العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ

اليوسف: انتعاش سوق الزجاج والمرايا مع الإعلان عن مشاريع حكومية

قوانين ترشيد الطاقة ساهمت بشكل كبير في توعية المستهلك

باسم اليوسف
باسم اليوسف

أفاد المدير العام لشركة اليوسف للزجاج، باسم اليوسف، أن قطاع الزجاج والمرايا في تحسن مستمر، وذلك بسبب زيادة المشاريع الحكومية والخاصة، وأضاف أن المشاريع في العام الحالي 2014 تفوق المشاريع في العام الماضي 2013.

وأكد اليوسف أن هناك زيادة في الطلب على المرايا والزجاج ولكن الزيادة هي في نوعية الطلبات، إذ تغيّر ذوق المستهلك البحريني، ما أدى إلى زيادة الطلبات على البضاعة ذات الجودة العالية.

وأكد ان المستهلك الآن يضع في الاعتبار أمورا عدة منها العزل الحراري، توفير الطاقة، وتحديد كمية الضوء. على عكس السابق، فكان من الصعب اقناع المستهلك بالسلع ذات الجودة العالية وذلك بسبب ارتفاع اسعارها عن الجودة الأقل.

وقال إن «قوانين إدارة ترشيد الطاقة في وزارة الأشغال ساهمت وبشكل كبير في توعية المستهلك، على توفير الطاقة من خلال استخدام العازل الحراري وضوء الشمس للتقليل من استخدام الإضاءة المستعارة، ما يؤدي إلى توفير استخدام الطاقة».

وأشار إلى وجود زيادة في مداخيل شركات الزجاج والمرايا، وذلك بسبب ارتفاع الطلب على البضاعة الأغلى ثمناً وأعلى جودة، ما زاد أرباح هذه الشركات.

وذكر أن الموارد البشرية في قطاع الزجاج والمرايا تشكل احدى ابرز المعوقات والتحديات، هناك جهود تتبناها تمكين لتدريب البحرينيين في هذا المجال ولكن ليس هناك رغبة من البحرينيين في الانخراط في هذا المجال بشكل عام.

وأضاف اليوسف انه بفضل دعم تمكين استفادوا في مجال الدعم التقني وفي مجال التسويق والدعاية وتطوير الموارد البشرية. في التقنية تم إضافة خطي إنتاج في سنة 2012 وفي سنة 2013. وفي مجال التسويق بفضل دعم تمكين استطاعوا الاشتراك في المعارض داخل وخارج البحرين منها معرض البناء الخليجي ومعرض الخمسة الكبار في دبي ومعرض البناء القطري في قطر. وان إعادة هيكلة «تمكين» أخرت المشاريع وأثرت سلبياً على بعض الشركات.

وأكد ان هناك علاقة وطيدة بين قطاع العقارات والمرايا والزجاج، إذا ازدهر قطاع العقارات يؤدي إلى زيادة البناء، ما يساعد على انتعاش سوق الزجاج و المرايا.

وأضاف ان قطاع العقارات في ازدهار وان المشاريع في ازدياد وهو مؤشر جيد يبشر بزيادة الطلب على سوق الزجاج والمرايا.

وقال انه مع نهاية عام 2013 وبداية عام 2014 حدث ازدهار وانتعاش في سوق الزجاج والمرايا وزاد الطلب بشكل كبير بسبب الإعلان عن مشاريع حكومية قادمة.

وتوقع اليوسف ان تشهد سوق الزجاج والمرايا استقراراً في الفترة القادمة وأضاف ان منتجات سوق الزجاج والمرايا في البحرين تعتبر من افضل المنتجات في الخليج.

تتخصص شركة «اليوسف للزجاج والمرايا» التي تم انشاؤها في العام 1996 في حفر الزجاج وشطف حواف الزجاج وتنفيذ زجاج واجهات المحال التجارية بالإضافة إلى تصنيع الزجاج المعشق والزجاج الملون والحفر بالأحماض وتصنيع الزجاج المقاوم والمزدوج.

العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً