العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

الكويت:مستعدون للتنسيق مع إيران لمحاربة "داعش"

"الخارجية الكويتية":لن نتوسط لتغيير الموقف الأميركي- السعودي الرافض لمشاركة إيران في التحالف الدولي لمحاربة "داعش"

 أعلن وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله أن الكويت لن تقوم بدور الوساطة لتغيير الموقف الأميركي- السعودي الرافض لأي مشاركة إيرانية في التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، معرباً عن استعداد الكويت للتنسيق مع طهران خارج إطار هذا التحالف.

وأكد الجارالله، في تصريح لـ"راديو سوا" أمس الثلثاء (16 سبتمبر/ أيلول 2014) نقلته صحيفة الجريدة الكويتية اليوم الأربعاء، أن "طهران تلعب دوراً أساسياً في المنطقة وفي الوضع السوري، وقد تكون هناك مجالات للتفاهم معها خارج التحالف"، مضيفاً أن "العراق والولايات المتحدة لديهما اجتهادات وتصورات لطبيعة هذا التحالف، ونحن نحترم كل الآراء، ولا أعتقد أن هناك داعياً لتدخل الكويت للقيام بدور وسيط".

وأوضح أن التحالف لا يزال يبلور تصوراته، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك تصور نهائي لطبيعة وأطراف هذا التحالف".

إلى ذلك، وفي إجراء يؤكد وجود خلايا لتنظيم داعش في الساحة الكويتية، اتخذت النيابة العامة أمس قراراً بحبس 7 متهمين موزعين على قضيتين منفصلتين بتهمة الارتباط بـ"داعش"، في وقت أعلنت مصادر أمنية وضع قيود على 13 شخصاً وردت أسماؤهم في التحقيقات مع الموقوفين.

وكشفت مصادر قضائية مطلعة لـ"الجريدة" أن النيابة أمرت بحبس المتهمين 10 أيام وأحالتهم إلى السجن المركزي، مضيفة أن المتهمين في القضية الأولى 3 أشخاص، أحدهم مواطن وزّع منشورات تؤيد "داعش"، والثاني "بدون" سهّل إيصال المنشورات ومواكبة توزيعها، ووافد مصري يعمل في مطبعة وافق على طباعتها.

وأضافت المصادر أن 3 مواطنين و"بدون" متهمون في القضية الثانية بالتمويل المالي وتحويل أموال إلى "داعش"، واعترف بعضهم بتحويل نحو 14 ألف دينار إلى سورية عن طريق أحد مكاتب التحويل بعد جمعها.

وأوضحت أن ثلاثة متهمين في القضية الثانية اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم، في حين أنكرها الرابع رغم دعوته في أحد المساجد إلى تأييد "داعش"، مشيرة إلى أن أحد المتهمين (البدون) أفاد في التحقيقات بأنهم لم يقوموا بأي أفعال سوى "انتظار وصول الخلافة الإسلامية إلى الكويت"، وأنهم على اتصال بأحد الأشخاص في سورية والذي يتولى الإفتاء في صلاحية الأشخاص الذين يمكن تجنيدهم لـ"داعش".

بدورها، قالت مصادر أمنية لـ"الجريدة" إن جهاز أمن الدولة وضع قيوداً في جهاز الحاسب الآلي وأوامر ضبط وإحضار على 13 شخصاً بينهم 10 مواطنين و3 من غير محددي الجنسية.

وأضافت المصادر أن التحريات بينت أن هؤلاء ينتمون إلى الفكر التكفيري، ويعملون بشكل سري لتجنيد عناصر موالية لـ"داعش" وجمع الأموال وإرسالها إلى التنظيم في العراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:45 ص

      كل دوله تمسك مجانينها

      كل دوله تسحب رعاياها من داعش وتوقف الاموال المتدفقه

    • زائر 1 | 8:26 ص

      بنت عليوي

      هالوقت لازم كل الدول تتحد من أجل القضاء على العدوا الأول داعش، مب وقته هالخلافات

اقرأ ايضاً