العدد 4424 - الجمعة 17 أكتوبر 2014م الموافق 23 ذي الحجة 1435هـ

هولاند يعلن التوصل إلى اتفاق روسي أوكراني بشأن الغاز وتبادل الأسرى

اتفاق على مشاركة روسيا في انتشار الطائرات من دون طيار لمراقبة الحدود

بوتين خلال لقائه ميركل وهولاند وبوروشينكو-afp
بوتين خلال لقائه ميركل وهولاند وبوروشينكو-afp

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في ختام اجتماع مع قادة روسيا وأوكرانيا وألمانيا أمس الجمعة (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في ميلانو أن الاتفاق بشأن تسليم الغاز الروسي إلى أوكرانيا بات «في متناول اليد»، مؤكداً التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى.

وصرح هولاند للصحافيين بأن «الاتفاق بشأن الغاز بات فعلاً في متناول اليد وهو مهم جداً للأوكرانيين ومطمئن جداً للروس الذين يريدون تلقي أموالهم».

وكان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أعلن قبل لحظات إحراز «بعض التقدم» خلال محادثات الجمعة لحل خلاف بشأن الغاز مع روسيا يهدد عمليات نقل هذه المادة إلى أوروبا.

كما أكد هولاند «التوصل إلى اتفاق شامل للأشهر المقبلة مع تحفظات مالية ينبغي تحديدها في الأيام المقبلة، لكنها لا تتعلق بأوكرانيا ولا بروسيا»، موضحاً أنها «بشكل أساسي آليات تمويل دولية ينبغي إنشاؤها».

وأعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو إحراز بعض التقدم خلال محادثات أمس الجمعة لحل خلاف بشأن الغاز مع روسيا يهدد عمليات نقل هذه المادة الى اوروبا.

وقال «حققنا بعض التقدم في مسألة الغاز»، مؤكداً الموافقة على «الأطر الرئيسية» لاتفاق جديد مع روسيا رغم الحاجة إلى مفاوضات أخرى بشأن التمويل.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ميلانو إن نتائج المحادثات بشأن الأزمة الأوكرانية كانت «جيدة» بحسب وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة تاس عنه قوله في ختام لقاء ثانٍ مع نظيره الأوكراني بترو بوروشنكو بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن «نتائج المفاوضات جيدة».

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولوند للمرة الثانية أمس بحثاً عن سبيل للخروج من الأزمة في أوكرانيا.

وذكر تقرير إعلامي أن الزعماء الأربعة ومساعديهم اجتمعوا في فندق بوسط ميلانو على هامش قمة بين زعماء آسيا وأوروبا.

وكان الأربعة قد اجتمعوا في وقت سابق أمس مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإجراء محادثات وصفها متحدث باسم الكرملين في وقت لاحق بأنها صعبة ومليئة بالاختلافات.

وفي وقت سابق، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة في إيطاليا لم تحرز تقدما في المواجهة بسبب أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الفرنسي في ختام الاجتماع التوصل إلى «اتفاق» بشأن «تسريع» تبادل الأسرى من الجيش الأوكراني والمتمردين المقربين من روسيا.

وقال للصحافيين «بالنسبة لتبادل الأسرى، هناك أيضاً اتفاق تم التوصل إليه بغية تسريع ذلك».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضاً إن بعض الزعماء في اجتماع بشأن أوكرانيا في ميلان يفتقرون إلى الموضوعية. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن ديمتري بيسكوف قوله إن «بعض المشاركين أظهروا خلال الإفطار عدم رغبتهم الكاملة في التوصل إلى نهج موضوعي».

وقد تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على مشاركة روسيا في مراقبة الحدود الروسية الأوكرانية بواسطة الطائرات بدون طيار كما أفاد مصدر دبلوماسي إيطالي على هامش القمة.

وأوضح المصدر نفسه أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيطالي فدريكا موغيريني والرئيس السويسري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ديدييه بورخالتر سيجتمعون في عاصمة لومبارديا لتحديد تفاصيل هذه العملية.

العدد 4424 - الجمعة 17 أكتوبر 2014م الموافق 23 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً