العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ

استطلاع مضحك

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في استطلاع للرأي «أقل ما يقال عنه أنه كوميدي» خلصت من خلاله إحدى الصحف المحلية إلى أن 61 في المئة من المواطنين في المحافظة الشمالية لا يثقون بالجمعيات السياسية، وأن الغالبية العظمى ممن يثقون بالجمعيات السياسية وبواقع 23.8 في المئة هم يثقون بالجمعيات السياسية المؤيدة للوضع الحالي حيث ذكرت نتيجة الاستطلاع أن 10.2 في المئة يثقون بجمعية المنبر الإسلامي، و6.8 في المئة يثقون في جمعية تجمع الوحدة الوطنية ومثلهم تماماً يثقون بجمعية الأصالة، في حين لم تتعدَّ نسبة من يثق بجمعية الوفاق الإسلامية نسبة 15.3 في المئة، وأن لا أحد تماماً «أي صفر في المئة» يثق بجمعية العمل الوطني الديمقراطي، في حين لم يشر الاستطلاع إلى أي من الجمعيات السياسية المعارضة الأخرى كجمعية المنبر التقدمي الديمقراطي أو جمعية الإخاء أو جمعية التجمع القومي، إذ يبدو أن هذه الجمعيات قد سجلت نسبة (- 10 في المئة).

ويذكر الاستطلاع أن نتيجة رد المواطنين في المحافظة الشمالية على الجمعيات السياسية التي يثقون بها، جاءت متساوية تقريباً مع نتيجة سؤال آخر حول الجمعيات السياسية التي يؤيدونها، حيث جاء في المرتبة الأولى عدم تأييد المواطنين للجمعيات السياسية بنسبة 59.3 في المئة، فيما احتلت جمعية الوفاق المرتبة الثانية بنسبة 11.9 في المئة، وفي المرتبة الثالثة جاءت جمعية المنبر الإسلامي حيث حازت على نسبة 10.2 في المئة «لاحظ أن الفرق بين من يؤيدون جمعية الوفاق وجمعية المنبر الإسلامي لا يتعدى 1.7 في المئة»، وحسب الاستطلاع فإنه تساوت نسبة من يؤيدون جمعيتي الأصالة وتجمع الوحدة الوطنية بواقع 8.5 في المئة، فيما لم تحصل جمعية العمل الوطني الديمقراطي إلا على نسبة 1.7 في المئة ما يعني أن من يؤيدون الجمعيات السياسية الموالية يفوق بأكثر من ضعف من يؤيدون الجمعيات السياسية المعارضة، حيث كان مجموع من يؤيدون جمعية الوفاق وجمعية «وعد» 13.6 في المئة في حين وصلت نسبة من يؤيدون جمعيات الأصالة والمنبر الإسلامي وتجمع الوحدة الوطنية لأكثر من 27.2 في المئة.

هذا ما يخص المحافظة الشمالية ولكن الاستطلاع يشير إلى أنه بالنسبة للبحرين بشكل عام فإن جمعية الأصالة جاءت في المرتبة الأولى من حيث نسبة المؤيدين بواقع 19 في المئة تلتها جمعية المنبر الإسلامي بواقع 17 في المئة ومن ثم جمعية تجمع الوحدة الوطنية بواقع 7 في المئة في حين لم تحصل الوفاق إلا على نسبة 4 في المئة وجمعية «وعد» 2 في المئة.

الغريب في الأمر أن هذا الاستطلاع الذي يحاول تلميع صورة المنبر الإسلامي «الإخوان المسلمين» في الشارع البحريني بوصفها ثاني جمعية تمتلك أكبر رصيد من المؤيدين حتى في معاقل المعارضة يتعارض مع ما حققته هذه الجمعية من إنجازات خلال الانتخابات النيابية الأخيرة حيث لم تستطع أن توصل إلا نائبين فقط من مجموع 40 نائباً في المجلس.

على من يريد قياس الرأي العام بشكل صحيح أن ينزل إلى الشارع، أو أن يشاهد فقط أي مسيرة من المسيرات التي تدعو إليها القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة، ليلاحظ مدى التعاطف الشعبي معها، وليس من خلال استطلاع وهمي مضحك يراد به دعاية انتخابية مجانية، لأطراف لا تمتلك أي رصيد في الشارع.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 4414 - الثلثاء 07 أكتوبر 2014م الموافق 13 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:13 ص

      الحل

      الحل للبحرين حكومة منتخبه حكومة منتخبه تنقد البلد من الانزلاق

    • زائر 9 | 4:21 ص

      خلك في الوهم

      يا خوك ما في احد واهم سواك ؟؟ القافلة تسير .. ولن يوقفها اصوات لا زالت تعيش في الماضي الانتخابات بتصير ومن يتخلف عنها هو الخسران واترك عنك الأوهام

    • زائر 11 زائر 9 | 2:09 م

      كلامك صحيح

      القافلة تسير كلام صحيح ولكن المسير كسيح لرجل يعرج. وانت خلك في اوهامك

    • زائر 7 | 1:41 ص

      من يثق بالصحف الصفراء والاعلام الرسمي لكي يصدقه؟

      الصحف الصفراء والاعلام الرسمي ليس له جمهور بين ابناء الشعب لذلك لا مصداقية له بالمرّة وهم يعرفون ذلك

    • زائر 6 | 1:39 ص

      مسيرة واحدة تجعل من هذا الاستفتاء اضحوكة

      مسيرة واحدة غير اعتيادية قبل اسابيع اثبتت زيف وكذب وفبركة وهرار وجريش هذا الاستفتاء المخادع والمضلل والذي يتبع الاعلام الرسمي الذي لا يثق فيه حتى اتباعه

    • زائر 5 | 1:38 ص

      شارعنا هو الاستطلاع الأصحّ فليفتحوا لنا الأستاذ الوطني او الدوّار لتعرف الاستفتاء الشعبي الصحيح

      هذه الاستطلاعات تلاعب لا يصمد امام ابسط مسيرة تحشيدية. هذا الاستطلاع يمكننا ان نسقطه بمسيرة يوم الجمعة حتى لو لم يفتح لنا الدوّار والمسيرة الجماهيرية الأخيرة اثبتت ذلك من دون شكّ

    • زائر 4 | 1:19 ص

      قصدهم دوارات م.حمد

      انا ماسمعت عن الاستفتاء ولا ربعي. الظاهر هذه نتيجة دوارات مدينة اللي فيها المجنسين وربع المارد والبديع والجسرة. اما القرى الاخرى اعتقد ماطبوها. ضحكتنا من الصبح استاذنا الحبيب جميل.

    • زائر 3 | 12:45 ص

      أستطلاع عندليبي

      صف الحروف والأرقام ياولد المحاري مايحتاج شي
      وما أستطلاع الصحيفه ....... إلا حبر علي ورق ..
      ومن يقرأها غيرهم

    • زائر 1 | 9:57 م

      نعم فليأتوا

      يقول المثل القديم :يضحك روحه بروحه. ونقول لهم تعالوا يوم الجمعه القادم فى مسيرة الجمعيات المعارضه بشارع البديع وانظروا الكم الهائل من المواطنين المؤيدين للجمعيات المعارضه (وصكو بوزكم.)

اقرأ ايضاً