العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

البحرين قد تتسلم 1500 رأس غنم من كازاخستان خلال شهر

قال رئيس لجنة الأغذية والزراعة بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين إن مفاوضات جارية مع جهات موردة في كازاخستان من أجل استيراد رؤوس أغنام حية أو مبردة إلى السوق المحلية عن طريق شركة البحرين للمواشي متوقعاً أن يتم استيراد شحنة قوامها 1500 رأس خلال شهر إذا ما تم التوصل لاتفاق بشأن الأسعار.

وترأس الأمين وهو كذلك عضو في مجلس الإدارة التنفيذي لشركة البحرين وفداً إلى كازاخستان لبحث فرصة استيراد لحوم الأغنام إذ ضم الوفد مدير عام الشركة ومتخصصين بيطريين تابعين لوزارة البلديات والزراعة ومدير المسلخ المركزي.

وتأتي مفاوضات استيراد الماشية بعد أن وقعت البحرين في أبريل/ نيسان الماضي مذكرة تعاون في مجال الأمن الغذائي.

وأبلغ الأمين في معرض رده على استفسارات «الوسط» بشأن نتائج زيارة الوفد «كنا في كازاخستان الأسبوع الماضي وفحصنا الحظائر والأغنام ورأينا المسالخ».

وأوضح الأمين أن هناك «موافقة مبدئية» للاستيراد من كازاخستان، مشيراً إلى أنه تجري مناقشات «العملية اللوجستية وكيف يتم نقل الشحنات وموضوع الأسعار».

وتوقع الأمين أن يتم التوصل إلى اتفاق وبدء الاستيراد خلال شهر إذا ما سارت الأمور كما هو مخطط لها «نأمل أن تصل أول شحنة خلال شهر إذا ما حصلنا على السعر المناسب».

وبشأن الخط اللوجستي لنقل اللحوم من كازاخستان إلى البحرين أشار الأمين إلى أن ذلك سيكون عبر الطائرات، مشيراً إلى أن أول شحنة قد تصل إلى 1500 رأس بمعدل شهري من الأغنام.

وأوضح الأمين أن طبيعة الشحنات لم تتحدد بعد إذا ما كانت ستكون «حية» أو «مبردة» وخصوصاً أن كازاخستان تعتبر دولة إسلامية.

ووقّعت البحرين وجمهورية كازاخستان في 14 أبريل/ نيسان 2014، بحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف، ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين الصديقين، في المجال التقني، والدبلوماسي، والأمن الغذائي.

وشملت المذكرات، مذكرة في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين وزارة الصناعة والتجارة البحرينية ووزارة الصناعة والتقنيات الحديثة بجمهورية كازاخستان إلى جانب مذكرة التفاهم في مجال الأمن الغذائي بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة بجمهورية كازاخستان.

وكانت البحرين قد استأنفت هذا العام استيراد الماشية الأسترالية والمدعومة من قبل الحكومة للمستهلكين المحليين، بعد أن أوقفت أستراليا التصدير نهاية 2012 إثر رفض البحرين استقبال شحنة أسترالية.

العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً