العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

الجيش العراقي يشن هجوما على "داعش" في ثلاث مدن

قالت مصادر أمنية إن القوات العراقية بدأت عملية عسكرية مكثفة ضد مقاتلي تنظيم "داعش" في ثلاث مدن بوسط العراق اليوم الأربعاء (17 سبتمبر / أيلول 2014) في معركة لاستعادة السيطرة على أراض احتلها التنظيم.

وقالت مصادر أمنية في الرمادي والفلوجة وحديثة بمحافظة الأنبار الغربية إن الهجمات وقعت في المدن الثلاث قبل الفجر.

وثارت العشائر السنية في تلك المناطق في أواخر 2013 عندما نشر رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي قواته في المدن لقمع حركة احتجاجية مناهضة للحكومة استمرت على مدى عام.

ودخل مقاتلو "داعش" حينئذ المدن وأصبحوا القوة المهيمنة على مدى شهور من القتال مع الحكومة التي يقودها الشيعة.

ووعد رئيس الوزراء الجديد حيدر العبادي الأسبوع الماضي بإنهاء الضربات على المدن لتقليل عدد الخسائر في صفوف المدنيين. ووقعت هجمات اليوم الأربعاء على ضواح على مشارف المدن الثلاثة.

وذكرت مصادر أمنية أن الفرقة الثامنة بالجيش العراقي قصفت مناطق في غرب الرمادي بقذائف مورتر ومدفعية وصواريخ. وقال مصدر في مستشفى بالرمادي إن مقاتلي عشائر سنية متحالفة مع الحكومة اشتبكوا ايضا مع متشددي "داعش" في الرمادي مما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص.

وقالت مصادر امنية إن تفجيرا انتحاريا بسيارة ملغومة دمر جسرا في الرمادي اليوم مما ادى الى مقتل تسعة اشخاص وقطع طريق حيوي يؤدي من المدينة الى الغرب.

وفي الفلوجة قال مسعفون إن 12 مدنيا قتلوا في قصف عنيف وضربات جوية لمنطقة السجر على مشارف المدينة.

وقال مصدر أمني إن مقاتلي "داعش" حاولوا السيطرة على البروانة وهي منطقة سكنية على بعد خمسة كيلومترات جنوبي حديثة اليوم الأربعاء مما أدى إلى وقوع اشتباكات مع قوات موالية لبغداد.

وعلى النقيض من الفلوجة والرمادي لايزال الجيش العراقي يسيطر على كثير من أراضي حديثة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً