العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

دراسة بـ"جامعة الخليج": التعليم الالكتروني يساهم في تطوير مهارات القراءة

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت دراسة علمية أجريت بجامعة الخليج العربي على فاعلية إستراتيجية قائمة على الأنشطة الالكترونية في تحسين مهارة التعرف على الكلمة لدى ذوي صعوبات التعلم.

وبينت الدراسة التي أعدها الباحث سيد محمد العلي ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير من برنامج التعليم والتدريب عن بعد أن العليم الالكتروني التفاعلي ساهم بشكل فعال في تحسين مهارات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم بالمقارنة مع التعليم التقليدي.

وطبق الباحث دراسته على عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم قوامها 30 تلميذا من طلبة المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، تم توزيعهم على مجموعات تجريبية وضابطة.

وبينت النتائج نجاح إستراتيجية التعلم الالكتروني التفاعلية  في تنمية مهارة التعرف على الكلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مؤكدة أن التعليم الخاص الالكتروني تفوق على التعليم التقليدي في علاج صعوبات تعلم القراءة.

وعلل الباحث سيد محمد العلي هذه النتائج بعدد من الأسباب حيث قال إن الإستراتيجية صممت وفق خصائص العينة مما أدى لملائمتها لأفراد العينة،   كما تم تطوير معايير تصميم الأنشطة الالكترونية لكي تواكب خصائص العينة، ومن خلال ملاحظة الباحث عند تطبيق الأنشطة الالكترونية وجد أن أفراد العينة كانوا متفاعلين بشكل ملحوظ مما أدى إلى تقبل عملية التعلم.

وقال الباحث إن الإستراتيجية تميزت باحتوائها على أنشطة إثرائية مغايرة للانشطة التقليدية، والتي أدت بدورها إلى تعزيز وتثبيت عملية التعلم عند المتعلمين.

ورأى الباحث سيد محمد العلي أن تفوق الإستراتيجية القائمة على الأنشطة الالكترونية في تحسين مهارة القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم على الأسلوب التقليدي، سببه راجع إلى أن الإستراتيجية قامت بتشويق التلاميذ لعملية التعلم من خلال جعل المتعلم يتعلم بطريقة ممتعة وجذابة.

وأوصت الدراسة بتطوير طرق واستراتيجيات التعلم لتحفيز  الدافعية والرغبة في التعلم لدى التلاميذ، و تصميم استراتيجيات أخرى مبنية على الأنشطة الالكترونية لتحسين مهارات الطلاب المختلفة، كما تشجيع الإدارات المدرسية  وهيئات التعليم في وزارة التربية والتعليم على استخدام تكنولوجيا التعليم لمواكبة التطور العلمي السريع في عمليات التعلم والتعليم.

هذا وقد اشرف على الدراسة حمدي عبدالعزيز أستاذ المناهج وتصميم التعليم المشارك بجامعة الخليج العربي، بالاشتراك مع الدكتور سعيد اليماني أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك.

وتكونت لجنة الامتحان من أستاذ الاتصال التربوي وتكنولوجيا التعليم بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية علياء الجندي، وأستاذ تكنولوجيا التعليم والاتصالات بجامعة الخليج العربي عبداللطيف الجزار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً