العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

محللون: الانتاج النفطي في كولومبيا تحت تهديد المتمردين

اعلن محللون ان الهجمات التي يشنها المتمردون ضد المنشآت النفطية في كولومبيا تهدد انتاج النفط الخام في البلد الذي يحتل المرتبة الرابعة في الانتاج في اميركا اللاتينية، وكذلك مصالح المستثمرين.

ومنذ بداية العام، استهدفت حوالى 39 عملية تخريب البنى التحتية النفطية ونجم عنها اقفال انبوب النفط الرئيسي في البلد طيلة شهرين، في حين يمثل هذا القطاع 5 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي.

وقالت المحللة في مجال الطاقة لدى شركة "سرفينكو" ماريا اديلايدا فيلاسكيز لوكالة فرانس برس "سيكون من الصعب تحقيق اهداف الانتاج اذا استمر الوضع على ما هو عليه. كان ينبغي ان يتجاوز الانتاج عتبة المليون برميل في اليوم لبقية اشهر السنة".

واضافت ان "الهجمات اقل عددا لكنها اكثر قوة".

من جهته اقر وزير المناجم والطاقة اميلكار اكوستا بانه لم يعد بالامكان بلوغ الهدف الرسمي البالغ مليون وسبعة وعشرين الف برميل في اليوم في 2014.

واقر في مقابلة مع صحيفة بورتافوليو الاقتصادية اخيرا بان مسالة الامن تشكل "احد العوامل التي تكبح العمليات"، مشيرا في الوقت نفسه الى النزاعات الاجتماعية والتاخير في الحصول على اجازات تتعلق بالبيئة.

وبعد ان شهدت كولومبيا بين 2012 و2013 قفزة حقيقية مع زيادة 6,6 بالمئة، شهد الانتاج النفطي بعض التباطؤ. حتى انه تراجع العام الماضي الى ما دون المليون برميل في اليوم بين اذار/مارس وايار/مايو.

وهذه السنة، عمد عناصر من مجموعات مسلحة الى هدر اكثر من 400 الف برميل في الطبيعة، بحسب ارقام وزارة البيئة.

واوضح المحلل لدى شركة "كريديكور كابيتال" سيزار كويرفو لوكالة فرانس برس "يمكن ان يكون ذلك استراتيجية المتمردين للمفاوضات"، في اشارة الى المحادثات بين القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) والحكومة والتي تجري منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في كوبا من دون وقف لاطلاق النار.

ويبدو ان هجمات المتمردين تلقي بثقلها ايضا على المستثمرين. وهكذا فان 28 بالمئة فقط من العروض وجدت مستثمرا لها الاسبوع الماضي اثناء طرح عمليات استغلال عدة حقول في المزاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً