العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ

«الجيش العربي»... وين؟

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

صورتان مدهشتان انتشرتا كثيراً، وربما شاهدهما القارئ الكريم، خلال الأعوام القليلة الماضية، الصورة الأولى لعناصر من جيش «عربي» ينكلون بالمواطنين ويقمعونهم حتى النزيف ثم يصعدون على تلك الأجساد من النساء والرجال والصبية بعد إرغامهم على الانبطاح أرضاً؛ أما الصورة الثانية، فهي لكتيبة من الجيش الياباني وهي تساعد المنكوبين المتضررين من إعصار «تسونامي»، ثم يجعل عناصر من ذلك الجيش أنفسهم جسراً ليتمكن الناس من المشي عليهم والوصول إلى الضفة الأخرى بأمان.

باستثناء الجيشين المصري والتونسي، وهناك من ينتقدهما قطعاً، واجهت الشعوب العربية في فترة الحراكات المطلبية، سمها ربيعاً عربياً إن شئت وأنا أسميها مرحلة المطالبة بالحقوق العربية، واجهت ممارسات مرعبة لا علاقة لها لا بالقيم الإنسانية ولا الدينية ولا الوطنية من بعض الجيوش العربية التي بدا واضحاً أن عقيدتها هي غرس منهج «العصابات المسلحة» وليس «حماة الأوطان». وبالتالي، كانت الصدمة وخيبة الأمل في الأمة كبيرة تجاه تلك الجيوش التي قال عنها المحامي والسياسي ووزير حقوق الإنسان في حكومة حمادي الجبالي بتونس سمير ديلو: «هي في الأغلب جيوش توجه ترسانتها العسكرية لشعوبها وليس لأعدائها».

خيبة الأمل في الأمة كبيرة دون شك، ولربما تتضاعف الآن، أكثر من أي وقت مضى، مع ضراوة أحداث غزة وبسالة المقاومة الفلسطينية في الصمود والتصدي، في حين أن كلمات عبارة أو أغنية من قبيل «الجيش العربي وين.. الشعب العربي وين... وين الملايين»، من الممكن أن تكون مدعاةً للبكاء بفجاعة.

لقد سلبت أحداث الوطن العربي وثوراته، وعلى الخصوص في سورية والعراق وأحداث لبنان، واستمرار الأوضاع القتالية في ليبيا واضطرابات مصر وتونس، سلبت النظر عن القضية الرئيسية (فلسطين)، ثم عادت اليوم من جديد إلى واجهة الأحداث والدماء تنزف في كل الوطن العربي والإسلامي.

إذاً، الولاء المبرمج لدى الجيوش العربية هو الولاء لأنظمة الحكم مهما كان منهج ذلك النظام، والتفاني في خدمته وسحق شعوبهم - الذين هم في الغالب أهلهم وذووهم – ليصبح جهادهم المعقوف هذا بعين الله ولأجل الثواب العظيم والمنزلة الرفيعة زعماً!

وليس غريبًا أن تجد عناصر من تلك الجيوش المبرمجة يتجاوزون حدودهم مع رب العالمين، في حين أنهم لا يرضون أبداً بأن يأتي ذكر سيادة الرئيس أو دولة فلان ومقام علان إلا بالتهليل والتكبير والتبجيل. فعلاً، تلك الفئة، هي منهج «العصابات المسلحة» وليس أبداً لهم علاقة بالفكر الإنساني والوطني والديني.

لكن، ما هي العقيدة العسكرية أو عقيدة الجيش؟ حسب الموسوعة الحرة «ويكيبيديا»، فإن الناتو (حلف شمال الأطلسي)، استخدم التعريف المستخدم بين دوله الأعضاء: «العقيدة العسكرية هي مُجمل المبادئ الأساسية التي تتخذها القوات العسكرية لإنجاز مهامها، وهي قواعد مُلزمة وإن ظلت المواقف القتالية المختلفة الحكم الأساسي لاتباع أي من قواعد العقيدة العسكرية»، وجاء في تعريف الشق الاجتماعي السياسي بجميع المسائل المتعلقة بطريقة الأداء والاقتصاديات والقواعد الاجتماعية والأهداف السياسية المتعلقة بالحرب، وهو بالتالي الجانب الأكثر تأثيراً وثباتاً خلال النزاع العسكري، وعليه يتعيّن على الجانب العسكري التقني الالتزام بتحقيق الأهداف السياسية المتوقعة من الحرب. ويتلخّص هذا الجانب في خلق تكوين عسكري وتسليح القوات المسلحة بأحدث الأساليب التقنية والالتزام بالأساليب العلمية الحديثة في تدريب القوات وتوصيف التشكيلات العسكرية وتوظيفها وإدارة العمليات العسكرية المختلفة والحرب بأكملها». انتهى الاقتباس بخلاصة أن العقيدة تتكامل في مواجهة الأعداء وليس الشعوب.

وفي ذلك المسار، خصص الكاتب والصحافي اللبناني زهير ماجد مساحة كبيرة من أطروحاته لهذا الموضوع المهم، فهو يرى أن الجيش ينتصر لعقيدته، ولكل جيش عقيدة قتالية، يواجه من أجلها كما يموت لأجلها، لكن الطامة الكبرى التي يحددها ماجد هي أن أكثر الجيوش العربية ترهلت، وبعضها أصابه نحس الهزائم أمام «إسرائيل»، فأصيبت بلعنة القتال ضدها. تحول الجيش الاسرائيلي عند البعض إلى بعبع مخيف مهاب قبل أن يتقدّم إلى قتاله أي كان، وهذه الفكرة كسرتها عقيدة «حزب الله» الذي انتصرت به قبل سلاح مقاتليه وصمودهم في أرض القتال مع الصهاينة، ومع الوقت، صار على تلك الجيوش العربية أن تستعد لتكون قوى أمن داخلية، من المؤسف أن عقيدتها العسكرية، صار مشكوكاً بأمرها بعد أن حوّلت سلاحها للداخل، عندما صار أعداء الداخل أشبه بأعداء الخارج لا بل أخطر منهم.

ثم يورد الكاتب جوانب من أوضاع الجيوش اللبنانية والسورية والمصرية والتونسية والليبية والعراقية واليمنية وما يحل عليها وفيها ومنها من بلاء وانكسار ومواجهة ضد أعداء الوطن الداخليين والخارجيين، ومن بينهم المجموعات الإرهابية والعصابات المسلحة، ليشدّد على أن «إسرائيل» هي المحرك الأول والمستفيد الأول والمتآمر الأول لتحطيم تلك الجيوش. وهذا أمر صلاح لها لإعادة تثبيت عقيدتها وإدارة بندقيتها من الشعوب إلى الصهاينة، رغم قوة ونفوذ وأموال أعوان الاستعمار.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 4354 - الجمعة 08 أغسطس 2014م الموافق 12 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:46 ص

      ابودشداشة

      يااخي جيش ابو دشداشة تريدة يحرر فلسطين ماصمد امام داعشي مجنون هرب ولبس دشداشة الجيش الدي قاتل علي جبهات سوريا ومنع دمشق من السقوط في حرب 1973 قد تم حلة وقتل قيادتة وتشريد عوائلهم بامر من ا لسيد المطاع بريمر الدي اسس الجيش العراقي علي اسس طائفية وهرب الضباط والطيارين خوفا علي حياتهم من بطش الطائفين والان تقول وين الجيوش

    • زائر 8 | 8:07 ص

      اى

      اى حكومة كانت ادا ابتعدت عن شرع الله وحق الناس تفعل اي شى من اجل مصالحها مستعده تقتل وتهدم وتقمع وتسجن نساء واطفال وتسفك دماء الابرياء لاكن الحكومات الى اتخاف من ربها تحاول ان ترضى الناس المشتكى لله

    • زائر 6 | 6:09 ص

      لان الشعب اعزل

      الجيوش العربية تحارب شعوبها لانها تضمن الانتصار على شعب اعزل بينما تجبن في محاربة جيوش مسلحة كالجيش الصهيوني ..

    • زائر 4 | 12:11 ص

      عقيدة اغلب الجيوش العربية هي حماية العروش وكراسي الحكم

      من يقبل في سدة القيادة او حتى في مستوى ضابط في اغلب جيوشنا ان لم يكن كلها ان يكون ذو مواصفات معينة منها عائلته او قبيلته او مدينته او ما يثبت قربة للسلطة الحاكمة في تلك الدولة الأمن الخارجي لآيهم عقيدة الجيوش العربية حماية الأنظمة الحاكمة فعليه ترى نياشين الدنيا على صدورهم شارة طيار ومظلي وغيرها الكثير لا ترى واحد من الف على صدر جنرال امريكي خاض الكثير من الحروب وأقول متى يأذن الله بالفرج

    • زائر 3 | 12:03 ص

      حقيقة الجيوش العربية

      اغلب الأنظمة العربية تحرص على جيوش مكونها الرئيس النقص كقلة ذات اليد او المستوى التعليمي المتدني وبذلك تضمن السمع والطاعة المطلقة

    • زائر 1 | 9:40 م

      من السهل تشكيل عقيدة قتل الشعوب

      أنا مواطن مصري افتخر بعملي في للجيش العربي الأمين على الوطن فنحن جيش اخترنا عقيدتنا وعي الوطن والشعب ثم الامة.
      من العار تشكيل عقيدة جيش يحمي نظام حاكم كما في كل الدول العربية أما جيشنا المصري فهو والشعب ايد وحدة. .ز
      شكراً كسيرا لكم من مصر.

    • زائر 7 زائر 1 | 7:13 ص

      زياددد

      لا تضحك على روحك بمقولة الجيش والشعب يد واحدة ... جيسك إذا تبجي الأوامر يسحق الشعب في دقايق

اقرأ ايضاً