    • زائر 23 | 10:42 م

      نعم الوفاق و الاصالة و المنبر و تجمع المحمود عليهم تعدية كل الضحايا من الشعب و الشرطة

      لتقدم تعزية مشتركة موقعه من قبل الجمعيات المعلرضة و الموالية لكل تفس زهقت في الاحداث و تسلم لأهل الضحية ضمن وفد مشترك ... قبول؟

    • زائر 22 | 10:37 م

      لماذا؟؟

      لماذا يطلب من الضحية دائما اظهار حسن النوايا؟ لم نرى الحكومة تقدم اعتذار واحد عن جميع اخطاءها ؟ لو قتل احد ضحايا الانفجار احد شبابنا فهل سنرى كل هذه الضجة!!

    • زائر 21 | 10:36 م

      ؟؟؟

      اذا كانت الوفاق صادقه في نبذ العنف وستنكار الحادث الارهابي تعلن لشعب البحرين هذا وتطالب بلقصاص للارهابين وشعب البحرين لا يريد استنكار خجول وتقيه
      من المعارضه

    • زائر 87 زائر 21 | 3:39 ص

      هلا والله

      صح النوم اقول

    • زائر 20 | 10:32 م

      هل الدولة تتعامل بالمثل؟

      للأسف نحن نرى ادانة العنف من طرف واحد فقط وهو الوفاق والمعارضة، بينما لا تدين الدولة عنف رجالها ولا تحاسب أحداً فيهم بينما يوقعون القتلى في صفوف الشعب! لا يمكن أن يكون عدل اذا لم تتعامل الدولة بالمثل ، المطلوب أن تدين الدولة عنف رجالها وتوقف الحملة الأمنية المسعورة على الناس، فليس هذا الشعب حشرات لا قيمة لدمائه، حتى يكون دم الشرطة أغلى منه، لسنا نحرم هذا و نحلل ذاك، ولكن لافرق في الدماء بعد أن كنا كلنا مسلمون، أوقفوا القتل يا حكومة

    • زائر 19 | 10:26 م

      حرمة الدماء واحدة

      حرمة الدماء واحدة ومن قتل نفسا واحدة فكأنما قتل الناس جميعا، وضحايا الدولة بالمئات، لم نرى ولم نسمع أنها تداعت يوما لتعزية أهاليهم أو مواساتهم أو النظر في حاجاتهم المعيشية! ليس هذا تبريرا لأي شيء، لكن شيئا من الانصاف، شيئاً من الاحساس، شئاً من الانسانية، شيئا من العدالة وسيعم الأمن ، ووالأمان
      والأولى الموازاة في ذلك، ومطالبة الدولة بتعزية أهالي شهداء الوطن من المعارضة، وانصافهم ، واعطاء ذويهم مايحتاجون..

    • زائر 118 زائر 19 | 11:09 ص

      صح لسانك

      والله صدقت

    • زائر 17 | 10:21 م

      الوفاق تعمل في صالح الوطن والمواطن....

    • زائر 13 | 10:08 م

      عزيزتي مريم

      ومن يضمن عدم التعرض للوفاق بعد شحن الإماراتيين على الشيعة وبعدين تم منع اعضاء الوفاق من دخول الإمارات !!!

    • زائر 12 | 10:06 م

      الأخت مريم

      فاقد الشء لا يعطيه لم تأتي الأوامر لفعل ذلك والمعارضه منقسمه من كثره المخبرين والقياده الفاشله ومنعها من دخول الإمارات وهم مشغولين بالاعراس والمعازيم فكيف مأعندهم وقت لتقديم التعازي للمتوفي بالسكلر

    • زائر 11 | 10:03 م

      اصوات نشاز

      اذا كان صدق الوفاق مرتبط بتقديم واجب العزاء , فلنتذكر كيف دعت بعض الاصوات وهددت وتوعدت بالوفاق ان اتت الى الحد لتقديم العزاء لرفيقها في النضال الوطني المرحوم باذن الله المناضل عبدالرحمن النعيمي فانها لن تسمح لخونه بالدخول الى الحد

    • زائر 10 | 10:00 م

      ممكن تعمل في الامارات لكن داخليا محال واليك الأسباب

      مع حزننا لكل قطرة دم تسفك مع ادانتنا لهذا العمل الإرهابي البربري تبقى نفوس أهلنا اهل السنة مشحونة ضد المعارضة بسبب الضخ الإعلامي الرسمي المسيس وايضا مواقف السياسين لدينا لو تجرأ احد من المعارضة وذهب فانه سيتعرض للشتم والضرب والطرد اما بخصوص الشتي الإماراتي فانا متأكد بان المعارضة ستذهب للتعزيه فانهم واقصد آهلة سيتفهمون وضع المعارضة

    • زائر 9 | 9:55 م

      الكتاب واضح من عنوانه

      الكتاب واضح من عنوانه , ونترحم على جميع الشهداء ....فبعد التفجير او الفنبله الصوتيه التي انفجرت باختلاف الروايات , صار الهجوم على مقر الوفاق بالرغم من علم الدوله بذلك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي , ثانيا اجهزة الدوله سارعت كعادتها بالصاق التهم جزافا دون ان تكمل التحقيقات وتشترك فيها اطراف محايدة مما زاد الطين بله في توتر الاجواء . ثالثا كان من المفروض ان توقف الدوله اجهزتها الاعلاميه السمعيه والمرئيه والمقروءة عن التحريض حتى لا يشحن طرف على طرف اخر وليأخذ القانون مجراه

    • زائر 8 | 9:45 م

      ان

      ات قدمو التعازي فسيكونو منافقين

    • زائر 5 | 9:36 م

      معرفة الحقيقه اولا


      فلتكن هناك لجنة تحقيق محايده من غير المدعي والمتهم وعند معرفة الحقيقه فليقم كل بواجبه

    • زائر 3 | 9:01 م

      جمعتك مباركه.

      اختى مريم . صدقتى عندما قلتى بأن لا المعارضه مستفيده من هذه الماساة والتفجير با الذات ولا البلد ايظا مستفد من هذا اللذى حصل ف البلد . ولكن يوجد اناس مستفيدون ومستعدون ان يعملوا اكثر من هذا ... . وجمعه مباركه.

    • زائر 2 | 8:49 م

      محمد

      اتتي يا ست الوفاق وفري نصائح فلا حوار مع الارهاب

اقرأ ايضاً