العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

مصادر صومالية: زعيم حركة الشباب كان هو هدف الهجوم الأمريكي

صرح مسئولون صوماليون اليوم الثلثاء (2 سبتمبر / أيلول 2014) بأن طائرات أمريكية بدون طيار استهدفت زعيم حركة الشباب المتشددة ومستشاريه خلال اجتماع في أحد مخابئهم جنوبي الصومال.

وأوضح مسئولون أن الضربات الجوية الأمريكية أسفرت عن تدمير ما لا يقل عن ثلاث قوافل لحركة الشباب. ويعتقد أن إحدى القوافل كانت تضم زعيم حركة الشباب أحمد عبدي جودان ، ولكن لا توجد معلومات حول ما اذا كان قد قتل أو أصيب.

وقال كبار مسئولي الأمن في مقديشو إنهم يحاولون الحصول على معلومات عن مصير جودان.

وقال مسئولون وشهود عيان إن عددا من عناصر الحركة قتلوا وأصيبوا خلال الهجوم ، إلا أنه لا يعرف ما إذا كان أي من قيادات الحركة من بينهم.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت أنه تم شن هجوم أمس ضد الحركة دون المزيد من التفاصيل، إلا أنها أعلنت أنها تجري تقييما للمهمة.

ويأتي الإعلان بعد نحو أسبوع من إعلان الحكومة الصومالية شن عملية جديدة ضد الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة، وذلك بعد يوم واحد من هجوم شنته الحركة في العاصمة مقديشو وأسفر عن مقتل 15 شخصا.

وقال مسئول صومالي رفيع المستوى، طالبا عدم ذكر اسمه، إن الطائرات الأمريكية بدون طيار قصفت مواقع للمسلحين في قرى سبلالي وهاواي وغيرهما من القرى القريبة من بلدة باراوي.

 

وصرح حاكم إقليم شبيلي السفلى عبد القادر محمد نور سيدي بأن زعيم الحركة أحمد عبدي جودان وعددا من قادة الحركة كانوا يعقدون اجتماعا في المنطقة.

وأوضح :"التقارير الاستخباراتية الموثوقة تشير إلى أن أحمد عبدي جودان وكبار مستشاريه وقادته كانوا في المنطقة وقت الهجوم .. كانوا يعقدون اجتماعا في أحد مخابئهم".

وأفاد أحد سكان سبلالي شريطة عدم ذكر اسمه، بسماع دوي "انفجارات قوية" واندلاع "حريق كبير"و انبعاث "دخان كثيف من خارج قريتنا الليلة الماضية ". ولم يصدر أي تعليق من حركة الشباب.

من جانبها، تعهدت الحكومة الصومالية بالاستمرار في الهجوم على حركة الشباب الذي شنته بدعم من قوات الاتحاد الأفريقي.

 وقال المتحدث العسكري عبد الرزاق خليف علمي اليوم الثلثاء"بالتنسيق مع جميع شركائنا، ومن بينهم الولايات المتحدة وقوات الاتحاد الافريقي، لن يتم السماح لهؤلاء الإرهابيين بالوجود في أي مكان بالبلاد".

وقال الجيش إن القوات الصومالية والأفريقية استعادت السيطرة على عدة مدن وقرى في جنوب ووسط البلاد على مدى الـ24 ساعة الماضية.

وأضاف علمي "ستستمر هذه العملية حتى نقضي على حركة الشباب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً