العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

الجبل يستنكر تعطيل إعادة بناء مسجدي العسكري وفدك الزهراء المهدمين

الجنبية - المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

استنكر رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية علي الجبل تعطيل وزارة العدل والشئون الإسلامية في إعادة بناء مسجد الإمام العسكري ومسجد فدك الزهراء المهدمين والواقعين في مدينة حمد بالإضافة إلى مسجد الوطية في قرية مقابة رغم إرساء المناقصات لإعادة بنائها منذ أشهر.

وأكد الجبل على انتهاء وزارة العدل والشئون الإسلامية من بناء مسجدين والبدء بإعادة بناء 7 مساجد أخرى بينما لم يتبقى سوى المساجد الثلاثة المذكورة في خطة البناء من أصل 12 مسجدا مهدما في الشمالية لم تبدأ الوزارة بإعادة بنائها بعد رغم رصد الموازنة اللازمة لبنائها.

وأوضح الجبل أن "مسجد فدك الزهراء بمدينة حمد رصدت وزارة العدل والشئون الإسلامية لإعادة بنائه ميزانية تقدر بحوالي 332 ألف دينار وتم ترسية المناقصة على مقاولات وادي النيل، ومسجد الإمام العسكري بمدينة حمد رصدت لإعادة بنائه ميزانية تقدر بحوالي 242 ألف دينار وتم ترسية المناقصة على مقاولات أسري ".

وأضاف "أما مسجد الوطية في قرية مقابة فقد رصدت له ميزانية تقدر بحوالي 19 ألف دينار وقد تم ترسية مناقصته على مقاولات المنتصر".

وبين الجبل أن "الوزارة تصر على بناء مسجدي فدك الزهراء والإمام العسكري في موقعين مختلفين عن موقعيهما الأصليين رغم مخالفة ذلك للأحكام الشرعية الواضحة بحسب الفقه الجعفري حيث أن هذه المساجد في واقع الأمر وقف لله سبحانه وتعالى ولا يمكن لأحد استبدالها بأراض أخرى، فضلا عن مخالفة ذلك للقانون مع وجود المراسلات والوثائق الرسمية التي تثبت قانونية اعتماد الموقعين كأرضيين مخصصتين للمسجدين".

وقال أن "المجلس البلدي لا زال يجدد مطالبته بالإسراع في إعادة بناء المساجد الثلاثة المتبقية مع مراعاة البناء وفقا للمذهب الجعفري وفي مواقع المساجد السابقة، كما نرفض ولا نقبل باستبدال أراضي المساجد بأي حال من الأحوال".

وعن تفاصيل المسجدين، ذكر الجبل أن "مسجد فدك الزهراء يقع على عقار رقم (10028920) بمساحة مقدارها 867 متراً مربعاً بمدينة حمد في مجمع 1204 وهو مخصص لمسجد حسب خرائط الإسكان الموثقة بتاريخ 28 يونيو 2009، ومسجد فدك الزهراء أحد المساجد التي تم هدمها وإزالتها في فترة السلامة الوطنية، وقد تعرض للهدم تحديداً بتاريخ (14 أبريل/ نيسان 2011)، حيث قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني مدعومة بالأجهزة الأمنية بإزالة كبائن المسجد جراء الأحداث التي عصفت بالبلاد ".

وتابع "أما مسجد الإمام العسكري فهو يقع على عقار رقم (10008811) بمساحة مقدارها 460 متراً مربعاً بمدينة حمد في مجمع 1216، وهو أحد المساجد التي تم هدمها وإزالتها في فترة السلامة الوطنية، وقد تعرض للهدم تحديداً بتاريخ (14 أبريل/ نيسان 2011)، حيث قامت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني مدعومة بالأجهزة الأمنية بإزالة كبائن المسجد ومرافقه الصحية المبنية من الإسمنت جراء الأحداث التي عصفت بالبلاد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:59 ص

      من هدم المساجد؟

      دولة اسلامية و دولة القانون من هدم المساجد؟

اقرأ ايضاً