العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ

«العفو الدولية»: عاملات المنازل في قطر يتعرضن لانتهاكات

ذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير أصدرته أمس الأربعاء (23 أبريل/ نيسان 2014) أن السلطات القطرية مازالت تخذل عاملات المنازل المهاجرات اللائي يتعرضن لاستغلال كبير، بما في ذلك العمل الجبري والعنف الجسدي والجنسي.

وقالت المنظمة «إن النساء اللائي تم استقدامهن للعمل في قطر بعد تلقيهن وعوداً كاذبة تتعلق بالرواتب وظروف العمل، لم يجدن بانتظارهن سوى عدد كبير من ساعات العمل الطويلة يومياً وعلى مدار أيام الأسبوع. ووصفت بعضهن ما تعرضن له من فصول مروعة من العنف الجنسي والجسدي».

وأضافت المنظمة أن هناك نحو 84 ألف عاملة منزلية مهاجرة في قطر ينحدرن في الغالب من بلدان جنوب وجنوب شرق آسيا، وتُجبر العديدات منهن على العمل ساعات كثيرة ومن بينهن نساء أُجبرن على العمل أحياناً نحو 100 ساعة أسبوعياً من دون الحصول على يوم عطلة، فيما أكدت غالبيتهن بأنهن حصلن قبيل مغادرة بلدانهن على وعود بتقاضي رواتب جيدة وظروف عمل لائقة، لكنهن تفاجأن بتحطم آمالهن على صخرة الواقع لحظة الوصول إلى قطر.

وأشارت المنظمة إلى أن بعض العاملات يعثرن على وظائف جيدة ويلقين معاملة جيدة، إلا أن نظيراتهن اللائي يلقين معاملة سيئة على أيدي مخدوميهن لا يبقى أمامهن سوى خيار الفرار، ما يجعلهن عرضة لاحتمال إلقاء القبض عليهن واحتجازهن وترحيلهن بتهمة الهروب من الكفيل.

واستشهدت بحادثة وصفتها بأنها إحدى أكثر الحالات ترويعاً «تعرّضت فيها ساقا عاملة منزلية وعمودها الفقري للكسر جراء سقوطها من النافذة أثناء فرارها من منزل مخدومها بعد أن حاول الاعتداء عليها واغتصابها، إلا أن ذلك لم يثنِه عن إتمام اعتدائه الجنسي عليها وهي مستلقية على الأرض مصابة من دون أن تقوى على الحراك، ولم يبادر بطلب سيارة الإسعاف إلا بعد أن فرغ من فعلته».

ودعت المنظمة السلطات القطرية إلى «إلغاء الأحكام الواردة في قانون العمل، التي تحرم عاملات المنازل وبعض فئات العمال الأخرى من الحقوق العمالية، على محمل السرعة».

العدد 4247 - الأربعاء 23 أبريل 2014م الموافق 23 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:50 ص

      والبحرين

      ترا اغلب الاجرام وبلاوي الخدم نتيجة سوء معاملتهم

اقرأ ايضاً