العدد 4216 - الأحد 23 مارس 2014م الموافق 22 جمادى الأولى 1435هـ

واشنطن تعرب عن "القلق العميق" للحكم بالإعدام على 529 من أنصار مرسي

أقارب المحكومين بالإعدام يبكون خارج المحكمة (أ ف ب)
أقارب المحكومين بالإعدام يبكون خارج المحكمة (أ ف ب)

قال مسئول أميركي اليوم الإثنين (24 مارس/ آذار 2014) إن الولايات المتحدة تشعر بـ "القلق العميق" لأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة مصرية بحق 529 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

وذكر المسئول في وزارة الخارجية "رغم امكانية استئناف تلك الاحكام، الا انه يبدو من غير الممكن في قضية تشمل اكثر من 529 متهما مراجعة الادلة والشهادات بشكل عادل يتناسب مع المعايير الدولية خلال محاكمة استمرت يومين فقط".

وفي وقت سابق الاثنين اصدرت محكمة جنايات المنيا (جنوب القاهرة) احكاما بالاعدام على 529 شخصا من انصار الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي الذي اطاحه الجيش، في ختام محاكمة سريعة بشأن اعمال عنف وقعت خلال الصيف.

ويعد هذا اكبر عدد من الاحكام بالاعدام يصدر في محاكمة واحدة في تاريخ مصر. ومن بين التهم الموجهة الى المدانين القتل والشروع في القتل واستخدام العنف واعمال عنف ادت الى مقتل شرطيين الصيف الماضي.

وقال المسؤول الاميركي "نواصل دعوة الحكومة المصرية الى ضمان حصول جميع المعتقلين في مصر على اجراءات (قضائية) عادلة تحترم الحريات المدنية وتتفق مع المعايير الدولية. يجب تطبيق القانون بشكل متساو ودون تحيز سياسي".

واضاف المسؤول "قلنا مرارا ان الاعتقالات المسيسة وعمليات الاحتجاز والاحكام القضائية ستؤدي الى تراجع العملية الانتقالية في مصر".

وفي اشارة الى تقارير الى امكانية حدوث اعمال عنف عقب صدور الاحكام، حذر المسؤول من ان ردود فعل من هذا القبيل لن تساعد اي من الطرفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً