العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

بيانات التضخم ومبيعات التجزئة في ألمانيا تشير لقوة الاقتصاد

أظهرت بيانات أمس (الخميس) تراجع البطالة في ألمانيا بصورة فاقت التوقعات في يوليو/ تموز وزيادة مبيعات التجزئة في يونيو/ حزيران، وهو ما يمثل أنباء طيبة عن الاستهلاك الخاص المتوقع أن يقود النمو في أكبر اقتصاد أوروبي هذا العام.

وأظهرت بيانات مكتب العمل المعدلة لأسباب موسمية، تراجع عدد العاطلين 12 ألفاً إلى 2.898 مليون عاطل. وكان متوسط التوقعات في استطلاع لـ «رويترز» يشير إلى انخفاض العدد خمسة آلاف.

وقال كبير الاقتصاديين لدى بيرنبرج بنك، كريستيان شولتز: «العوامل الأساسية لإنفاق الأسر الألمانية قوية جداً. البطالة عند مستويات منخفضة طويلة الأجل. التوظيف في ذروته. المرتبات ترتفع والتضخم منخفض للغاية، وانحسر الغموض المحيط بأزمة اليورو».

وارتفعت ثقة المستهلكين لأعلى مستوى في أكثر من سبع سنوات ونصف مع زيادة التفاؤل حيال توقعات الدخل أكثر من أي وقت مضى منذ 1991 بدعم من تماسك سوق العمل وتراجع التضخم الذي يبلغ حاليّاً 0.8 في المئة.

واستقر معدل البطالة في ألمانيا عند 6.7 في المئة على عكس دول أخرى في منطقة اليورو مثل اليونان وإسبانيا، حيث يصل معدل البطالة إلى 25 في المئة.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات ارتفاع مبيعات التجزئة في ألمانيا 1.3 في المئة في يونيو من حيث القيمة الحقيقية في أكبر زيادة منذ يناير/ كانون الثاني، وربما جاءت الزيادة نتيجة إقبال الألمان على الشراء، مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم.

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً