العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

نائب وزير الخارجية الايراني يؤكد ترحيب بلاده بتطوير العلاقات مع مصر

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسين امير عبداللهيان ترحيب بلاده بتطوير العلاقات مع مصر باعتبارها بلدا له ثقل تاريخى وحضارى وسياسى فى الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال استقبال عبد اللهيان وفدا صحفيا مصريا يزور إيران حاليا،بحسب وكالة انباء فارس الايرانية.

وشدد عبداللهيان في هذا اللقاء على ان ايران تتطلع الى استقرار مصر ووحدتها وتقدمها وان تنهض بدورها الحقيقي والتاريخي في المنطقة والعالم الاسلام، مؤكدا ان مصر تتبوء مكانة وتمتلك طاقات لا تتوفر لأي دولة عربية.

وأشار إلى أنه اكد خلال لقائه مع عدد من كبار المسئولين المصريين - على هامش مشاركته فى حفل تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى - على ان طهران تدعم أية مبادرة لتعزيز التعاون مع مصر فى كافة المجالات .

وأوضح نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن مباحثاته مع المسئولين المصريين ركزت على محاربة الارهاب والتطرف بسوريا، لافتا إلى أن مواقف البلدين متطابقة تجاه عدد من القضايا من بينها مواجهة التطرف والارهاب.

وقال عبداللهيان اننا نرغب في ان تعبر مصر حكومة وشعبا الظروف والتحديات الراهنة وتسعيد دورها ومكانتها الحقيقية في دعم القضايا الاقلمية والدولية.

واكد اهمية مشاركة جميع الاحزاب والفصائل في العملية السلمية والتطورات الداخلية بمصر لدعم تنمية وتطوير واستقرار وامن هذا البلد وقال ان ايران تعتبر امن واستقرار مصر وجميع دول المنطقة من امنها.

ونفي عبداللهيان ما ورد في بعض الاخبار بشان تدخل ايران في الشئون الداخلية للدول العربية، مؤكدا ان ايران وانطلاقا من واجبها الانساني والاسلامي توظف نفوذها لدعم الاستقرار والامن والرفاه الاقليمي ومواجهة مؤامرات اعداء العالم الاسلامي وعلى راسهم" الكيان الاسرائيلي".

وانتقد التعاطي المزدوج لبعض الدول الاجنبية مع قضية السيادة الشعبية والارهاب مؤكدا على المنهج والاداء الصريح والشفاف لايران في مكافحة الارهاب والتطرف ودعم الجهاد الجاد والحاسم مع ظاهرة الارهاب المشؤومة في المنطقة بما فيها العراق وسورية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً