العدد 4395 - الخميس 18 سبتمبر 2014م الموافق 24 ذي القعدة 1435هـ

مقتل 40 شخصاً في اشتباكات بين الحوثيين والجيش في صنعاء

عناصر من قوات الأمن اليمنية تقف قرب دورية أثناء مواجهات مع الحوثيين أمس     - afp
عناصر من قوات الأمن اليمنية تقف قرب دورية أثناء مواجهات مع الحوثيين أمس - afp

قالت مصادر أمنية وسكان إن مسلحين من المتمردين الحوثيين شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة في الشمال الغربي أمس الخميس (18 سبتمبر/ أيلول 2014) فيما يمثل تصعيداً للاشتباكات والاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

وقتل نحو 40 شخصاً في اشتباكات دارت في الضاحية الشمالية الغربية لصنعاء بين الحوثيين والجيش وسقطت غالبية القتلى في المعارك التي اندلعت إثر كمين نصبه مسلحون قبليون لقافلة من المتمردين في شارع الثلاثين الذي يصل بين ضاحية شملان وجامعة الإيمان الإسلامية.

وفي صعدة (معقل الحوثيين) تابع مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر محادثاته مع زعيم المتمردين عبدالمللك الحوثي للدفع نحو التوصل إلى اتفاق تسوية يجنب البلاد الحرب الأهلية. إلى ذلك، كشفت مصادر يمنية لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية عن جهود تبذل من أجل التوصل إلى اتفاق بين المتمردين والحكومة. وذكرت الصحيفة أن المصادر أشارت إلى وساطة عُمانية وإيرانية للضغط على الحوثيين لتوقيع الاتفاق.


«الحوثيون» يدخلون العاصمة اليمنية... والمبعوث الأممي يواصل محادثات الوساطة

صنعاء - رويترز، أ ف ب

قالت مصادر أمنية وسكان إن مسلحين من المتمردين الحوثيين شقوا طريقهم إلى داخل العاصمة اليمنية صنعاء بعد أن اشتبكوا مع الجيش على مشارف المدينة في الشمال الغربي أمس الخميس (18 سبتمبر/ أيلول 2014) فيما يمثل تصعيداً للاشتباكات والاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

وقال سكان في حي شملان الشمالي الغربي لوكالة «رويترز» إن المسلحين يتقدمون صوب شارع الثلاثين وهو طريق رئيسي يؤدي إلى الطرف الغربي من المدينة.

وهز القتال استقرار اليمن الذي يكافح للتغلب على حركة انفصالية في الجنوب وانتشار مقاتلي تنظيم «القاعدة» وتهديدات أخرى. وقال مصدر عسكري إن مسلحين من الحوثيين هاجموا أيضاً معسكراً للجيش على المدخل الجنوبي للعاصمة لكن الجنود صدوا الهجوم.

ويخوض الحوثيون صراعاً منذ نحو 10 أعوام مع الحكومة. وفي الأسابيع الأخيرة سد المحتجون الحوثيون الطريق الرئيسي إلى مطار صنعاء ونظموا اعتصامات عند وزارات مطالبين بعزل الحكومة وإعادة الدعم الذي خفضته الدولة في يوليو/ تموز في إطار إصلاحات اقتصادية.

وفي صعدة، معقل الحوثيين في أقصى شمال البلاد، تابع مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر محادثاته للدفع نحو التوصل إلى اتفاق تسوية يجنب البلاد الحرب الأهلية. وكان بن عمر قال للصحافيين في صعدة مساء أمس الأول (الأربعاء) إن المحادثات كانت «بناءة وإيجابية» وتمنى أن «تفضي إلى نتائج إيجابية». ويحضر المحادثات مع زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي إلى جانب بن عمر، ممثل عن رئاسة الجمهورية ورئيس جهاز الاستخبارات.

إلى ذلك، كشفت مصادر يمنية لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية عن جهود تبذل من أجل التوصل إلى اتفاق بين الحوثيين والدولة اليمنية ينهي المعارك الدائرة في أكثر من منطقة بين الجماعة المتمردة والقبائل المسنودة من الجيش.

وذكرت الصحيفة أمس أن المصادر أشارت إلى وساطة عُمانية وإيرانية للضغط على الحوثيين لتوقيع الاتفاق، وذلك بالتزامن مع المحادثات التي يجريها بن عمر في صعدة مع الحوثي.

ووفقاً للصحيفة، تشير المعلومات الرسمية إلى أن إيران طلبت من الحوثيين عبر وسيط عُماني الموافقة على مشروع الاتفاق بعد الاطلاع عليه، ووصفته بأنه مقبول. وحسب الصحيفة فإن الحكومة اليمنية طلبت من سلطنة عُمان التدخل لدى إيران التي تدعم الحوثيين من أجل حقن الدماء.

العدد 4395 - الخميس 18 سبتمبر 2014م الموافق 24 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:37 م

      الحوثيين و الإرهاب

      الحوثيين و الإرهاب وجهان لعملة واحدة

    • زائر 5 | 6:29 ص

      إلى زائر 2و4

      تريدون أن تصوروا أن الإرهاب محصور على المذهب السني والدليل عدم تقبلكم أن الحوثيين ارهابيين والدليل الآخر لم تتقبلوا أن الذين يفجرون في الب......ويقطعون الطرق ويرهبون الناس مع الأسف من المذهب الشيعي طبعا مع تبرأ المذهب من هؤلاء الإرهابيين في كل دين وطائفة أرهاب شأت أم أبيت كيف تريدون أن نصدق الذي يريد الإصلاح والسلمية وهو يحرض ليلا نهارا على الأرهاب والتفجير والمولوتوف والدليل هلى الكذب عندما يتم تفجير مفخخة لايوجد تعليق واحد يستنكر هذا العمل أو يدينه

    • زائر 3 | 2:41 ص

      زائر 2

      تقول نكته حضرتك
      من الي اشترى بشت ابو العراعير ايران
      انتم من دعمتم داعش وحالش
      نسيت تجهيز غازي يالحبيب

    • زائر 2 | 1:09 ص

      مالفرق بين داعش والحوثين

      جميعهم ارهابين ومفسدون في الارض ويجب محاربتهم ودحرهم
      والسبب في ذالك الشيطان الاكبر ايران التي تدعمهم با المال والسلاح

    • زائر 4 زائر 2 | 3:35 ص

      صح كلامك

      مالفرق بينك أنت.. وبين داعش التكفيري

    • زائر 6 زائر 2 | 6:47 ص

      فلم هندي

      إلي زائر 2 حرب على داعش السبب ايران!! احتلال القدس السبب ايران! قتل مسلمين بورما السبب ايران!! سقوط الطائرتين الماليزيه السبب ايران! احداث 11 سبتمبر السبب ايران! الغزو الكويت وحرق الابار النفط الكويتيه السبب من ايران ! ارتفاع الاسعار الاراضي و الارتفاع كل الاسعار السبب ايران!! انخفاض سعر النفط السبب ايران!! اسقاط حكم حسني و القذافي و صالح و العابدين اومرسي وعن قريب حكم بشار السبب ايران ! واي شخص يموت السبب ايران!!! وشكرا للجريده الوسط

    • زائر 1 | 12:27 ص

      متابع من وسط الحدث

      امس وعند الساعه الثامنه مساءً قام مواطنون ممن ضاقت صدورهم من تصرفات هذه الجماعه المتمرده بشن هجوم مباغت وعنيف على جماعه الحوثي بالقرب من التلفزيون الرسمي مما ادي الى سقوط 65 قتيلا من جماعة الحوثي ودارت الاشتباكات الى بعد منتصف الليل

اقرأ ايضاً