العدد 4423 - الخميس 16 أكتوبر 2014م الموافق 22 ذي الحجة 1435هـ

بوتين يهدد بخفض إمدادات الغاز لأوروبا وينتقد سياسة أوباما تجاه أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) من أن بلاده ستقلص إمدادات الغاز إلى أوروبا إذا سرقت أوكرانيا غازاً من خط الأنابيب المار بأراضيها لتلبية احتياجاتها وعبر عن أمله في ألا يصل الأمر إلى هذا الحد.

وقطعت روسيا إمداداتها عن أوكرانيا في 16 من يونيو/ حزيران بسبب ما قالت شركة «جازبروم» الروسية لتصدير الغاز إنه عدم سداد فواتير بمليارات اليورو.

وفي ظل غياب الإمدادات الروسية توجد ثمة مخاوف من أن تضطر أوكرانيا للسحب من الغاز المتدفق عبر أراضيها إلى أوروبا هذا الشتاء.

من جانب آخر، انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأميركي باراك أوباما بسبب السياسية التي يتبعها في التعامل مع الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين في حواره مع وسائل إعلام صربية نشرت حديثه أمس «الخميس)، إنه بالنظر إلى العقوبات الأميركية ضد روسيا، «سيكون من الصعب ألا يتم وصف هذا الإجراء بأنه معادي». وأضاف بوتين: «نأمل أن يدرك شركاؤنا أن محاولات الابتزاز غير منطقية». وتابع الرئيس الروسي أن الولايات المتحدة الأميركية تشارك في مسئولية الحرب الأهلية القائمة في شرق أوكرانيا وتحاول تحميل روسيا المسئولية الكاملة في ذلك.

وحذر بوتين: «من أن نشوب أي نزاع بين القوى النووية له عواقب وخيمة على الاستقرار».

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في كلمة ألقتها أمام البرلمان أمس (الخميس) إن العقوبات التي فرضت على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية كانت ضرورية لكنها لا تمنع الحوار مع موسكو.

ووصفت المستشارة الألمانية الموقف في أوكرانيا بأنه «صعب للغاية».

وكانت تتحدث قبل قمة بين دول الاتحاد الأوروبي وآسيا التي تعقد في مدينة ميلانو الإيطالية حيث ستلتقي المستشارة الألمانية وزعماء آخرون من أوروبا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأول مرة منذ شهور.

من جانب آخر، أجرى الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو اتصالاً هاتفياً مساء الأربعاء مع نظيره الأميركي باراك أوباما للتباحث في عملية السلام بشرق أوكرانيا، وذلك عشية لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ميلانو الجمعة.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية في بيان نشر الخميس لأن الرئيسين «أعربا عن قناعتهما التامة بأن الجانبين يجب أن يحترما ويطبقا اتفاقات مينسك حرفياً».

ميدانياً، قتل ثلاثة جنود أوكرانيين وأصيب تسعة آخرون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في معارك ضد المتمردين الموالين للروس في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الخميس ناطق عسكري.

من جانب آخر، قصف الانفصاليون بقاذفات الصواريخ ومدافع الهاون مواقع الجيش الأوكراني في الضواحي الشمالية الشرقية لميناء مريوبول (جنوب) الاستراتيجي المطل على بحر أزوف، كما أضاف أندريي ليسنكو.

العدد 4423 - الخميس 16 أكتوبر 2014م الموافق 22 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:14 ص

      كليلة

      كل حلفاء ايران مستهدفون ، روسيا و غيرها

    • زائر 1 | 11:04 م

      روسيا مستهدفة

      هاهي امريكا تعمل على تخفيض اسعار النفط مع حلفائها الحليف يخسر المليارات وأمريكا تربحها لكي يستهدفون فيها روسيا وأقول هي مغامرة يقومون بها نتمناها ان ترتد على من امر وقام بالفعل بتخفيض اسعار الطاقة ولروسيا نتمناها شتاء قارس على اوربا

اقرأ ايضاً