العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

"الأعلى للمرأة" ينظم محاضرة حول "مكافحة سرطان الثدي"

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية 2014 الذي تم تخصيصه للاحتفاء بالمرأة في المجال العسكري" وفي إطار الاحتفال العالمي بشهر أكتوبر/ تشرين الأول لتسليط الضوء على مرض سرطان الثدي، نظمت الأمانة العامة بالمجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع جمعية البحرين لمكافحة السرطان محاضرة لتوعية بهذا المرض بحضور ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمرأة والأسرة.

 وقالت الاختصاصية بعيادة الثدي بمستشفى الملك حمد الجامعي بمحافظة المحرق سارة الريفي خلال المحاضرة إن إنجاب المرأة في سن متأخر يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي مقارنةً بالإنجاب المبكر، مؤكدةً أن أكثر النساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي هن النساء فوق سن الأربعين، والنساء فوق سن الأربعين واللواتي أُصيبت أمهاتهن أو أخواتهن أو إحدى القريبات المباشرات بسرطان الثدي أو المبيض في سن مبكر، والنساء ذوات الوزن الزائد، والنساء المدخنات.

وأوضحت الريفي أن عيادة الثدي في مستشفى الملك حمد الجامعي تضم عيادة اليوم الواحد للكشف المبكر عن أورام الثدي، كما تقدم خدمة جراحة الترميم وإعادة بناء الثدي، وبنك الثدي المتكامل والمجهز بجميع المقاسات المناسبة للترميم.

 وتم خلال هذه المحاضرة استعراض عدد من المحاور والموضوعات الهامة ذات العلاقة بأهمية الوقاية من هذا المرض وتخفيف نسبة الإصابة به بين النساء من خلال التعرف على الوسائل الوقائية والفحوصات الشخصية والطبية اللازمة، والتأكيد على أهمية الفحص المبكر للكشف عنه لما له من أهمية قصوى تساهم في الشفاء الكامل منه.

كما تم خلال المحاضرة عرض الموروثات الاجتماعية والعقبات التي تواجه المرأة في المجتمعات المحلية للحديث عن هذا المرض وأسباب الوقاية والكشف المبكر عنه، والتأكيد على أهمية تفعيل آليات التواصل المجتمعي وبشكل مستمر مع المرأة وفي مختلف مواقعها من اجل المزيد من التوعية والتثقيف بهذا المرض وطرق الوقاية والعلاج منه من خلال الكشف المبكر عنه.

وتهدف هذه المحاضرة إلى التوعية والتعريف بأهمية إجراء الفحوصات الطبية والشخصية الدورية وبشكل مستمر من اجل الكشف المبكر لهذا المرض والوقاية من الإصابة به وبالتالي إنقاذ حياة المرأة، لاسيما وان نسبة الشفاء الكامل منه تصــل إلى 98% عند الكشف المبكر عنه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً