العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

مؤتمر يبحث بالبحرين العلاقة مع قطر والإخوان المسلمين وأمن الخليج

ينظمه مركز «دراسات» الأربعاء بمشاركة 350 سياسياً ومثقفاً وإعلامياً

يناقش مؤتمر الأمن الوطني والأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)، قضية الإخوان المسلمين والعلاقة مع قطر، ووأمن الخليج، ضمن جلسات المؤتمر التي يشارك فيها نحو 350 مشاركا من السياسيين والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين من مختلف دول مجلس التعاون.

وتنطلق فعاليات المؤتمر الذي يرعاه نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وهو المؤتمر الثاني للأمن الوطني والأمن الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي، يوم الأربعاء المقبل لتسليط الضوء على أبرز قضايا الأمن الوطني والإقليمي لدول الخليج العربي وتحديات الحاضر واستراتيجيات المستقبل لمواجهة تلك التحديات.

وقال المدير التنفيذي لمركز دراسات خالد الرويحي لصحيفة «الشرق الأوسط» امس الخميس (17 ابريل/ نيسان 2014)، إن «قضية الإخوان المسلمين والعلاقة مع قطر والتأثيرات المختلفة على الأمن الإقليمي ستطرح كإحدى القضايا المهمة والتي تمثل إحدى الركائز الأساسية لأمن المنطقة»، وأضاف أن «كثيرا من القضايا ستكون حاضرة سواء في أوراق المتحدثين أو في النقاشات مثل إيران وسورية، والاتحاد الخليجي»، وسيجري كثير من النقاش حولها، وسيخصص المؤتمر جلسة واسعة للنقاش المفتوح في آخر أعمال المؤتمر، يمكن فيها للمدعوين من غير المتحدثين طرح وجهات نظرهم في القضايا المتعلقة بالأمن الوطني والإقليمي.

واكد الرويحي أن المركز سيناقش أيضا «الاتحاد الخليجي»، وسيسعى المركز لاستقطاب مشاركين من دولة قطر ومن سلطنة عمان لطرح وجهات نظرهم في قضية الاتحاد الخليجي. وسيتحدث في افتتاح المؤتمر رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل، والشيخ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السابق لدولة الكويت محمد صباح السالم الصباح، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، ورئيس المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية والأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالله بشارة.

وتركز محاور جلسات المؤتمر على تحولات الاستراتيجية العالمية وتأثيرها على أمن دول مجلس التعاون، والتطورات الاستراتيجية في البيئة الإقليمية، ويخصص المؤتمر محورا لتسليط الضوء على دور الشباب والمرأة في صياغة الأمن الوطني لدول مجلس التعاون، ومحورا عن الأمن المائي.

وسيفرد المؤتمر جلستين احداهما للأمن المائي لدول المجلس وسيتناول المتحدثون فيها الخطر البيئي الذي يشكله البرنامج النووي الإيراني، كما سيخصص المؤتمر جلسة لـ «الشباب والمرأة» يناقش فيها قضية الأمن الاجتماعي لدول المجلس.

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً