العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ

البحرين توقع مع اسبانيا اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع

عاهل البلاد في مقدمة مستقبلي ملك إسبانيا
عاهل البلاد في مقدمة مستقبلي ملك إسبانيا

وقعت حكومة البحرين وحكومة إسبانيا، أمس الخميس (1 مايو / أيار 2014) اتفاقية بشأن التعاون في مجال الدفاع، وقد وقعها عن الجانب البحريني وزير الدولة لشئون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، بينما وقعها عن الجانب الاسباني وزير الدفاع بيدرو مورونيس، وتم ذلك بحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة خلال استقباله بقصر القضيبية، ملك مملكة اسبانيا الملك خوان كارلوس.

وعقد العاهلان البحريني والإسباني جلسة مباحثات، أكدا خلالها الحرص المشترك على تطوير العلاقات وتنميتها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية، وأهمية بذل المزيد من الجهود في سبيل الارتقاء بأواصر التعاون وتنمية الشراكات القائمة وتفعيل الاتفاقيات الموقعة وتبادل الزيارات بين الجانبين.

وأشاد عاهل البلاد بالدور المهم الذي تضطلع به مملكة اسبانيا وإسهاماتها الطيبة في إرساء الأمن والاستقرار وتعزيز السلام العالمي.


عاهل البلاد يعقد جلسة مباحثات مع ملك إسبانيا

التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون في مجال الدفاع... ومذكرة تفاهم للتبادل السياحي

المنامة - بنا

وقعت مملكة البحرين ومملكة إسبانيا بحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وملك مملكة إسبانيا خوان كارلوس، اتفاقية بين الحكومتين بشأن التعاون في مجال الدفاع، وقعها عن الجانب البحريني وزير الدولة لشئون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، بينما وقعها عن الجانب الإسباني وزير الدفاع بمملكة إسبانيا بيدرو مورونيس، كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتبادل السياحي، حيث وقعها عن الجانب البحريني وزيرة الثقافة بمملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وعن الجانب الإسباني وزير الصناعة والطاقة والسياحة خوسيه مانويل صوريا لوبيز.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وملك مملكة إسبانيا خوان كارلوس، التي عُقِدَتْ في قصر القضيبية، أمس الخميس (1 مايو/ أيار 2014)، وحضرها وفدا البلدين.

وفي بداية جلسة المباحثات، رحب جلالة الملك بالملك خوان كارلوس والوفد المرافق، مشيداً بدور ملك إسبانيا في تعزيز وتنمية العمل المشترك بين دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية ومملكة إسبانيا في مختلف المجالات وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، معرباً عن اعتزازه بما تشهده العلاقات البحرينية الإسبانية من نمو وازدهار على المستويات كافة.

وجرى خلال الجلسة، استعراض العلاقات الثنائية التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين وما وصلت إليه من مستوى متميز في جميع الميادين، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الأهمية المشتركة، حيث أكد العاهلان الحرص المشترك على تطوير هذه العلاقات وتنميتها في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية، وأهمية بذل المزيد من الجهود في سبيل الارتقاء بأواصر التعاون وتنمية الشراكات القائمة وتفعيل الاتفاقيات الموقعة وتبادل الزيارات بين الجانبين، واصفاً جلالته زيارة ملك إسبانيا للبحرين، بالزيارة المهمة على صعيد ترسيخ وتطوير آفاق التعاون المشترك، في ظل تطلع قيادتي البلدين إلى تعزيز علاقاتهما إلى آفاق أرحب وبناء شراكات متميزة وفاعلة تخدم المصالح المشتركة للمملكتين وشعبيهما الصديقين.

وأكد العاهل خلال اللقاء، حرص مملكة البحرين على بناء جسور التواصل والتعاون مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، وخاصة في المجالات الاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها، إيمانا منها بأهمية التعاون في هذه المجالات التي تسهم في تحقيق تقارب وتواصل أوسع بين الدول والشعوب كافة.

كما أشاد بالدور الذي تضطلع به مملكة إسبانيا وإسهاماتها الطيبة في إرساء الأمن والاستقرار وتعزيز السلام العالمي.

من جهته، أعرب ملك مملكة إسبانيا خوان كارلوس عن جزيل شكره وبالغ تقديره لجلالة الملك على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها في زيارته.

كما أعرب عن ارتياحه التام لنتائج مباحثاته الناجحة مع جلالة الملك، والتي سينعكس مردودها الإيجابي على العلاقات الودية المتطورة بين البلدين، مشيداً بالنهضة الحضارية والتنموية التي تشهدها مملكة البحرين وما تحققه من إنجازات ونجاحات متواصلة في القطاعات كافة بفضل قيادة جلالة الملك، متمنياً لشعب المملكة استمرار التقدم والرفعة والرقي.

هذا، وقد أقام عاهل البلاد مأدبة غداء تكريماً للملك خوان كارلوس والوفد المرافق، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها ملك إسبانيا للبحرين.

ويرافق ملك مملكة إسبانيا في هذه الزيارة، وفد رسمي يضم كلاً من: وزير الدفاع بيدرو مورينيس ووزيرة البنية الأساسية أنا ماريا باستور ووزير الصناعة والطاقة والسياحة خوسيه مانويل سوريا ورئيس القصر الملكي رافائيل سبوتورنو وسفير مملكة إسبانيا لدى المملكة أنجل لوسادا ونائب وزير الشئون الخارجية غونزالو دي بينيتو ونائب وزير التجارة خايمه غارسيا ليغاس ونائب وزيرة البنية الأساسية مانويل نينيو، وعدد من المسئولين.

وكان عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في مقدمة مستقبلي ملك مملكة إسبانيا خوان كارلوس لدى وصوله مطار البحرين الدولي امس (الخميس) في زيارة رسمية لمملكة البحرين، تلبية لدعوة تلقاها من جلالة الملك يجري خلالها مباحثات مع جلالته تتركز على علاقات الصداقة والتعاون المتميزة وسبل تطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات المختلفة.

ثم توجه موكب جلالة الملك وضيف البلاد إلى قصر القضيبية.

وقد تشكلت بعثة الشرف برئاسة وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو.

وفي قصر القضيبية، جرت مراسم استقبال رسمية لملك مملكة إسبانيا، حيث توجه جلالة الملك وضيف البلاد إلى منصة الشرف، وعزف السلامان الملكي الإسباني والملكي البحريني.

جلسة المباحثات الرسمية بين جلالة الملك وملك إسبانيا
جلسة المباحثات الرسمية بين جلالة الملك وملك إسبانيا
عاهل البلاد خلال جلسة المباحثات مع ملك اسبانيا - بنا
عاهل البلاد خلال جلسة المباحثات مع ملك اسبانيا - بنا
جلالة الملك يقيم مأدبة غداء تكريماً لنظيره الإسباني
جلالة الملك يقيم مأدبة غداء تكريماً لنظيره الإسباني

العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:10 ص

      بحريني يعجبكم

      مع انفتاح البحرين على عدة دول ... تكون امريكا قد خسرت الرهان وسوف تنقلب على المعارضة في البحرين لعدم الخسارة اكثر .

اقرأ ايضاً