العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

171 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين المنامة وأنقرة

منتدى للأعمال الخليجي التركي 9 يونيو المقبل

خالد المؤيد
خالد المؤيد

سجّل حجم التبادلات التجارية البحرينية التركية المشتركة نحو 171 مليون دولار بحسب آخر إحصاءات التجارة الخارجية بالجهاز المركزي للمعلومات.

وأشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد المؤيد، بحجم التبادلات التجارية القائمة بين دول الخليج وتركيا وبين البحرين وتركيا خصوصاً؛ إذ بلغ مجموع حجم التجارة البينية الخليجية التركية نحو 26 مليار دولار أميركي؛ بحسب إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ومؤشرات وزارة التجارة التركية للعام 2012.

هذا، وتنظم «الغرفة» بالتعاون مع كل من اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد الغرف وتبادل السلع التركية، النسخة الثانية من منتدى الأعمال الخليجي التركي المشترك، تحت رعاية رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك خلال الفترة مابين 9 و 10 يونيو/حزيران 2014، بفندق الدبلومات راديسون بلو. وقال رئيس «الغرفة»، خالد المؤيد: «إن تنظيم هذا المنتدى قد جاء تنفيذاً لتوصيات النسخة الأولى للمنتدى والتي استضافتها مدينة اسطنبول التركية مطلع شهر فبراير/شباط من العام 2012، والتي حظيت بنجاح وحضور لافتين من قبل أصحاب الأعمال الأتراك والخليجيين الذين أبدوا رغبتهم باستمرار انعقاد مثل هذه الفعاليات المشتركة بين الجانبين من أجل تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في الجانبين.

ودعا رئيس «الغرفة» أصحاب الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مملكة البحرين للمشاركة الفاعلة في المنتدى الذي سيبحث سبل وآليات تطوير العلاقات بين أصحاب الأعمال الخليجيين ونظرائهم الأتراك، وأوجه التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك وإقامة المشاريع الخليجية التركية المشتركة في العديد من المجالات الاقتصادية كالزراعة والثروة السمكية والصناعة والتعليم والطاقة والنفط والغاز، إضافة إلى بحث آليات التعاون في مجال الخدمات الصحية والتعليمية والتدريبية وفتح آفاق التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر إلى جانب التعاون بين سيدات الأعمال.

وأشار المؤيد إلى أن المنتدى سيستعرض سبل تذليل مختلف المعوقات التي تعترض مسيرة التعاون الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، وصولاً إلى إقامة تبادل تجاري يتناسب مع الإمكانات المتوافرة لدى كل طرف.

وأكد المؤيد حرص الغرفة على الاستفادة من عمق وخصوصية العلاقة بين البلدين الصديقين وما يوفره ذلك من أرضية صلبة تخدم علاقات الشراكة بين القطاع الخاص في البحرين وتركيا، وخاصة مع وجود فرص وإمكانات تشجع على ذلك.

وأضاف بأنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة الإعلان بشكل تفصيلي عن محاور وموضوعات المنتدى.

العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً