العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

وقف نشاط الوفاق لن يوقف نشاطهم!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أفادت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، أنها قامت برفع دعوى قضائية بطلب وقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر حتى تقوم خلالها بتصحيح وضعها غير القانوني إثر بطلان أربعة مؤتمرات عامة، وذلك نتيجة عدم تحقق النصاب القانوني لها، وعدم الالتزام بعلانية وشفافية إجراءات انعقادها.

والجميع يعلم بأنّ وقف نشاط الوفاق لن يوقف نشاطهم، فهم يمثّلون كتلةً ضخمةً جدّاً من شارعهم، ولهم تأثير عليهم، وما هذا الوقف إلاّ في الأوراق وليس في الفكر!

بصراحة، نتمنى أن تقوم وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بكسب الدعوى، كما نتمنّّى إغلاق الوفاق 3 أشهر، حتى يتأكّد الجميع مدى تأثير هذه الجمعية على شارعها، وهي أفضل طريقة من أجل قياس مدى كبر شارع الوفاق، وعلاقته بالجمعية السياسية!

ما هكذا تورد الإبل يا وزارة العدل! ونعم، نريد للوفاق تعديل وضعها القانوني إن كان هناك وضع غير صحيح، ولكن ألا تجدون أن اختيار الوقت غير مناسب البتّة؟ فالانتخابات على الأبواب، والخوف من عزوف الشارع السنّي عن الانتخاب أكثر من الشارع الشيعي، فالشارع السنّي حالياً واعٍ لمسألة خطيرة، وهو أنّ المجلس القادم لا حول له ولا قوّة أكثر من المجلس السابق، خصوصاً أنّ المجلس السابق خلع عباءة المطالبة بحقوق الشعب ولبس عباءة الدفاع عن الحكومة، ومرّر قانوناً سلب حرّياته وتقويضها، وكان بهذا هو أوّل مجلس في التاريخ يقلّص من صلاحيّاته!

إنّ الأولى الالتفات إلى الشارع السنّي، فهناك من قال بأنّ عدم الانتخاب مخالفة قانونية ويحاسب عليها المواطن، ولكن أليس للمواطن حق في الاختيار؟ اختيار المشاركة أو عدم المشاركة أيضاً، أليس للمواطن السنّي حق التنفّس والتنفيس؟ إذ أنّ الجميع يصوّره على أنّه مطيعٌ ووفيٌ وليس له موقف في الأمور، حتى وإن كان المجلس ضعيفاً، فإنّه سيشارك للمشاركة فقط! ولأنّ الوفاق «الخونة» تسوّق لشارعها بعدم المشاركة، فعليه السنّة دائماً بالمرصاد!

لا يا وزير العدل، لم تحرّك قطعة الشطرنج صحيحاً هذه المرّة، هارد لك، ونتمنى إرجاع الخطوة والتفكير في طريقة التمرير، حتى لا تشهد بنفسك ما يحدث بعد قرارك بغلق الوفاق، فهي ليست جمعية سياسية ذات طابع ديني فقط، بل إنّها جمعية سياسيةٌ مؤثّرةٌ جداً في مكوّن كبير من المجتمع، ولا يختلف أحد على ثقل الوفاق بالنسبة لشارعها!

الوفاق تعتقد أن هذه الادعاءات من قبل السلطة ترتبط بتمسك الوفاق بضرورة وجود حل سياسي قانوني للأزمة السياسية، يوفر الحق للمواطنين البحرينيين بأن يكونوا مصدراً للسلطات جميعاً، وأن يكون لهم الحق الكامل في التعبير عن آرائهم في انتخاب حكومتهم ومجلسهم التشريعي كامل الصلاحيات، عبر عملية انتخابية نزيهة ودوائر انتخابية تحقّق المساواة والكرامة لكل مواطن عبر قاعدة «صوت لكل مواطن»؛ وأن يتشكل قضاء عادل ومستقل ونزيه؛ وأن يتوافر الأمن للجميع وبمشاركة الجميع. فهل هناك من يرد عليها خصوصاً أنّ الجميع «سنّة وشيعة» يستنتجون ويعتقدون ويطالبون بالأمر ذاته؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 116 | 3:04 ص

      زائر 75

      يا زائر 49 : عبارة " الوفاق هي الشعب " مأخوذة من كلمة الفنان الراحل نجاح الموجي ( أنا الشعب ) ، و إسم الوفاق - على ما أظن - قد إقتباسه من رد الفنان نجاح الموجي عندما سأله الفنان جورج سيدهم عن سياسة الوفاق: يا بخت من وفق راسين بالحلال !!!

    • زائر 115 | 2:55 ص

      زائر 75

      يا زائر 99 : أنا أتكلم عن حزب الــ شين فين الإيرلندي !!

    • زائر 114 | 2:44 ص

      زائر 75

      يا زائر 93 : أولاً , رجاءً لا تتكلم بإسم الإسلام .. !!!
      ثانياً , راجع أصول اللغة العربية ، و صحح أخطاءك الفادحة !!
      ثالثاً ، دعك من هذه المهاترات و الوصف الذي لا يخرج إلا من قلب مريض ، فما عرفنا إلا إلهاً واحداً لا شريك له ... فليس لدينا تعدد في الإلهة !!
      رابعاً ، أتدافع عن الرجل ( ! ) المجهود ... و هو من ضبط في عين الخدود ... و أركان جبل القارة عليه شهود ... و أسأل عنه أبا محمود ...فهل عرفت الآن من المقصود !

    • زائر 113 | 9:38 م

      اخت مريم لكل كل احترامي...

      دائما مقالاتك وعمودك تحديدا يأخذ اكبر واكثر نصيبا من حيث التفاعل واستقطاب القراء ....يكفي ان يكلف المئات من الناس على اختلاف طوائفهم عناء الرد الكتابي على عمودك...انت جوهرة اختي والجواهر الاصلية قليلة في هذا الزمن ومع مرور الوقت وكثرة الاحتكاكات تزدانين بريقا
      بارك الله فيك وسدد خطاك

    • زائر 110 | 3:13 م

      الشوارع الطائفية

      ياعيب الشوم !؟ هناك شارع سني وشارع شيعي ..ماهذا الكلام ...في الحقيقة فأن التسمم الطائفي قد فتك بخلايا عقولكم ..

    • زائر 108 | 10:31 ص

      انصح

      انصح اخوانى السنه الى يرشحون احد لانهم كلهم موالون للحكومة ولا راح ينفدون اي شي لصالح الشعب اصحوا يا اخوانى يا سنه الحكومة لاتهمهه الى مصلحتهه

    • زائر 105 | 10:26 ص

      الله يحفضش يامريم

      انه وجميع الشيعة والسنه الموالين للمعارضه نقول للحكومة هيهات منه الذله ولن نركع الى لله ولن نتنازل عن حقوقنا والثورة مستمره

    • زائر 102 | 10:15 ص

      واضح

      خائنة الوفاق أهي سبب الأزمة والسبب الاصلي معيشة المواطن البحريني المره أهي سبب الأزمة روحة جوفو ....يلعبون بفلوسكم واراضيكم روحة جوفي الأجانب يلعبون بفلوس الباد يطرشونه. برع البحرين روحة جوفو المستفيدين من ورأ الأزمة من مناصب وفارس وغيره وغيره وقاعدين لي شيعي سني عبالكم الناس اغبيه تغطياتكم بالطائفيه ما عادت تنفع والوفاق غصبا عنها تطالب بحقوق المواطن الي اكثر الجمعيات نستهه ومتشعبا في قضية الترشيح والبرلمان عشان المنصب والفلوس مثله مثل قبل جم سنه ما تغير شي استحو شوي عبالكم في المستقبل بخطر

    • زائر 92 | 8:45 ص

      عجيب أمر بعض الناس

      يرفضون المساواة بين المواطنين ويرمون المخلصين بعدم الوطنية والطائفية ... فأنت ومواقفك ماذا تطلع شريف يعني

    • زائر 91 | 8:42 ص

      انتي

      فرق تسد يعني الحين كلامج قاعد يوضح ان شارعين بحرينيين متعارضين وطائفيين!!واعتقد هدف السلطه اهو خلق هذا الفارغ الي انتي بطريقة كلامج قاعده تبينيه ؟ ليش في كلامج ما تحاولين تقولين ان من الأساس في من يزرع الفتنه؟ ليش ما تقولين للشيعه وألسنه ان في من يحاول يفرق ؟ ليش كتاباتج ومقالاتج قاعده تنكتب عل اساس ان أوردي في فرق وان البحرين منقسمه؟؟ مو هاي هدف زارعين الفتنه ان يكون في انقسام ؟وللحين في ناس تحارب الطائفية من السنه والشيعه ليش ما ينذكر؟ ليش كلامكم عل اساس البحرين منقسمه مثل الي يبيه زارع الفتن

    • زائر 90 | 8:39 ص

      شكرا استاذة مريم

      أصبت الهدف استاذة مريم بهذا المقال اللطيف.فعلى من يُكابر أن ينظر للأمور بعقلية منفتحة.الوفاق لم تعد مبنى ومقر لجمعية سياسية فقط فالأمر أكثر من هذا بكثير.الوفاق تيار يملك شعبية قوية على الأرض والقائمين على هذه الجمعية يعرفون كيف يتحركون وماذا يريدون.يكفي شعبية جمعية الوفاق حصولها على اكثر من64% في انتخابات2006 النيابية.الوفاق نبض الشعب

    • زائر 89 | 8:37 ص

      الى الكاتبه

      كلامك لا تخلينه يخلط الحابل والنابل عل اساس تحليلات شخصيه !! من قال ان الوفاق والجمعيات السنيه يمثلون الطائفتين؟ أنتو الي تبونهم يمثلون الطائفتين أنتو الي تبون تجرجرون الناس لهالشي ولما بتييون تتكلمون عن الشيعه لازم الوفاق عنوانهه ليش؟ ما نسمح احنه لهالنوع من الكلام ولما بتبين تتكلمين عن السنه لازم الجمعيات تتكلم وتحاول تساعد الناس لكن أهي مو كل الناس ومطالب الوفاق ومطالب السنه المعارضين تتفق ليش ما تقولين سني شيعي مسيحي يهودي كل من يعارض السلطه يكون خاين وينسجن ويطلع مب زين وانقلابي!!!

    • زائر 81 | 7:54 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،لماذا نتناحر بيننا على موضوع سني وشيعي ،،والحكومه داعشيه ،،يا مسهل .

    • زائر 76 | 7:34 ص

      هم الخاسرون

      الوفاق لا تمثل جميع الشيعه اغلبية الشيعه ضد الوفاق ومشروعها الطائفي
      والسنه سوف ينتخبون ان شاء الله ولم يتغير شيئ

    • زائر 95 زائر 76 | 9:49 ص

      اتقوا ربكم قبل لقائه. ............

      كن مع الحق تبارك وتعالى، انصر دين خالقك ولا تعرضه للذل،فعندما تسكت عن حقك الإنساني فإنك تطعن بذلك جسد دينك الإسلامي العزيز، ليس بيدك التنازل عن حقك عن حريتك عن مطالبك الشرعية الواجبة، ليس باختيارك أن تعيش ذليلا تتلاقف فتات الموائد حينما يقرر سيدك تقرير مصيرك،تفقه في الدين كي تنصره وتخلص نفسك من السعير.

    • زائر 96 زائر 76 | 10:00 ص

      هههه

      راقد انت؟ شقاعد تخربط!! من بيصدق هالكلام؟ اعتقد المل يعرف من سبب الفتنه فلا تحاول! وثانيً شي تبي ترشح روح الله ويأك اذا ما كفتك هالجم سنه طعن فيكم من النواب روح رشح ول أخد بيودك اخوي الله وياك انت ويا المترشحين ههههههه

    • زائر 97 زائر 76 | 10:02 ص

      اي صح

      اذا الوفاق والشيعه والسنه قالو نبي حقوق نبي معيشه محترمه نبي يوقف الفساد الاداري والمالي صارت صارو خونه سني او شيعي يطالب بحريه وتعديل وضع معيشي يصير خاين ويبي انقلاب وطائفي السلطه تبي بس الناس تتبعهه ولازم تسكت عن الفساد ولو السلطة ما تبيك تسكت جان ما رفضو استجواب وزير الماليه ابي من حق كل مواطن يستجوبه محد بيرشح ولو تقولون شالي تقولونه للاستغفال ما راح يمشي

    • زائر 98 زائر 76 | 10:04 ص

      والي قبل

      وألي قبل رشحو النواب في المجلس ما خسرو يا حظي؟؟ شعطوهم النواب ؟. الحين عشر سنوات النواب كان يفيد التجار والحكومه وقاعدة تقول أنتو الخاسرين هههه الخسران ما يخسر شي اخوي لكن الي يندفع ورأ الخساره هاي أهي المشكله

    • زائر 104 زائر 76 | 10:25 ص

      مشروع طائفي ها؟

      اي مشروع طائفي لما يقولون يبون تعديل رواتب ويقولون يبون يعدلون وضع المواطن أنتو اخوي كل شي عندكم طائفي لو الوفاق يقولون الحليب زين تقولون خلاص الحليب مأمنها فايده فيه عله يعني حتا السنه المعارضين قلتو عنهم خونه لما عارضوا الحكومه !! كل من يعارض الحكومه والسلطع يصير طائفي وخاين يا سلام عليكم عاد الحين خلاص ما ينفع هالكلام وصار ما يمشي والحق بياخذه المواطن البحريني بياخذه غصبا عن كل ظالم والحساب جريب والصبر افضل

    • زائر 106 زائر 76 | 10:28 ص

      هههه

      يا شالروك هولمز شقاعد تخربط فيه؟؟ من وين لك هالتحليل الفذ ما تجوف تلفزيون؟ ما تجوف يوتيوب او صح مثل غيرك ماعنده ول وسيله يجوب سنة صائر بس يتكلم خالي بلاش

    • زائر 107 زائر 76 | 10:30 ص

      يا حلوك

      انت ليش تدخل السنه في السالفه؟! اساسا اكثر السنه ما يبون الانتخابات ورجاءا لا تتكلم باسم السنه ! السنه ما يبون الانتخابات صادتهم المهزله الاوليه فلا تحاولون بكتاباتكم تفرقون وتصون لكم حركات ووايد سنه مو قابلين بمجلس مثل المجلس الي راح ول راح يقبلون فيه فتكلم عن نفسك لو سمحت

    • زائر 109 زائر 76 | 10:32 ص

      تغيرت اشيه

      شلون ما تغير شي شعطو البحرينيين عشان ما تغير شي يا حظي يدخلك تتكلم عن السنه تكلم عن نفسك طيح الله حظك هاذي الملام ماكول خيره والكلام المدسوس مكانه الزباله

    • زائر 75 | 7:18 ص

      زائر

      كأني أسمع كلام الوفاقي علي الأسود يا أخت مريم ، عندما يدندن على الحق الدستوري و القضاء النزيه و الأمن للجميع ( و كأنه لا يعلم من يحرض من على خرق القوانين و المساس بأمن الناس جميعهم !! ) ، كوني واقعية و موضوعية يا أختي الفاضلة .. فكفانا دندنة من قبل فصيل لا يريد الخير لهذا البلد و لا للمجموعة الذي يمثلها ، و إنما يتحرك من منطلق فئوي بحت ، متسلقاً ظهور العامة الذين يتبعونه
      متبعاً أسلوب الخداع السياسي البغيض ، و بذلك يوردهم المهالك " فبئس الورد المورود "

    • زائر 93 زائر 75 | 9:11 ص

      اتقوا ربكم قبل لقائه. ............

      بئس وردكم المورود،وذلكم اللامحدود،،اعلموا أن لكن يوما ستقفون فيه أمام الله تعالى مهطعين رؤوسكم لا يرتد لكم طرفا لما ملأتم صحائف أعمالكم من قول زور وبهتان وحياة ذل وخنوع لإلهكم الذي تخشونه وتعبدونه من دون الله ،، إعلموا أن الإسلام رسالة ثقيلة ترخص من أجلها الدماء إحياء لمبادئه التي تحاربونها أنتم.  

    • زائر 99 زائر 75 | 10:05 ص

      مافهمت

      انت تتكلم عن الوفاق لو غيره خلك واضح

    • زائر 100 زائر 75 | 10:08 ص

      خرق القوانين؟

      من خرق القانون؟ مسيل الدموع ينقط والناس نايمه يعتبر شنو؟ استخدام الشوزن المحرم يعتبر شنو؟ ضرب النساء يعتبر شنو؟ سجن المراهقين والمحاكامات المتاجله بالأشهر شنو يعتبر ؟ بالفيديوات انتهاك حقوق الانسان والقضاء بطبعهم برائة شنو يعتبر مو هاي خرق للقانون ؟؟
      تر كل شي صائر في البحرين الكل يدري عنه وأي التفاف باسم للطائفين او اسم خيامه هاي ما ينفع اعتقد واضح من عيال البلد وواضح من يخرب فيهه وواضح من يدافع عن الي يزرع الفتنه في البحرين

    • زائر 101 زائر 75 | 10:11 ص

      شنسوي

      ناس تنولد عبيد وناس تنولد أحرار وناس غيابهم مراهقين يصفطون سمج في السوق المركزي وناس عيالهم يدورون بالمجمعات يعني مثال بسيط بس عل بلد خليجي فيه ثروات نفط ومصانع وغيره وغيره وللاسف جزئ كبير من هالثروات راح للأجانب وبالعلن ومل هاي وضاح لكل بحريني وهرب كلامك شنو معناته كلامك غير انك متحيز ومعروف تدافع عن من!!

    • زائر 103 زائر 75 | 10:22 ص

      حلوه التحليل

      كلام الوفاقي يدندن علي الاسود هههه يا خطير انت هاي اكبر دليل ان عندك أحقاد واجبر دليل انك تدافع عن جهه وما يهمك اذا كانت ظالمه لو لا بس مثل ما فانه ناس صارت تسترزق من الفتنه وأزمة البحرين

    • زائر 66 | 6:37 ص

      ماهذه السذاجة

      احد الاخوة شبه علق الوفاق بغلق المسجد وهو تشبيه صحيح يعني لو امر بغلق المساجد هل ستمتنع الناس عن الصلاة واكبر دليل هدمت المساجد والناس قامت تصلي على انقاضها فيا جماعة لا تودي بكم السذاجة الى الفهم ان ضلرب المثل يقصد ان حرمة الجمعية كالمسجد

    • زائر 63 | 6:28 ص

      لوسمحتي

      انتي الحين كل طلبات الوفاق هي طلبات واحتياجات البحرينيين كافه والحين اي مطالب مثل الوفاق يطالب فيهه اي مواطن او جمعية يصير خاين لان الوفاق تطالب فيهه والدليل الجمعيات السياسيه فرقتين فرقة موالية للسلطه فيهم سنه وشيعه وفرقه معارضه للسلطه وفيهم سنه وشيعه !!!!

    • زائر 84 زائر 63 | 8:22 ص

      ههههههه

      صح اذا قلت تبي سكن مناسب للمواطن تصير خاين لان المعارضه قالت ههههه اذا قلت تبي تعديل الرواتب تصير خاين لان المعارضه قالت ههه اذا قلت تبي توظيف البحرينيين بدل الأجانب الي يدلونهم من برع البحرين ويعطونهم حوافز تصير تحاول تسوي انقلاب لان أهي مطالب المعارضه طالبت فيهه والطرف الثاني ساكت لان السلطه لتعتبر كل من يطالب فيهه يعتبر خاين ويتحاكم وينسجن ههههههههههههه لما تفكر في الموضوع فعلا يضحك واتمنى الكاتبه ما تخلط بين المطالبه العادله مع خلافهم مع الوفاق

    • زائر 62 | 6:23 ص

      اختي

      الوفاق ما تمثل الشيعه والجمعيات السنيه ما تمثل السنه فاعتقد لا تتكلمين عن الوفاق كانها تمثل الشيعه محد ينكر جهود الوفاق الى اليوم وخصوصا في مسالة المطالبات للحكومه وللسلطه واضحه لكن لو نقول الجمعيات السنيه تمثل السنه هاذي غلط لان في سنه ما يبون يرشحون بس خايفيين واعتقد الكل يدري وفي سنه مو قابلين عل الي يصير بس لان الوفاق تطالب بالحلول لوضع المواطن صار الكل لما يتبعهه يصير خاين او انقلابي

    • زائر 61 | 6:20 ص

      الاخت مريم

      انتي تعرفين ان مو كل السنه مع الانتخابات لان الببحرينيبن السنه والشبان منصرين بس في ناس تتكلم وناس ساكته فاتمنى تتكلمين عن شعب البخرين في مقالاتك وتتركين موضوع سني وشيعي لان مقزز والبرلمان للوطن والمواطن والاتحادات للوطن والمواطن والقضاء يظلم الكل اذا كان ضد الحكومه سوا سني او شيعي والي مع السلطه الي يطالبون بالترشح وأي احد يعترض عل الترشح بيكونون ضده سوا كان سني لو شيعي فارجو التكلم بدون ذكر شارع سني او شيعي لان الواضح كل من ضد الحكومه يعتبر خائن!!!!

    • زائر 83 زائر 61 | 8:19 ص

      صحيح

      اعتقد نجاح الطائفية اهو في التكلم عن السنه والشيعه وكانهم منقسمين واعتقد الكاتبه واعيه لهالشي بس هالنوع من المقالات ما ابتدت تكبر الا من بعد أزمة البحرين وخصوصا ان في ناس يستفيدون من هالنوع من الانقسام لمصالح شخصيه لا لهه شغل لا في سنه ول في شيعه فصحيح لإزم الكاتبه تتكلم عن الوفاق كوفاق وتتكلم عن الجمعيات السنيه كجمعيات مو كان اهم يمثلون طائفه هاذي غلط وبعد واعتقد الي يصير في البحرين من بعد الاحداث اهو تكبير الفجوه بين السنه والشيعه الي معروف من السبب فيهه فارجو من الكاتبه عدم المساهمه في تكبيره

    • زائر 58 | 6:17 ص

      اخوي زائر 39

      اخوي والله ما ما قصرت في وصفكم للنواب ووصولهم للثراء السريع في جيل يا رب ارحم على قولتهم ، تتذكرون النائب الذي خدع الوفاق ابو الخيزرانه ، هذا يدور الفلس من تحت الارض الحين ، ينطرونه من منصب لمنصب ، ولكنه سقط من اعين الشرفاء والحمد لله ، اللهم صلي على محمد وآل محمد

    • زائر 57 | 6:17 ص

      الئ مريم

      ارجو عدم فصل الشيعه وألسنه في مقالاتك ارجو الجمع بينهن لان القضيه قصية مطالب حقوق شرعية لسني ولشيعي فارجو عدم فصلهم لان الكلام يعتبر طائفي لحد ما وفصلهم لازم بيخلي احد له حق اكثر من الثاني. والقضيه قضية وطن بحريني ومجلس نواب مو مجلس لشيعه ول سنه فارجو عدم الفصل في مقالاتك لشيعي او لسني ولا ذكر كلمة. شارع سني او شيعي فعلا حسب مقالاتج في السابق كنتي تقولين وطن واحد واعتقد ذكر شارع سني وشارع شيعي يتناقض مع كلمة وطن واحد

    • زائر 53 | 6:07 ص

      الوفاق و الحق لا يجتمعان

      الوفاق و الحق لا يجتمعان ابداً

    • زائر 88 زائر 53 | 8:35 ص

      أين الدليل

      لا يكون حاولت تجمعهم وما رضي. هههههه

    • زائر 52 | 6:05 ص

      ياللعجب

      تأمرون الناس بالمعروف وتنسون انفسكم انظرو الى احكامكم سيقف المظلومين امام الخالق الجبار ويقولون يامنتقم انتقم لنا ممن ظلمنا

    • زائر 51 | 6:00 ص

      الوفاق

      كل يوم يمر اتمسك اكثر بعمل الجمعية بسبب هذا النظام وقضائه

    • زائر 49 | 5:44 ص

      سحر جمعية الوفاق

      نعم الوفاق سحرت الشعب باعتدالها وعدالتها ونزاهتها فلا وجود للطائفية والتمييز والحقد الوفاق تملك شعبية كبيرة جعلت الطائفيين والطائفيات والحاقدين والحاقدات والعقارب والثعالب يهلوسون وأفقدتهم أعصابهم فسخروا أقلامهم للنيل منها ولكن الله رد كيدهم في نحورهم وبقيت الوفاق شامخة وهاهي الآن تحارب من جبهة أخرى ولكنها حرب خاسرة لأن الوفاق هي الشعب وهي القوة والحق

    • زائر 74 زائر 49 | 7:18 ص

      المتمردة نعم

      زدتون على الطبالة يالله خذ جمهور النفاق ترفيع ترفيع ترفيع تطبيل من قلب بس أحلى شي ان الوفاق هي الشعب مشكلتكم ديكتاتورييين هذا وانتون للحين مؤ عاطينكم شي والأنانية والاستحواذ عامين عيونكم اقول سنعوا وزارتكم وأصلحوا شؤؤونكم قبل إصلاح الاخرين

    • زائر 85 زائر 49 | 8:25 ص

      اقول

      الحين الي يطالب بتعديل الوضع المعيشي الوفاق والنعارضه كلهم ولما يطالبون بمطالب تؤرق الناس سنين الي ما عنده شغل الي يبي بيت عشرين سنه ومحد ماعطهم ويه والي متخرج بكالوريوس يعطونه شغل بمطعم هاذي الوفاق تطالب بحله فاتمنى انج تفهمين الكلام قبل لا تنتقدين شنو ماعطينه لو مو ماعطينه ههههه ما ادري أنتو شمعاطينكم اصلا حق تدافعون جذي هههههه

    • زائر 86 زائر 49 | 8:27 ص

      اي صح

      النظام فاشل والمعارضه سوا الوفاق لوغيرهه اثبتو ان اهم صح بسبب تعامل السلطه في هالةلاث سنوات من سجن وقمع وتهميش وانتي ما ادري ليش تدافعين الي نعرفه تر السلطه ما عطة احد شي وانتي تدافعين اساسا عن شي وهمي الله يعينج عل عقلج والله يسهل عليج المور عشان ما تفهمين بسطحية

    • زائر 48 | 4:42 ص

      الى الشروقي

      هل هناك قانون ينصف البحريني المواطن؟ حقه الشرعي يعرض للقضاء . الدستور يكفل الحريات وواضح يبون الناس بكيفهم ترشحً تطالب بحقوقك الشرعية ومثل ماجفنه السجن مكانك تطالب بمعيشه طيبه صرت خاين !! تتبع الجمعيات الي تستفيد من الأزمة وتتبع النواب وتوافق عل كل شي تسويه السلطه وتصير شبه عبد تطلع انت مواطن محب لوطنه!!!! فهمينه يا بنت الشروقي غلط الكلام لو صحيح؟

    • زائر 44 | 4:33 ص

      لماذا انت تدركين الحقيقة والبعض يعمض عيناه ويتخبط

      من يريد مصلحة البلد يعرف اين تكمن واين الحلّ وها انت صحفية شريفة قلتي كلامك من حرصك على الوطن فهل يوجد من المسؤولين من يتحلّى بالشجاعة ويقول كلمة تخرج البلد من عنق الزجاجة. الى متى هذه المناكفة مع الشعب؟ حتى تخرب البصرة وبعدها يصبح البكاء على اللبن المسكوب

    • زائر 39 | 4:19 ص

      لن نترشح ولن نرشح احد

      لن نذهب نحن السنة او الشيعة ً الي هذه الانتخابات التى ليس لها فائدة ترجى سوى إهدار للملايين في جيوب هؤلاء النواب المتمصلحين وأقولها لكم بصراحة والله ان من سيتقدم لهذة الانتخابات هم من ..............الذين لا موضوع لهم اليوم سوى الانتخابات وهم معذرون فهم لم يأتوا هنا الا من اجل المال والعيش الأمن الرغيد لا من اجل بناء الوطن فكرسي البرلمان هو حلمهم في الثراء . وقد قلناها سابقا لن نرشح الا اشرف الناس القابعة خلف القضبان الذين لا يهمهم المال والجاه بقدر ما يهمهم الوطن والمواطن .

    • زائر 60 زائر 39 | 6:20 ص

      اذا شاركت الوفاق سنقاطع

      اذا شاركت الوفاق سنقاطع و اذا قاطعت ستشارك فالوفاق و الحق أضداد لا يجتمعان

    • زائر 72 زائر 39 | 6:58 ص

      ههههه

      اخوي تبي تكون مع من ؟ مع النواب الي طعنوك في الظهر لما ما استجوبو ودير الماليي؟ وروح رشح بدون الوفاق يعني من خسران؟!! انت الي بتخسر ههههه ورشح وانتخب مثل ما تبي الله يوفقكم هههههه سعاد في شي لياليا يعني هاذي السطوانه تنعاد وما تعاند الا نفسك

    • زائر 82 زائر 39 | 8:13 ص

      كيفك

      يا اخي كيفك رشح الي تبيه محد ميودك مثل قبل رشحتو ورشحتو وبعدين؟!! ههههههه
      روح مره ثانيه رشح وود معاك الي مثلك بعد عادي مافي مشكله حريه شخصيه بس احنه مستحيل انرشح وخصوصا المهزله والاستغفال واضح وما تمشي علينه

    • زائر 38 | 4:15 ص

      نعجز على شكرك يا بنت الاشراف

      نعجز على شكرك والله نعجز ،مقالك أتى من قلبك وقلمك الذي ينبض بكل نبضة إحساس بمسؤوليتك تجاه الله أولاً وتجاه هذا الشعب الوفي وتجاه الشهداء والمسجونين وامهات الشهداء ، وقلوبهم الملكومة ، عزيزتي سوف تبردين على قلب كل أم بهذا المقال الرائع وبأن الوفاق لن تتخلى عن ابناءهم، كل أم محتاجة للوفاق، حتى لو اغلقتها وزارة الغير عدل، فالعدل يأتي من الله سبحانه وتعالى شكراً قليلة في حقك بنت الأشراف والاياويد كثر الله من امثالك في هذا البلد وجعلك ذخراً وسنداً لكل أم فقدت شهيد وتنتظر ابنها المسجون يعود لاحضانها

    • زائر 56 زائر 38 | 6:13 ص

      ههههه

      عل شنو شكرًا ؟ اختي ما تقرين عدل؟

    • زائر 37 | 4:08 ص

      فليغلقوها وليجد الشارع مزيد من الانفلات ولتذهب البلد الى اكثر دمارا

      لا مشكلة فليغلقوها وليصبح الحبل على الغارب ولنرى كيف تكون الامور حين يفلت زمامها والتخبط سمة السياسة البحرينية في الفترة السابقة شعاد لو زادوا التخبط بلّة

    • زائر 35 | 3:53 ص

      اختي

      نبي وزارة العدل والقضاء يعدلون من وضعهم القانوني !! اعتقد تجاوزاتهم واضحه وبدل الدليل الف دليل عل تجاوزات القضاء في القوانين والأحكام فطالبي القضاء بتعديل الوضع القانوني لهم مو الوفاق!!

    • زائر 34 | 3:51 ص

      علاقته بالجمعية السياسيه؟؟

      اختي أوردي أهي جمعيه سياسيه وثاني شي لا ليش يوقفون النشاط؟ انتي تطلبين ان العدل يخالف القانون كالعاده عشان إثبات وجهة نظر؟!!!
      ما يحتاي اختي الكل عارف هالشي والكل يدري حجم الوفاق ولو ما كانو يدرون جان ما حاولو هالكثر قبل! وثاني سي حق المواطن من الترشح وين راح؟ العدل عل اي اساس تنص قوانين بكيفهه؟ واختي في ادله ضد وزارة العدل في تجاوزات بالقضاء وانتهاكات ما نجوف أخد تكلم عنها وواضحه التجاوزات وقلتي من قبل نزاهة العدل وانه اقول النزاهه بعيده عن عدل البحرين وخصوصا اذا يتلقى اوامر !!

    • زائر 32 | 3:42 ص

      هاي المشكله

      ان سوا سني لو شيعي الشيعي مواقفه معروفه من بعد الاحداث وخصوصا الظلم والتعسف ولا ننسى قبل الاحداث كانت السنه والسباخ مظلومين في البحرين وهالشي الكل عارف عنه والوضع المعيشي سيئ وحاليا الحكومه تبي تفرض عل السنه بالمشاركة في الانتخاب انه اقول لهم اي انتخاب والمجلس عمره ما سوا لكم شي اي انتخاب وانتو عارفين ان المجلس صوره وأعلام اي انتخاب والأجانب ماخذين مكان البحريني في شغله حتا في حقه في الإسكان ! اي انتخابات وانتو تجوفون المجلس واهو عيني عينك يمرر الفساد بدون حساب مثل رفض استجواب وزير الماليه !!!

    • زائر 31 | 3:39 ص

      نعم

      الحكومه تحاول تخلي عدم الانتخابات مخالفه للقانون وعاي الغلط الانتخابات حق شرعي سوا يشارك او ما يشارك المواطن كيفه بس وأضح ان المجلس النيابي في البحرين وأضح ان اهو مجلس حكومي واضح ان تابع للحكومه من تصريحات الحكومه وخصوصا يبون الناس غصب تترشح

    • زائر 30 | 3:36 ص

      متوهقين

      وليش نشارك في الانتخابات واحنه عارفين ان خرطي؟؟ اي برلمان تتكلمون عنه وأي مجلس تتكلمون عنه واهو الحكومه تتحكم فيه؟ ولا والقهر للحين يطلعون ناس ويقولون ننتخب والي يرشح روحه عنبو ما كفاكم هالسنين فشل المجلس؟؟ ملكيتهم ان المجلس اثبت ان اهو فرع حكوميً لا غير عنبو شتبون اكثر عشان تفهمون؟!!

    • زائر 29 | 3:34 ص

      ما يقدر

      لو يقدر جان من زمان وقفو نشاطهم !
      ما يقبر لا العدل ول غيره بوقف نشاط الوفاق

    • زائر 28 | 3:27 ص

      فاقد الشئ..شكرًا بنت الشروقي

      شكرًا بنت الشروقي..صوت عاقل وواقعي.. من يعرف الوفاق لا يملك إلا احترامها ..والقانون ليس مطبقاً وشعبية الوفاق اكبر من شعبية كل اللاعبين السياسيين..والصفة القانونية المطلوبة لا تعطى ممن يجب ان يجب ان يُطبّق عليه القانون في قضية هدم المساجد ..

    • زائر 26 | 3:16 ص

      ابغي اعرف

      لاحظوا في الردود رقم واحد تقريبا او دائماً تكون ردوده على المواضيع المهمة سلبية او توافق رأي النظام او مشاغبة للحقيقة ودائماً مبكرة في الرد كأنه شغلته أخر ليل وشغلته ان يكون الراد الاول في الردود يعني واحد بدون معاش صعبه يسويها نحن مع الحرية وأبداء الرأي الاخر بس عاد مو واضحة چدي وكل الاول غير اشوي

    • زائر 47 زائر 26 | 4:38 ص

      عادي

      شتتوقع يعني؟ ًلازم يسون جذي عشان الواحد يطلع الكلام الي عنده بس الغلط اذا اهم بيفهمون ان تمشي علينه هالحركات لانها ما تمشي ههههه

    • زائر 25 | 3:08 ص

      هل يفترض ان تكون السلطة حامية السنة فقط او حامية الشيعة فقط ام حامية الشعب؟

      اي سلطة في العالم لا ترصى على نفسها ان تكون لفئة من شعبها دون غيرهم لان ذلك خدش بشريعتها

    • زائر 46 زائر 25 | 4:35 ص

      الواقع

      السلطه توظف ناس وتهمس ناس ما أحاسب من يسب فرق منبر مسجد طائفة! وتعطي الحقوق والوظائف لطائفة معينه هاي تعني فتنه لو لا؟؟
      وفوق هاي القضاء شريك في تجاوزات ضد المحكومين في أدلة عل القضاء وتعسفها ! يعني انتهاك حقوق الانسان بالعلن والكل شاهد ولا عندنه بعد وزارة حقوق انسان !! شابي هالكثر عشان تعرف سبب زرع الفتنه من؟

    • زائر 24 | 3:03 ص

      الحل يا مريم هو العلمانية

      يجب منع كل جمعية سياسية دينية طائفية و تطبيق العلمانية اي الدين لله و الوطن للجميع لأننا في بلد منقسم طائفياً و لا ينفع ان يكون هناك تدخل من اصحاب العمائم و اللحى في السياسة

    • زائر 45 زائر 24 | 4:33 ص

      يا سلام

      ومن قالك ان الدول العلمانيه مافيهه جمعيات سياسيه دينيه؟؟ العلمانيه شي والجمعيات شي ثاني واذا كانت الدوله علمانيه مالها شغل باتجاهات الناس ونفس الوقت يحق للجمعيات الدينيه بتكوينهه فإذا كنت تعتقد ان التحويل الى علمانيه راح يوقف هالنشاطات فانت غلطان لان العلمانيه اسلوب حياه مخير مو مسير

    • زائر 69 زائر 24 | 6:46 ص

      اتفق معك

      الدين لله والوطن للجميع هكذا يجب ان تحكم البلد... الاسلاميين حين قبولهم بالانتخابات والديمقراطية يناقضون الفكر الاسلامي المرتكز على الخلافة وشورى الاعيان وليس انتخابات للشعب كاملا اذا فهم المقصود.. الاسلاميين السنة دخلوا الانتخابات بعد تخويف الحكومة لهم من حكم الشيعة للبلد والاسلاميين الشيعة دخلوا لانهم الاقرب عاطفيا ودينيا لاغلب الشيعة... والمستفيد الوحيد هو الحكم والخاسر الاكبر هو الشعب..

    • زائر 70 زائر 24 | 6:49 ص

      عجيب

      ويش رأيك بعد ما صلي أو لمنع الحجاب الدين نهج حياة وليس صلاة وبس وانت العدالة من وين بجيبها من كتاب العلوم أو من كتاب النحو

    • زائر 79 زائر 24 | 7:52 ص

      الواقع اهو

      حبيبي لا تتكلم وان الي يصير في البحرين اهو منهج واضع وصراع عل سلطه!!! اهو ظلم وتهميش للمواطن وأجنبي غيره وأخذ حقوقه وسجن كل من يعارض السلطه سوا كان سني او شيعي والإسبانيين لو غيرهم اهم لعبة الحاكم الاقوى لان المواليين كل الي تقوله السلطه صحيح والمعارضين الإسلاميين متهمين بالخيانه مع ان ماله شغل والمطالب لكل مواطن سني لو شيعي بس الحين علمو الناس لا تقولون حريه تر خيانه لا تقولون تبون مطالب شرعيه تعتبر خيانه تر لا تقولون تبون اشغال وسكن وتعديل رواتب تر هاذي المطالب مثل مطالب الوفاق فتعتبر خيانه هه

    • زائر 23 | 2:57 ص

      اسمحي لي

      يا مريم انت ...................وبالنسبه للكيان الاخر اهل السنه كلهم على قدر من الوعي فسوف يشاركون باذن الله وارجوك لا تتكلمي بسم السنه لانك لم تعد سنيه

    • زائر 36 زائر 23 | 4:04 ص

      غريب عجيب !؟

      ماشاء الله عليك يالحبيب كل من لايتماشى مع فكركم ورأيكم يخون عن بكره أبيه حتي من مذهبه !؟ من هو الطائفي برأيك !؟

    • زائر 42 زائر 23 | 4:28 ص

      عدال

      شوي شوي عل روحك سبيك تتكلم بطائفية؟؟ انت قريت عدل اول شي؟ عرفت الموضوع عن شنو؟؟ عرفت الهدف من وراه؟ قاعد تخربط وتقول سني ومو سنيه شدخل ؟! وللحين كلامك مو فأعد يبين الهدف من وراه شنو بالظبط تزكية الكاتبه؟؟ او شنو بالظبط!

    • زائر 43 زائر 23 | 4:30 ص

      محد يودك

      اعتقد ما كفت السنوات الي راحت نهب وسلب من النواب ابي قرون قرارات في صالح الحكومه والتجار روح رشح محد ميودك بس انن تتكلم جذي اقرأ اول الموضوع وافهم
      انت تمدح الكاتبه ؟

    • المتمردة نعم | 2:36 ص

      المتمردة نعم

      الاستاذة الشروقي اخفقت في عبارة ان الوفاق جمعية سياسية ليست طابع ديني ..انا لا زلت على رأيي ان لو يستقيل الشيخ علي سلمان او يتخلى الشيخ قاسم عن اعطاء تعليماته وارشاداته للجمعية لتوقف الشارع الشيعي عن مساندة الوفاق بنسبة جدا كبيرة ولكان الجمهور لا يتعدى العشرة بالمئة لان وبكل بساطة جماعتنا يؤمنون بشدة بمقولة(قطها براس العالم تطلع منها سالم) ثم هل نصدقك ام نكذب اعيننا وخير دليل شعارات لبيك يا فقيه في المسيراات .........تحياتي القلبية

    • زائر 41 المتمردة نعم | 4:26 ص

      ههههه

      المتمرده هههه موضوعك خارج التغطية شدها فقيه وبطيخ انتي كتموه لو محرفه للأمور يبه الموضوع واضح ولا تيسرت وتحكم ما تدرون محاولة وقف نشاط الوفاق سنين والسبب واضح وثاني شي لا تنسين غير الوفاق في وايد جمعيات سياسيه معارضه بس تسليط الضوء عل الوفاق لانها الجمعيه الوحيده الي كانت اقوى من قرار وقف النشاط فلا تتكلمين فقيه لو بطيخ وخلي الموضوع بحريني لان بالأساس اهو بحريني. وخربط لا تحزبي ما نبي واعتقد مو غافلين البحرينيين عن الي يصير كل شي واضح وضوح الشمس

    • زائر 55 المتمردة نعم | 6:13 ص

      الفكر الحر العابر للطائفية

      شكرأ للمتمردة ، رأي سليم وعقلاني . الأخت الشروقي تقول وقف الوفاق لن يوقف نشاطهم فهم يمثلون كتلة ضخمة ، نعم فالوفاق تمثل كتلة طائفية دينية وليست سياسية وهنا يكمن فاعلية المنع من عدمه ، صحيح قد يكون الأجراء الحكومي كيدي ولكن فيه من الصح بخصوص اللجنة التي يرأسها رجل دين وأحدى مهامها الموافقة على قبول ترشح العضو لرئاسة الجمعية من عدمه وهي تمثل نسخة طبق الأصل من نظام ولاية الفقيه الايرانية الأنتخابية ومجلس صيانة الدستور

    • المتمردة نعم المتمردة نعم | 6:17 ص

      المتمردة نعم

      ونعيد
      لازلت على رأيي لو يستقيل ش علي سلمان او يتخلى ش قاسم عن اعطاء تعليماته وارشاداته للجمعية لتوقف الشارع الشيعي عن مساندة الوفاق بنسبة جدا كبيرةولكان الجمهور لا يتعدى العشرة بالمئة لان وبكل بساطة جماعتنا يؤمنون بشدة بمقولة(قطها براس العالم تطلع منها سالم) فطبيعي يا فطحل الجمعيات ياالاحرى غير الدينية ما تكون شعبيتها مثل الوفاق لان الشيعة اكثر ولان الشيعة يموتون على ولي الفقيه صارت جمعيتك لها شعبية اكبر والموضوع بحريني ولكنه يميل الى التحزب وكل واحد فطريا يميل الى كيانه وهذه حقيقة لماذا ننافق

    • زائر 65 المتمردة نعم | 6:36 ص

      صاحين؟

      الحين الوفاق لان عليهه علي سلمان واهو رجل دين صارت مو سياسيه؟ سوال لو مو سياسيه ليش الوفود الاوربيه نقابلهم وخصوصا المرزوق؟ وليش طلب في السابق غلق الوفاق قبل سنتين بسبب سياستها ضد الحكومه سياسيا ؟!!! ليش الامريكي يقابل الوفاق؟ ولو ما كان سياسي ليش اتخذو اجراء ضد نائب وزير الخارجيه الامريكي؟!!

    • زائر 67 المتمردة نعم | 6:40 ص

      حبايبي

      مسبار في جمعيات سياسيه معارضه صداهه مثل صدا الوفاق مسبار ان هالجمعيات من بعد اعتقال رؤسائها مثل ابراهيم الشريف وغيره صارت الجمعيات كلهه مع الوفاق كون الوفاق ما قدرو يبندونهه ونسيتو ان الرفاق ضارة اقوى لما اتحدة الجمعيات المعارضه؟؟ ولا ننسى الليبراليين وغيرهم كلهم المعارضين عل هدف واحد ومطالب وحده فاعتقد لما علي سلمان يروح من المنصب في غيره من يشغله بحسب كلام علي سلمان نفسه وارجو التاكد من تصريحات الوفاق والجمعيات السياسيه المعارضه قبل التكلم

    • زائر 68 المتمردة نعم | 6:46 ص

      شفيكم

      ههههه الحين من قالكم ان الوفاق تعتبر الشارع الشيعي؟!! بس لان رئيسهم شيعي ول لان الاغلبيخ شيعه؟ الوفاق معاهم ناس من الشارع السني؟؟ ول اوهموكم ومن كثر الكلام صارت الوفاق بس تطالب للشيعه ومشيتو عل الي السلطه تبيه !! يا حبيبي الوفاق معاها سنه من عوائل وايد داخل البحرين وخارج البحرين والي تحاول السلطه أهي إ وهام(( الشارع البحريني)) ان المطالب شيعيه انقلابيه عشان تأجيل وتأخير اي شي يكون ضد السلطه بليييييييييييز لا تتكلمون بعين وحده

    • زائر 71 المتمردة نعم | 6:49 ص

      حلو وايد

      الحين خلاص لما الكاتبه تتكلم عن شارع سني وشارع شيعي صرتو مفترقين شهالحجي يا حبيبي الأساس شنو؟ مطالب مواطن مشتركه بين السني والشيعي والفرق ان الحكومه أوهمت الناس ان المطالب طائفيه والدليل علي سلمان وعيسى قاسم عل راس المطالب !! وقالت ان الوفاق انقلابيه وأي احد يطالب مثل ما تتكلم الوفاق راح يصير خاين خههههههه والناس صدق صار ما يقولون يبون معيشه كريمه صارما يقولون عدلو وضع المواطن صارو ما يطالبون بالحقوق السكنيه حتا وعيني عينك اجنبي يأخذ سكن المواطن هههههت شرايكم ؟؟؟؟

    • زائر 87 المتمردة نعم | 8:31 ص

      كلام مو في محله

      المتمرده هاذي الكلام لما تكلمين أطفال ممكن يعاندون ويستقيلون عشان يثبتون ان وجهة نظرهم صح وانتي غلط!! لكن انتي تتعاملين مع كبار مو يهال سوا قلتي استقالة لو ما استقالة هاذي الكلام قبل أزمة البحرين ممكن لكن من عقب الازمه وبين الحقد وبين ووضح كل شي والظلم والتعسف والتهميش فاعتقد هالنوع من الكلام يتوجه لناس جهلاء

    • زائر 19 | 2:22 ص

      المشكله هي نفسه

      المشكله هي نفسه وكل يعلم من وراء القصد .على سبيل الامثل قضيه فليفل وتعمل النيابه العامه مع القضيه وقضيه خليل المرزوق وتعمل النيابه العامه هذا هو الواقع الطايفيه هي المحركه وليس الوطنيه يا ستاذة مريم

    • زائر 18 | 12:56 ص

      الوفاق تمثلنا حتى لو تم حلها

      تكلمت امس ورفضت المحاصصة واقصد الوفاق ولو حلت فهيا متواجدة في كل مكان ولك بالمجلس العلمائي تم حله والآن لدينا اللقاء العلمائي ومن يملك قرار التسلط باسم القانون لن يستطيع منعنا من عمل تخريجات لأي وضع وهذا ينطبق على خطوة العدل لحل جمعية الوفاق وعلى فكرة في كل حي ومنطقة الوفاق متواجدة سلمت انمالك بنت الاجاويد

    • زائر 17 | 12:48 ص

      وما رأي الجمعيات السلفية

      ربما يشاركون نكاية في الوفاق فقط ، الجمعيات السلفية قالتها بعظمة لسانها ستشارك وبقائمة موحدة ، وإذا لم تتم المشاركة هل ستقوم الحكومة بإعلان نسبة المشاركة في الانتخابات إذا ما حدثت المقاطعة ؟ هل ستعترف الحكومة بأن الشعب بجميع طوائفه مقتنع بعدم جدوى المشاركة في الانتخابات لأنه لا جدوى أساسا من وجود مثل هذا المجلس؟ هل الجمعيات السلفية سيكون عندها دم وتشارك الناس في عدم ولادة مجلس معوق وعقيم لا يقدم ولا يؤخر ، أرجو أن يكون عندهم دم ويستحون على وجوههم ويشاركو الناس في المقاطعة ولو أن هذا صعبا عليهم.

    • زائر 40 زائر 17 | 4:23 ص

      عادي

      خل يشاركون الا كل عل حساب المواطن وللاسف للي بيرشحهم!! يعني بيترشحون عشان شنو غير فلوس ومناصب؟ ببيروت حل للمواطن ؟ بيحاسبون الحكومه؟؟ اساسا المجلس لكبره مملوك للحكومه والدليل راجعو فراولة المجلس وخطواته في اخر ثمان سنوات!!

    • زائر 15 | 12:37 ص

      الملچاوي

      بارك الله فيش يا الشريفة

    • زائر 12 | 11:50 م

      لنرى إن حقاً هو واعٍ أم سيُخدع ببعض الأماني أو التخويف..

      فالانتخابات على الأبواب، والخوف من عزوف الشارع السنّي عن الانتخاب أكثر من الشارع الشيعي، فالشارع السنّي حالياً واعٍ لمسألة خطيرة ...

    • زائر 11 | 11:40 م

      صدقتي

      المجلس السابق خلع عباءة المطالبة بحقوق الشعب ولبس
      عباءة الدفاع عن الحكومة
      وهالمرة بيلبس عباءة جاحش وداعش .

    • زائر 27 زائر 11 | 3:17 ص

      ويكون المجلس الداعشي بدل المجلس النيابي

      تخيلوا الدواعش الإرهابيين يجلسون على كراسي المجلس وفي يد كل واحد منهم سكين جاهزة للنحر ساعتها لن تكون هناك مناقشات ولا المطالبة بحقوق الشعب فقط سيكون فيه تصويت على القتل والنحر ويمكن اذا اختلفوا يقتلون بعضهم البعض كما حدث لجيش الحر والنصرة ولو حدث هذا خلاص مالينا طلعة من بيوتنا

    • زائر 10 | 11:28 م

      الهدف

      الهدف الوحيد من رفع الدعوى على الوفاق رغم أني ليس مؤيد لها هو تبرير أو إيجاد تبرير لقلة المشاركة في الانتخابات القادمة انا متأكد انه بيطلع مسؤل سوف يقول نحن متوقعين ذالك لنه جميعة الوفاق لم تصحح أمورها وهي تتحمل المسؤولة وليس لنا نحن الحكومة الي دخل في ذالك لتمتص الصدمات الخارجية المؤقتة لمدة أيام وتستمر في تمرير القررات حسب هواها لمدة اربع سنوات قادمة وبعدين بيطلع لنا واحد من جماعة الفاتح ليقول ضعف البرلمان سببه الجمعيات المعارضة هههههه خوش اصلح مؤلف هههه

    • زائر 20 زائر 10 | 2:23 ص

      هههههه

      جبتها صح. هههههه

    • زائر 9 | 11:23 م

      أوجزتي فأصبتي

      كلمات المقال في اعتقادي نزلت على الوزير كالصاعقة لما تحمل من جرأة وتشخيص نعم أخت مريم القمته حجرا

    • زائر 8 | 11:15 م

      كمن يغلق المسجد حتى لا يصلي الناس

      نعم كمن يغلق المسجد ليمنع الناس عن الصلاة فيصلوا في بيوتهم أوفي الشارع أوفي البر فغلق نشاط الوفاق كمن في حلقة عظمة قوية يحاول إخراجها وهو عاجز عن ذلك إذن أغلقوها وسيزداد تعلقنا بهذه الجمعية أكثر وأكثر وسيلتف الشارع حولها من كل مكان وجاي يكحلها عماها ( لله دركم يا جمعية الوفاق صايرين عظم في الحلق والكل غاص بكم )؟ وشكرا لك يا أستاذة مريم يا صوت الحق

    • المتمردة نعم زائر 8 | 2:46 ص

      المتمردة نعم

      ماشاء الله جمعية الوفاق صارت الحين كما المسجد؟؟ شوي وتقول قبلة المسلمين و مزار المتقين وش هالطرطرة وش هالتقديس وصلنا لهالمرحلة يعني من العبودية
      يا فرج الله ..اصلحوا نفسكم قبل ان تصلحوا العالم

    • زائر 77 زائر 8 | 7:42 ص

      تعرفين

      تعرفين لغه عربيه؟!!

    • زائر 78 زائر 8 | 7:46 ص

      المتمرده لا!!

      شلون تفهمين الحجي؟؟ مو عل اساس الي مكتوب بالغه العربيه مو شي ثاني فمارادري شلون تفهمين؟!! ومن الأساس من يقدس الله؟ هل الي هدم مساجد يقدس الله؟ اليً يسب طائفه يقدس الله؟ الي يسجن مراهقين ويخليهم وقضاياهم قيد التأجيل ثلاثة اشهر يقدس الله؟ الي يقط مسيل دموع والناس نيامها يقدس الله؟ الي يضرب نساء يقدس الله؟ وكل الي انقلب فيديوات موجوده هاي الي في نظرج يقدسون الله؟!! وثاني شي حاولي نقرين عدل قبل ما تنتقدين عشان انتقادج يمون بناء مو يفشل

    • زائر 80 زائر 8 | 7:54 ص

      أيتها المتمردة

      الوفاق ماشفنا منها شئ ضد المواطن ، على العكس فهي تدافع عن حقوق المواطنين على إختلاف إنتمائتهم وطوائفهم وإذا كان هناك إختلاف مع توجه بعض أعضائها فهذا لايفسد للود قضية ، والكتابة على الكيبورد مو مثل السهر وتحمل الصعاب والمشاق من أجل المطالبة بالحقوق وتحقيق العدالة للجميع.

    • زائر 6 | 10:26 م

      صوت الحق

      اللة يكثر من امثالك يا غالية

    • زائر 5 | 10:24 م

      اصيلة

      اصيلة يابنت الشروقي واللة يعطيك العافية

    • زائر 4 | 10:22 م

      كلاام سليم

      شكرا على هدا الموضوع الواقعي جدا ولكي منا كل احترام وتقدير يا بنت الشروقي........ حسين ف

    • زائر 3 | 10:20 م

      عصابه باسم الديمقراطيه

      بنيت البرلمانات في العالم لتأسيس حكم الشعب اما في البحرين فهناك من يفهم الموضوع كغنائم وامتيازات شخصيه على حساب المواطنين .. اما بالنسبة لقرار وقف جمعية الوفاق مع اختلافي الكبير معها الا انني ارى ان قد حسبوها وخططو لها منذ فترة فتصريح ائتلاف الفاتح حول ترشحهم في سترة وابعاد جمعيه الوفاق حاليا مرتبطان

    • زائر 64 زائر 3 | 6:32 ص

      اي والله

      والقهر عيني عينك الاحتيال وبعد يتبعونهم !! شتبون اكثر ؟؟ كف مثلا عشان توتعون!! ول اخر ثمان سنوات مافادت الكففه من النواب ومافاد طعن المواطن من الظهر مافاد كل هاي شالون اكثر ول ن ناس يعيشون عل حساب ناس فعندهم عادي؟

    • زائر 2 | 9:56 م

      كلام جميل

      المشكلة يا بنت الأجواد تدخل الكتله الايمانيه بشؤون الجمعيه وأنتي تعرفين المقصود إلي يحلل ويحرم علي جهالة

    • زائر 33 زائر 2 | 3:46 ص

      ماله شغل

      حبيبي من وين قاعد تتكلم اي حلال وحرام ستفقد الترشح؟؟ او شنو بالظبط ؟ لا له شغل لا بحرام ولزبحلال واعتقد واضحه تصريحات الوفاق بس اليً مثلك خياولون يحرفون الاشياء وياخرون الناس هاذي صارت ما تمشي علينه خلاص يبه فتحو عقلكم لا استغفال للمواطنين مستحيل والوفاق والجمعيات كلهه واضحين وثاني شي انه استغرب من الجمعيات الثاتيه الي تطالب المواطنين بالترشح هههه عنبو ما تستحون ؟ ما جفنة شنو المجلس وشنو صلاحياته وما جفتو ان مافاد المواطن في ول شي مو كفايه المجلس كان يمرر قرارات تفيد الحكومه والتجار؟

اقرأ ايضاً