العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

نتنياهو يقول إنه امتنع عن التعهد بتجميد الإستيطان خلال لقائه مع أوباما

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه امتنع عن التعهد بتجميد البناء في المستوطنات خلال لقائه مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وأنه سيرفض أي اتفاق مع الفلسطينيين لا يستجيب لاحتياجات إسرائيل الأمنية.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلين اليوم الجمعة (7 مارس / آذار 2014)، عن نتنياهو قوله للصحافيين الإسرائيليين الليلة الماضية خلال عودته إلى إسرائيل إنه امتنع عن التعهد أمام أوباما بتجميد البناء في المستوطنات.

واستبعد نتنياهو أن تؤدي وثيقة "اتفاق الإطار" التي أعدها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، من أجل تمديد فترة المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية، إلى حدوث هزة في الإئتلاف الحكومي الإسرائيلي الذي تعارض أغلبية مركباته قيام دولة فلسطينية.

وأضاف أنه سيرفض أي اتفاق مع الفلسطينيين "لا يستجيب لاحتياجات إسرائيل ويشكل خطرا على أمنها حتى لو جرت محاولة لفرض اتفاق كهذا على إسرائيل".

ورفض احتمال تنفيذ انسحاب أحادي الجانب من مناطق في الضفة الغربية في حال فشل المفاوضات، وقال إنه لا يفضل هذه الإمكانية وأن "الانسحابات الأحادية الجانبية (من جنوب لبنان وقطاع غزة) لم تبرر نفسها ولم توفر استقرارا أمنيا" لإسرائيل.

ويعود نتنياهو إلى إسرائيل اليوم بعد زيارة إلى الولايات المتحدة بدأها يوم الأحد الماضي والتقى خلالها مع أوباما في البيت الأبيض وألقى خطابا أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك" يوم الثلاثاء الماضي.

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كان أعلن خلال استقباله وفداً من حزب ميرتس الإسرائيلي اليساري، قبل أيام، أنه لا يعارض تمديد فترة المفاوضات لكنه طالب بتجميد الإستيطان وإطلاق سراح أسرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً