العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ

لافروف: أوباما أرغم الأوروبيين على فرض عقوبات على روسيا

دونيتسك، موسكو - د ب أ، أ ف ب 

06 أكتوبر 2014

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الإثنين (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه «أرغم» الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على روسيا.

وذكر لافروف أن الدليل على ذلك تصريحات نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في الثاني من أكتوبر الجاري في هارفرد عندما أشار إلى تردد الاتحاد في اتخاذ تدابير اقتصادية ضد روسيا. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو: «إنه حتى لا يعتذر عن التصريحات التي أدلى بها أمام جامعة هارفرد وذكر فيها أن الولايات المتحدة أرغمت الاتحاد الأوروبي ضد إرادته وعلى حساب مصالحه الاقتصادية على فرض عقوبات على روسيا».

وذكر بايدن خلال خطابه «صحيح أنهم (الأوروبيين) لم يريدوا فعل ذلك. لكن مرة أخرى أصرّت الولايات المتحدة ورئيسها الذي جعل أوروبا تشعر بالعار مراراً لترفع رأسها وتتخذ إجراءات اقتصادية» ضد روسيا.

في إطار منفصل، أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن وصول طائرتين بدون طيار إلى كييف أمس الإثنين (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) لمساعدة البعثة الدولية لمراقبة وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا. وقال المتحدث باسم منظمة الأمن والتعاون مايكل بوسيوركيو لوكالة الأنباء الألمانية إن الطائرات بدون طيار نمسوية الصنع ستعزز قدرة البعثة على المراقبة. وأضاف أنه تم طلب ما مجموعه أربع طائرات بدون طيار وأن خبراء مدنيين من مصنع شيبل ومقره فيينا سيقومون بتسييرها.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان في وقت متأخر من أمس الأول (الأحد) إن فرنسا وألمانيا سترسلان طائرات بدون طيار إلى المنطقة لدعم البعثة. وقال لإذاعة (آر تي ال): «سنرسل طائرات بدون طيار لحماية كل هذا، سنساعد في الحفاظ على وقف إطلاق النار في الأيام المقبلة»، مضيفاً أن الدولتين تجريان محادثات مع المنظمة الأوروبية في هذا الصدد. ولم يعلق بوسيوركيو على التقارير التي تفيد بأن ألمانيا تعتزم إرسال طائرات بدون طيار، ومن المحتمل أن يرافقها قوات مسلحة لتشغيلها ولحماية مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

العدد 4413 - الإثنين 06 أكتوبر 2014م الموافق 12 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً