العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

21 مليون دولار لتمويل إنشاء مركز غسيل الكلى بالرفاع و37 مليون دولار لمركز للإقامة الطويلة بالمحرق

المنامة – وزارة المالية 

تحديث: 12 مايو 2017

تنفيذاً للمرحلة الثانية من المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار برنامج التنمية الخليجي، تم صباح اليوم الاثنين (24 مارس / آذار 2014) بمبنى وزارة المالية التوقيع على اتفاقيتي منحة لهذا الغرض مع الصندوق السعودي للتنمية (والذي عهد إليه بإدارة المنحة من قبل المملكة العربية السعودية) تغطيان مشروعين في قطاع الصحة، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 58 مليون دولار أمريكي من إجمالي المنحة السعودية والتي تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار.

وقع الاتفاقيتين عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ، وعن الصندوق السعودي للتنمية يوس نائب الرئيس والعضو المنتدب ف إبراهيم البسام ، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين عبدالله عبدالملك آل الشيخ.

وتتضمن الاتفاقية الأولى توفير التمويل اللازم لإنشاء مركز غسيل الكلى بالرفاع، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 21 مليون دولار. ويهدف المشروع إلى توفير الخدمات الطبية للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى وذلك بسعة 60 سريراً، بالإضافة إلى تقليل حالات الانتظار للمرضى ورفع كفاءة الرعاية الصحية في هذا المجال.

أما الاتفاقية الثانية فتخص تمويل إنشاء مركز العناية للإقامة الطويلة في مدينة المحرق، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 37 مليون دولار، والذي من شأنه توفير الخدمات الطبية للمرضى اللذين يعانون من أمراض تتطلب الإقامة لمدد طويلة في المراكز الصحية، وذلك بطاقة 100 سرير.

وأكد الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أن التوقيع على الاتفاقيات يعكس حرص حكومة مملكة البحرين على إعطاء الأولوية لتطوير القطاع الصحي وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الحيوية في هذا المجال، كما يجسد المضي قدماً في تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع التنموية التي تمس الحياة اليومية للمواطنين بصورة مباشرة، وذلك في إطار التوجهات الإستراتيجية للقيادة الحكيمة ممثلة في عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

واختتم الوزير تصريحه مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل تجسيداً حياً جديداً للعلاقات الأخوية الوثيقة والمتميزة والتاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً، ومعبراً عن مشاعر الامتنان والتقدير العميق للدعم الدائم والمساندة الكبيرة التي تحظى بها مسيرة التنمية في البحرين من المملكة الشقيقة.

حضر التوقيع وكيل وزارة المالية عارف صالح خميس ، والوزير المفوض بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين رياض سعود الخنيني، ومدير إدارة مشاريع آسيا بالصندوق السعودي للتنمية محمد سليمان العريفي ، ومحمد مدير الإدارة القانونية عبدالكريم الجنيدل ، ومدير إدارة العلاقات العامة بالصندوق ربيع بن حزاب السعدون وعدد من المسئولين بوزارة المالية.

يذكر أنه سبق أن تم في الثلاثين من شهر ديسمبر / كانون الأول 2012 التوقيع على 6 اتفاقيات منح مماثلة مع الصندوق السعودي للتنمية تغطي مشاريع في قطاعات الإسكان والتعليم والأشغال والكهرباء والماء، وذلك بقيمة إجمالية 448 مليون دولار أمريكي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً