العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ

تقليص مشروع بوري الإسكاني من 376 وحدة إلى 23 بيتاًً

البوري: مشروع بوري الإسكاني سيوزع نهاية العام الجاري - وفي الاطار يوسف البوري - تصوير عقيل الفردان
البوري: مشروع بوري الإسكاني سيوزع نهاية العام الجاري - وفي الاطار يوسف البوري - تصوير عقيل الفردان

كشف رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية السابق، يوسف البوري، عن تقليص مشروع بوري الإسكاني إلى 23 بيتاً، بعد أن خصصت أرض تتسع لنحو 376 وحدة سكنية وتم إلغاؤها، مبيناً أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي كانت مقررة في المشروع 399 وحدة، إلا أن «عدم المتابعة» أدى إلى تقليص المشروع وإلغاء 376 وحدة، والاكتفاء ببناء 23 بيتاً فقط.

وذكر البوري أن وزارة الإسكان انتهت من جميع الأعمال الإنشائية والبنية التحتية في الـ23 بيتاً، ومن المقرر أن يتم توزيعها وتسليمها إلى المستفيدين في نهاية العام الجاري (2014).

وأوضح البوري لـ «الوسط»، أن مشروع بوري الإسكاني جاء ضمن مجموعة من المشاريع الإسكانية التي رفع مجلس بلدي الشمالية في العام 2008 قائمة بـ29 منطقة مهيأة لإقامة مشاريع إسكانية عليها.


إتمام إنشاء المشروع... والتسليم بنهاية العام الجاري

البوري: «بوري الإسكاني» قُلِّص إلى 23 بيتاً بعد إلغاء أرض لـ 376 وحدة

بوري - علي الموسوي

كشف رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية السابق، يوسف البوري، عن تقليص مشروع بوري الإسكاني إلى 23 بيتاً، بعد أن خصصت أرض تتسع لنحو 376 وحدة سكنية وتم إلغاؤها، مبيناً أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي كانت مقررة في المشروع 399 وحدة، إلا أن «عدم المتابعة» أدى إلى تقليص المشروع وإلغاء 376 وحدة، والاكتفاء ببناء 23 بيتاً فقط.

وذكر البوري أن وزارة الإسكان انتهت من جميع الأعمال الإنشائية والبنية التحتية في الـ 23 بيتاً، ومن المقرر أن يتم توزيعها وتسليمها إلى المستفيدين منها في نهاية العام الجاري (2014).

وأوضح البوري لـ «الوسط» أن مشروع بوري الإسكاني جاء ضمن مجموعة من المشاريع الإسكانية التي رفع مجلس بلدي الشمالية في العام 2008 قائمة بـ 29 منطقة مهيأة لإقامة مشاريع إسكانية عليها.

وذكر أن أرضاً كانت تتسع لنحو 376 بيتاً تقع ضمن الأملاك الخاصة، وأنه تفاوض مع أصحاب الأرض لتحويلها لمشروع إسكاني، وتمت الموافقة على ذلك، إلا أنه ومع مطلع العام 2011 لم تستمر متابعة الأمر، الأمر الذي أدى إلى تقلص المشروع واقتصاره على 23 بيتاً، وهو المشروع الذي حُسب على قرية بوري، في الوقت الذي لا يلبي إلا جزءاً قليلاً جداً من إجمالي عدد الطلبات الإسكانية، التي وصل عددها إلى نحو 540 وحدة.

وتحدث البوري بالتفصيل عن المشروع والظروف التي مرت بها، مبيناً أن «مشاريع الإسكان، الترميم، والبيوت الآيلة للسقوط، كانت من أولويات المشاريع التي عمل عليها المجلس البلدي، باعتبارها تخص المواطن مباشرة وتعمل على استقرار أسري، وفي غياب هذه المشاريع نرى اضطرابات ومشكلات أسرية، وهذا نراه من خلال ارتفاع نسب الطلاق في القرى».

وأضاف «في العام 2008، رفعنا إلى الديوان الملكي قائمة بـ 29 منطقة مهيأة لإقامة مشاريع إسكانية، وعقدت جلسات لبحث هذا الأمر، وأيضاً زيارات ميدانية لبعض المواقع، وكان هناك تجاوب مع الموضوع، وأثمرت هذه الحركة عن مشاريع عدة.

وأضاف «تمت معالجة المشكلة الإسكانية في عدد من المناطق، من بينها المالكية وداركليب، وكان من بين المناطق الـ 29، قرية بوري، ووزير الإسكان السابق الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة كان مخيراً بين البدء بإنشاء 23 وحدة سكنية أو الانتظار لحين الحصول على أرض بديلة»، مشيراً إلى أن عدد الطلبات الإسكانية آنذاك لم تتجاوز 410 وحدات سكنية.

وقال: «الحل المطروح هو استثمار أرض خاصة تقع في قرية بوري، وتحويلها إلى مشروع إسكاني، وقد فوضتني وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني للجلوس مع أصحاب هذه الأرض، وتم ذلك بالفعل، وتم اتخاذ إجراءات متقدمة في هذا الشأن، وأطلعنا وزارة الإسكان، والأرض كانت تتسع لنحو 376 وحدة سكنية، ويضاف إليها 23 وحدة سكنية التي ستبنيها وزارة الإسكان، ما يعني أن إجمالي عدد الوحدات يصل إلى 399 وحدة سكنية، وهي تغطي الغالبية العظمى من الطلبات الإسكانية في بوري».

وأكد أنه «تمت الموافقة، ووضعت التصاميم الخاصة بالمشروع، وكان من المقرر أن يبدأ إنشاء المشروع في الأرض الأخرى، ولكن بسبب غياب المتابعة، لم ير المشروع النور، وبقيت 23 وحدة سكنية».

واستدرك البوري «الأرض التي أقيم عليها مشروع 23 وحدة، كانت مخصصة لإنشاء حديقة، ولكن وجهات نظر بعض الأهالي أن يكون للإسكان الأهمية الأكبر، وهذه العملية تحتاج إلى موافقة الديوان الملكي، إذ إن الأرض مسجلة لوزارة البلديات، وتحويلها إلى وزارة الإسكان يتطلب موافقة الديوان الملكي، وأيضاً تمت هذه الإجراءات».

ولفت إلى أن وزارة الإسكان بدأت في العام 2012 بإنشاء 23 وحدة سكنية، ولكن هذه الخطوة لم تأتِ إلا بعد أن وصل عدد الطلبات الإسكانية إلى 540 طلباً، والوحدات المنشأة حالياً لا تغطي هذا العدد، في حين لو أنشئ المشروع بالعدد السابق وهو 399 وحدة، لأسهم في حل مشكلة الكثير من العائلات، وخصوصاً تلك التي تنتظر منذ أكثر من 18 عاماً الحصول على وحدة سكنية.

كما أكد أن هناك عائلات مكدسة في بيوت في بوري، وبعضهم أكثر من 22 عاماً ينتظر الحصول على وحدة سكنية.

وتحدث رئيس مجلس بلدي الشمالية السابق عن المشكلة الإسكانية بشكل عام، منوهاً إلى أن المواطن لا يحتاج إلى حديقة ومنتزه وهو لا يمتلك سكناً واستقراراً، والمشكلة الإسكانية يجب أن تكون لها الأولوية في عمل جميع الجهات الحكومية ومجلس النواب والمجالس البلدية.

وقال: «بدأنا قبل شهرين بعض الخطوات في هذا الاتجاه، ونأمل أن تصل إلى نتيجة، وتكلل بالنجاح، خصوصاً أن هناك عائلات تتفكك بسبب المشكلة الإسكانية، وهناك قصص واقعية نشهدها شخصياً، وكثير من حالات الطلاق تحدث بسبب عدم وجود السكن الملائم».

وشدد على أن «المشكلة تحتاج إلى تضافر جهود وشراكات مع مختلف الجهات، ونأمل أن تتكلل الجهود بالنجاح لإيجاد حل للمشكلة الإسكانية».

العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 6:40 ص

      عائلتنا الحين صار لها من 1986 ولحين ما حصلت بيت من الاسكان

    • زائر 24 | 11:45 ص

      اهتموا بالقشور واتركوا صلب الموضوع

      يا جماعة انتون تتكلمون عن نواب بدون صلاحيات وكل شيء مرهون بموافقة الحكومة محد يقدر يفيد المواطن الاا بعد سنين عجاف ولكن الحق يقال وان المحاولة افضل من لا شيء او ان تصل متأخراً خير من الا تصل . بخصوص تصريح يوسف اتمنى ان احنى نهتم بصلب الموضوع ونترك اللقشرة الخارجية ( توقييت التصريح ) العوائل تتكدس ع بعصها البعض واحنا مهتمين ليش يوسف تدخل وليش التصريح بهالوقت بالذات ؛ الباب مفتوح ع مصراعية لاي شخص عنده نفوذ وصلاحيات يقدر يفك اسر من الايجار و ضيق المكان . الكلام للناس الفاضية الي تلمح ع يوسف وغيره

    • زائر 21 | 7:22 ص

      بختصار شديد

      بختصار شديد هذه الدائرة تمثل جمعية الوفاق،، والوفاق ستقاطع الانتخابات النيابية والبلدية،، والي برشح نفسه مستقل بندعمه اذا ابدى حُسن النوايا

    • زائر 23 زائر 21 | 10:12 ص

      حلوة حسن النوايا

      اشلون ووين نصرف حسن النوايا ...
      ياجماعة الخير ..الله عرفوه بالعقل ، يو...ما حرك ملف الإسكان في الدائرة ، أحد سمع أن منطقة سار وبوري و القرية حصلوا على وحدات إسكانية أثناء تولي.... ممثل الدائرة .
      لأن ... لا يملك شهادة هندسة ولا دبلوم ، فقط يحمل ثانوية عامة وهذا المنصب يحتاج إلى شخص لديه مؤهل علمي والدليل على ذلك أن شوارع الدائرة كلها عمل بدائي .
      انا واحد من سار .. الملف الوحيد الذي سواه يوسف طوال فترتة هو كثرة التصريحات والصور في الصحف ..
      جعجعة بلا طحين ...

    • زائر 27 زائر 21 | 2:16 م

      أخي زائر 23 اوفقك الرأي

      نعم، ولا أدري لماذا كل هذا الإطراء و المديح لرئيس المجلس البلدي الشمالي السابق الذي لم يحرك ساكناً أثناء توليه رئاسة المجلس، و مرر طلبات المقتدرين على حساب أصحاب طلبات الآيلة من المحتاجين. و يجب ألاّ نبخس الرئيس الحالي حقه ، ف......... أسوأ من أخيه، ووجوده في المجلس مثل عدمه

    • زائر 20 | 6:45 ص

      احنا اصحاب الطلبات في القريه

      نتمنى ان يمثلنا يوسف البوري كمتحدث رسمي عنا اصحاب الطلبات في بوري ويكون صوتنا الذي نتمنا ان يصل للجهات الرسميه المعنيه بالاسكان

    • زائر 19 | 5:13 ص

      يوسف رجل المهام الصعبه

      يوسف ابن القريه وله الحق الكامل في اي تصريح يخص قريته طالما قاعد يخدم ولازال يخدم والكثيرين يترددون عليه لحل بعض الامور الشائكه فلنكن منصفين واما عن نادر فمع تقديره له فلايصلح لهذا المكان

    • زائر 18 | 4:56 ص

      8

      خل يسكنوونهم البنغاليه

    • زائر 16 | 4:25 ص

      إلغبوو ... إلعب بوو

      خلال فترة تولي يوسف حسين ممثلا للدائرة الخامسة ..هل تدخل النائب محمد الفردان ممثلا الدائرة الخامسة من 2002 لغاية 2006 في عمل يوسف ..
      فلماذا يصرح يوسف بهذا الوقت .
      أليس يوسف عيش أهالي الدائرة في وهم ومشاريع إسكانية 2010 و في النهاية طلع الموضوع تلميحات إلى انتخابات 2010 في وقتها ...
      ويوسف يعيد الكره ..
      ومثل ما يقول إخوانا الرياضيين السعوديين ..
      إلي تغلبو بوو... إلعب بوو ....

    • زائر 15 | 4:04 ص

      من حقي

      من حقي ان اقول راي في اي عضو بلدي او برلماني اعطيته صوتي مع احترامي للجميع وبعيدا عن اي مقارنه او شخصنه ،،الاستاذ يوسف البوري خساره كبيره نتحسر على فقدها ''شكرا للجميع

    • زائر 14 | 4:00 ص

      ابن داركليب

      نحن من اهل داركليب نعتز بجهود استاذ يوسف البوري ويرجع له الفضل بعد الله سبحانه في بناء وتوزيع اسكان داركليب،،وان شالله تحصلون مرادكم وحقكم يااهل بوري الطيبين

    • زائر 12 | 3:55 ص

      الشجرة المثمرة

      شكرا استاذ يوسف البوري على توضيح الامور وعلى اخلاصك لاهل قريتك المخلصين وكنت اتمنى من الاخ نادر يعقوب توضيح اوتصريح بخصوص موضوع الاسكان'''نتمنى لكم التوفيق

    • زائر 11 | 3:37 ص

      يبنون حق المجنسين

      حكومة البحرين توفر المسكن والعمل والصحة وكل شي على مستوى لائقة للمجنسيين اما المواطن فأجره على الله

    • زائر 10 | 3:09 ص

      فقط تساؤل!؟!؟

      الم تكن تحت الجمعية نفسها ىنفس المنهجية اما ان تقول الاهمال من النائب واما من الجمعية لانك يا سيد لم تقل المشكلة من الحكومة انما من المتابعة ! امر غريب جدا تثير الموضوع في هذا الوقت

    • زائر 9 | 2:02 ص

      الشخصنة

      اخواني بعيدا عن تصريحات الاستاذ يوسف ..او تصريحات الاستاذ نادر حسن يعقوب .. يجب ان ننظر لاصل المشكلة وهي تكدس الطلبات الاسكانية ليست في بوري فقط وانما في مختلف مناطق البحرين وللعلم فقط ان عشرات الطلبات في قريه بوري مر عليها اكثر من 17 سنه والبوري نفسه مر على طلبه اكثر من 20 سنه ..

    • زائر 8 | 2:00 ص

      باجر بيعطونهم هل ظ¢ظ£ بيت المجنسين

      باجر بيعطونهم هل ظ¢ظ£ بيت المجنسين
      البلد صارت تنخر بالفساد
      لو انتون من لبديع لو اليسره لو الحد جان كلكم حصلتون

    • زائر 7 | 12:28 ص

      المهم وزعوهم عشان اصحابهم يبرزون روحهم

      هاه 23 عايله خلوها تعيد وال500 يعيدون السنه الجايه بعد ما تبنون بيوتهم

    • زائر 6 | 12:07 ص

      كم جهينة ؟

      ليس له ناقة ولا جمل ، يوجد ممثل للدائرة الخامسة .

    • زائر 5 | 11:51 م

      كبيرياأبوحسين

      العتب كل العتب على العضو البلدي الحالي لوكان ابتدأ من حيث انتهى البوري لانجزت الكثير من المشاريع فهنا نسئل العضو الحالي ماهي انجازاتك في 4 سنوات من اكثر المشاكل التي يعاني المواطن منها السكن فنتمنى ان نلاقي اهتماما من المعنيين في البلد

    • زائر 25 زائر 5 | 1:34 م

      دعايه انتخابيه

      دعايه انتخابيه قبل الاستحقاق المقبل. مسكين البلدي الحالي.

    • زائر 4 | 11:22 م

      الملچاوي

      مو بس ألغو عدد من الوحدات السكنية ديلين نسفو المشروع بالكامل چم بيت عن العين و النفس بس..
      الله يكون في عون هذا الشعب الصابر خيرات وطنه تروح للغريب المشتكى لله

    • زائر 3 | 11:11 م

      ارجو عدم استلام 23 بيت حفاظا على مصالح اخوانكم اهالي المنطقة

      تقليص مشروع بوري الإسكاني من 376 وحدة إلى 23 بيتاً ، ليكون عندكم الناس لعبة في يدكم وينك يا وزير الاسكان عط عيال الديرة حقوقهم حالهم حال ......في قلالي والبسيتين .

    • زائر 26 زائر 3 | 1:35 م

      لا تحرض

      أنت لا تأخذ بيت، أنه منتظر صار لي سنين وهذي فرصتي وبلا تحريض.

    • زائر 2 | 10:41 م

      ويش صار

      شنهو موقع يوسف حسين من الإعراب علشان يصرح ...أو تلميحات انتخابية

    • زائر 1 | 10:21 م

      أنا ما عندي مانع حتى قرقور

      اغنية عبد الحسين عبد الرضا
      مع سعاد عبد الله.

اقرأ ايضاً