العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

بان كي مون يدعو لحكومة وحدة وطنية في وجه مخاطر تهدد وجود العراق

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس (24 يوليو / تموز 2014) الى تشكيل حكومة وحدة وطنية للتغلب على "الخطر الذي يهدد وجود" العراق في مواجهة ازمة تهدد بتقسيم البلاد على اسس طائفية وعرقية.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته لبغداد، ان "العراق يواجه خطرا يهدد وجوده، لكن يمكن التغلب عليه من خلال تشكيل حكومة وحدة" .

واضاف "يجب ان تكون حكومة يشعر جميع العراقيين انهم ممثلون فيها".

وتابع ان "زياتي الى بغداد تاتي ضمن جهود دعم الحكومة العراقية لتعزيز الديمقراطية".

ووصل الامين العام صباح الخميس الى بغداد.

ويعاني العراق من تصاعد التوتر السياسي والامني بسبب خلافات سياسية حادة واتساع نفوذ الجماعات المسلحة وابرزها تنظيم الدولة الاسلامية.

وتقدم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي على منافسيه في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الثلاثين من نيسان/ابريل الماضي، ولكن ليس بغالبية الاصوات ما يعرقل سعيه للترشيح الى ولاية ثالثة في ظل معارضة الكتل السنية في البرلمان.

وتمكن مجلس النواب الاسبوع الماضي، من انتخاب رئيسه سليم عبد الله الجبوري مرشح العرب السنة، بعد سلسلة جلسات.

ولم يتوصل التحالف الكردستاني، الذي يجمع الاحزاب السياسية الكردية، سوى مساء الاربعاء الى اتفاق على تقديم مرشح واحد هو فؤاد معصوم لرئاسة الجمهورية بدلا عن جلال طالباني المنتهية ولايته.

وتفرض هذه الجماعات المسلحة الجهادية سيطرتها على مناطق مهمة من العراق بينها الموصل ثاني المدن العراقية وتكريت، اضافة الى مناطق واسعة في شمال وغرب وشرق البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً