العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

«مجموعة إريسته جروب» النمساوية تسجل خسائر خلال الربع الثاني

أعلنت مجموعة إريسته جروب المصرفية النمساوية أمس تسجيل خسائر قدرها 1.03 مليار يورو (نحو 1.38 مليار دولارٍٍ) خلال الربع الثاني من العام الحالي؛ بسبب خفض قيمة عملياتها في رومانيا وكرواتيا.

كانت «مجموعة إريسته» قد حققت أرباحاً قدرها 126 مليون يورو خلال الربع الثاني من العام الماضي.

وذكرت «إريسته» أنها شطبت بالكامل قيمة فرعها في رومانيا وبلغت 854 مليون يورو؛ لأن فرعها واسمه بنكا كوميرشالا رومانا لم يتمكن من بيع القروض المشكوك في تحصيلها إلا بأسعارٍ منخفضةٍ خلال الربع الثاني؛ ولأنه من غير المتوقع تحسن هذا السعر.

علاوةً على ذلك، فإن تباطؤ نشاط الإقراض للعملاء الجدد من الأفراد والشركات أثر على النتائج.

كما تم شطب قيمة بنك إريسته بنك كرواتيا من حسابات المجموعة؛ لأن القانون المحلي في كرواتيا يفرض على البنك الاحتفاظ باحتياطياتٍ ماليةٍ أكبر، وهو ما يخفّض احتمالات تحقيق مكاسبٍ.

وبعيداً عن هذه التأثيرات غير المتكررة، مازالت فروع «إريسته» الأساسية مستقرةٌ. وزادت أرباح تشغيل المجموعة بنسبة 0.2 في المئة إلى 1.53 مليار يورو بفضل برنامج خفض الإنفاق، الذي يعوض التأثيرات السلبية لانخفاض إيرادات الفائدة.

في الوقت نفسه أبقت «إريسته» على توقعاتها للعام الحالي ككلٍ حيث تتوقع تسجيل خسائر صافيةٍ قدرها يتراوح بين 1.4 و1.6 مليار يورو. يذكر أن» مجموعة إريسته» تخدم حوالي 17 مليون عميلٍ في شرق ووسط أوروبا.

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً