العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

البحرين: القيمة المضافة للصناعات التحويلية تبلغ 881 مليون دينار في 6 شهور

كشفت إحصاءات رسمية، أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية في الاقتصاد البحريني بلغت 881 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2014 من يناير/ كانون الثاني حتى يونيو/ حزيران.

والقيمة المضافة، هي صافي قيمة المنتج بعد طرح كلفة المواد الأولية والوسيطة الداخلة في العملية الصناعية.

ووفق الجهاز المركزي للمعلومات المسئول عن إصدار إحصاءات الناتج المحلي، فإن نسبة مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي تراجعت إلى 14.29 في المئة في النصف الأول من العام 2014، مقارنة بنسبة تبلغ 15.59 في المئة للفترة نفسها من العام 2013.

وأهم الصناعات التحويلية في البحرين هي: صناعات النفط التحويلية ممثلة في مصفاة التكرير لشركة نفط البحرين (بابكو)، الصناعات التحويلية البتروكيماوية بقيادة شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، الصناعات التحويلية المعدنية بقيادة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة كريات الحديد.

ومن أبرز الصناعات في البحرين، صناعة الألمنيوم، صناعة الحديد، صناعة البتروكيماويات والبلاستيك والزجاج، والصناعات الغذائية والدوائية، إصلاح وبناء السفن، وكريات الحديد إلى جانب العديد من الصناعات المختلفة.

وفيما يتعلق بصناعة النفط التحويلية، تقوم شركة نفط البحرين (بابكو) بتكرير 270 ألف برميل يومياً من النفط الخام لإنتاج الغازولين، والكيروسين، ووقود الطائرات، الديزل منخفض الكبريت، والمقطرات الثقيلة، وزيت الوقود، والأسفلت، إلى جانب غاز البترول المسال، والنفثا، والبروبان والبيوتان. وتقوم شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بتحويل الغاز الطبيعي إلى منتجات أسمدة كيماوية كاليوريا والأمونيا إلى جانب الميثانول، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنوياً.

العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً