العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

حرق الوفاق واعتقال أمينها!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أرسل لنا أحد الاخوة طلباً للكتابة عن حرق مبنى بلدية جدحفص، وسألنا عن رأينا في عمليات الحرق اليومية، وعملية حرق مبنى البلدية بالذّات، وقد أعلمناه برأينا الذي كتبنا عنه مسبقاً، وهو رفض الحرق بكل أنواعه، لما يشكّله من تهديد وخطورة على الجميع، وهذا ليس رفضاً وليد اللحظة بل تطرّقنا إليه مراراً، وطلبنا من الجميع توجيه الشباب إلى عدم حرق الشوارع والطرقات، لأنّ أوّل المتضررين هم من يرتادون تلك الشوارع من أهلنا وإخواننا ومواطنينا!

ولكن ما شدّنا في رسالة الرجل هو مطالبته بالكتابة عن جمعية الوفاق، وقد سأل ماذا قدّمت الوفاق للوطن؟! وماذا استفادت الجمعية من الوطن والمواطن؟! وهل استفاد المواطن منها أكثر من استفادتها منه أم ماذا؟! وعلّق في آخر رسالته: انتظر منكِ رسالة تنتقدين فيها جمعية الوفاق لعدم استنكارها حرق بلدية جدحفص وكل أعمال الحرق والتخريب، خاصة مع قرب حلول الانتخابات!.

وحتّى نسهّل عملية النقد، فإنّنا نسأل لماذا لا نقوم بحرق جمعية الوفاق واعتقال أمينها من قبل السلطات، حتى يُقال في النّهاية بأنّنا لا نؤيّد الوفاق؟! ولكن هل النقد والحرق واعتقال الأمين مدعاة إلى إيقاف الفكر المعارض أو الفكر الوفاقي؟! فالفكر المعارض لا يتوقّف عند جمعية الوفاق، والفكر الوفاقي ليس في مبنى الوفاق ولا في أمينها فقط، بل هو عند جموع آمنت بما قدّمته هذه الجمعية.

وإن كانت لنا اختلافات شاسعة مع الوفاق إلاّ أننا وجدنا جمهورها يثق بها، وأليس هذا يكفي من أجل الإنصات لهذه الجمعية؟! فالجمهور هو ما يهمّنا، وهو ما يشغل بالنا جميعاً، ولا يستطيع أحد الاعتراض على ذلك، وقد أثبتت هذه الجمعية لجموعها وقفتها معهم، وأنّها على قدر من المسئولية والثقة، فهل هناك من يرفض هذه الجمل عن جمعية الوفاق؟!

لا نعتقد بأنّ حل الأزمة البحرينية سينتهي مع إغلاق الوفاق، فالتنوّع السياسي هو أساس العملية الديموقراطية، والجميع يعلم بأنّ مصداقية الانتخابات لا تتم إذا لم تتنوّع الخلطة، فوجود فئة دون فئة، وموالين من دون معارضين، سيضعف من مصداقية الانتخابات، وهذا ما كنّا لا نريده للبحرين في عرسها الانتخابي!

المشاعر فيّاضة وجيّاشة ضد جمعية الوفاق، مع أنّ الجمعيات المعارضة هي 6 جمعيات، ومن أكثر تلك الجمعيات تأثيراً في الشارع هي جمعية وعد التي نكنّ لها معزّة خاصة، ذلك أنّ اسمها ارتبط بعديد من المناضلين الذين لم تنسهم الذاكرة البحرينية أبداً، وعلى رأسهم الفارس عبدالرحمن النعيمي.

قيل لنا في محافل كثيرة بأنّ جمعية الوفاق تريد ولاية الفقيه والجمهورية الإسلامية الشيعية، ولكننا قرأنا ميثاق المنامة ولم نجد فيه جمهورية ولا ولاية فقيه! وقيل لنا بأنّ الأحقاد الوفاقية على أهل السنة كثيرة، ولكننا أيضاً لم نجدهم يتكلّمون الاّ باسم المواطن، وأخيراً قيل لنا بأنّ هذه الجمعية طائفية وتستخدم مبدأ التقية، ويعلم الشعب البحريني جيداً من الذي يستخدم التقية طيلة 12 عاماً، ولكننا نقول بأنّ للنوايا ربّاً أعلم بها، وإن كانت نوايا الوفاق خبيثة فالله من سابع سماء عادل ونحن على يقين من عدله، ومن بعد ذلك لدينا وزارة الداخلية والعدل وتقرير بسيوني، وهؤلاء جميعاً لم يقوموا بغلق الوفاق ولا اتّهامها بما يتداوله البعض، فإمّا أن يكون العدل أساس حكمنا على هذه الجمعية، أو أن هناك من الناس من لديه معلومات أكثر من الجهات الرسمية في شأن الوفاق!

هناك خيبة آمال لدى الجميع، وهناك عزوف عن الانتخابات واضحة للعيان، ولا أحد ينكر أهمّية دور المعارضة في نضال أهل البحرين من أجل المطالبة بالحقوق، ولا أحد يختلف معنا على أهمّية هذه الحقوق، ونتمنّى جلّ ما نتمنّاه هو إصلاح الشأن البحريني قبل فوات الأوان، فلقد طالت الأزمة وطال عمر المطالبين بالإصلاح والمصالحة، ونجدها تبتعد عنّا يوماً بعد يوم، وما نريد إلاّ الخير لأهل البحرين وقيادتها، فهل هذا يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها؟!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 87 | 1:18 م

      صح لسانك يا مريم

      هذه المقالات تؤلف القلوب وتشد ازر الوطن ، الإقصاء والتجنيس والكذب والمراوغات ودق إسفين بين المواطنين لا يحل مشكلة لكن اينهم العقلاء ، نريد مثل مريم عشرة ممن بيدهم القرار حتى يخرج الوطن من هذه الأزمة - شكر الله سعيك يا مريم وجعلك ذخرا لهذا الوطن

    • زائر 83 | 1:32 م

      برلمان عيقم

      الحق يعلى ولايعلى عليه. مهما قالوا ومهما فعلوا فشعب البحريني باغلبيته يدرك تماما ماهو الصح من الخطا .وهو يعلم جيدا بان هدا البرلمان الفاشل لن يستطيع تحقيق مطالب الشعب .بغض النظر عن المرشحين انفسهم فولاء ليس بيدهم اي شئ يفعلونه والدليل عندمانطق التميمي حفظه الله ورعاه. بمعانات المساجين مادا فعلوا به. سيدتي المحترمه مريم الشروقي المشكلة ليس فقط في
      الحكومه وانما الاشخاص الدينين بمثلون الشعب هم اصحاب المشاكل

    • زائر 81 | 7:22 ص

      محب الوطن 1415

      الأخت المحترم هل أحد يستطيع أن يخرج عن عصا المذهبية شوفي الرعب الذي أصاب أبو نبيل المحترم وغيره من مخالفته من يحمل صك الجنه وحتى تشاهدون صبي يحرق بجنب البيت لاتستطيع أن تكلم فهل الطاءفيه تحقق المطالب العادله

    • زائر 80 | 7:08 ص

      محب الوطن 1344

      أخت مريم المحترمة الحمد لله في البحرين لايوجد سلاح بل حرب كلامي كلامي والله احنا مو احسن من لبنان والعراق اليمن وليبيا وأفغانستان وباكستان هذا بسبب تكوين الأحزاب المذهبية الدينيه وداع ش المجرمة فلا ......
      \n
      \n

    • زائر 79 | 7:04 ص

      أكثر الجمعيات

      الجمعيات محتاجين حقنات مركزه من الاندوكتريناشن

    • زائر 78 | 6:59 ص

      حملات التجريم

      متابعة تطور الاحداث في البحرين تعطي انطباع سيء للهدف المراد السعي لتحقيقة رفع مساحة الوعي كانما نحرث في البحر دون اى تقدم الكل يضع الاخر هدف له ينال منه للاسف كيف نتعامل مع هذا الوضع سلوك المعركة والكل يجرم الثاني؟

    • زائر 76 | 6:18 ص

      محب الوطن 1300

      العزيزه مريم لأحد يختلف عن الأخطاء الحكوميه لاكن هل حلها بل الفتنه وفرقة الشعب وماذا تسمين أي فرقه مذهبية تكون حزب سياسي لوحدها الكل يعرف نتيجة هذا التكوين وما يسببه من دمار للوطن

    • زائر 75 | 6:09 ص

      مريم

      انتي تقصدين الوفاق عل اغلاطهه لهم جمهور!! يعني الجمهور غلطان بعد!! ا..... تر البحرينيين متعلمين ويفهمون الملام وبين سطوره..................

    • زائر 73 | 6:05 ص

      اختي صاحبة المقال

      ............................ي ليش ما تتكلمين عن المطالبة في عرض فيديوات او تصوير بعض الانفجارات الي صارت وخل نثبت من الي سوا الانفجارات بعض الانفجارات واضح ان ما كانت لا من معارضه ول بطيخ خل السلطه تعرض التصوير مثل انفجار قرب وزارة الداخليه الي في يومين غطو عل الموضوع ول جنه صار!!

    • زائر 72 | 6:02 ص

      اي نعم عزوف

      لان الي مثلكم يغطي الواقع بكلام المل يعرف اهدافه راح تجوفون عزوف عن الانتخابات وخصوصا انك كمواطن مالك راي ما تقدر تتكلم بحريه سيده يسجنونك اما او تسب طائفة مثل ما يسوي واحد كل جمعه جان بتحبك السلطه وهالانتخابات فاشلة ما يكفي تجوفون من الي يرشح روحه فيهه ناس ما عندهه خبره وناس عيني عينك تقول نبي نسترزق وتسمينهه انتخابات

    • زائر 71 | 6:00 ص

      من قال لج

      المشاعر .....اكثر ول تبين تذكرك في ثلاث سنوات شنو صار ولليوم يصير ول تبين نعدد جم واحد توفى وجم واحد تعذب وجم بنت انصرفت وجم عدد المساجين وشنو الانتهاكات لحقوق الانسان وشنو الاعلام يقول تبين نرد نعيد ول نسيتي حضرة الكاتبه ............ وخلي الكلام ماسكان متحيز ضد ناس من غير ما تذكرين الحقائق الي الكل يدري عنهه

    • زائر 70 | 6:00 ص

      محب الوطن 1244

      مساء الخير أخت مريم هل الذي يطلب العدل يجيء بالفتنة ويقسم الشعب حتى في مكونه من قام بإنشاء الوفاق لا يختلف تفكيره ى ن الحزاب الطاءفيه في البلدان العربيه وما حدث بسببها من قتل وكراهية ونشوف ما يحدث في القرى بل حتى في البيت الواحد

    • زائر 69 | 5:59 ص

      المشكلة يا مريم هي

      ان المتكلمين ضد الوفاق لا يتكلمون من واقع سياسي او حتى علمي والا انت تنتقدين الوفاق والمعارضة والموالات وتختلفين معهم وانت لست على مذهبهم ولا على كثير من رؤاهم ، ولكن لم نج من يستخدم اسلوب التهجم على شخصك الكريم ومثلك امثال ، ولكن حينما تستفزني بالسب والشتم ليل نهار وتريد مني ( الجانب اللين ) والكلام الحلو على قولتنا في القرى ( لو تنسدح في الأرض ) لن تحصل على ، من ينتقد الوفاق والشيعة اليوم يقدمون سوء النية ويدخلون الأقليم وبلاويه على الواقع الداخلي فيحاربونك في العقيدة ولا دخل للسياسة .

    • زائر 68 | 5:58 ص

      الواقع

      انتو تقولون عن الوفاق ومللتونه جن ما عندكم الا الوفاق وانتو تدرون ان المعارضين للسلطه وللمتجاوزين مو بس الوفاق وثاني شي ما يكفي ان واحد يتكلم بحرية في وسائل التواصل الاجتماعي يسجنونه ويحكموا عليه وواحد فوق منبر مسجد كل صلاة جمعة ما يخلي كلمه ما يقولهه ويسب طائفة باكملهه والسلطه ما تاخذ ول اجراء واحد هاي شنو تسمينه؟!! وقاعدين لي الوفاق وغيره اعتقد احنه ندري من المسبب اختلفتم وكل شي واضح بس الغريب ان حتا وسائل التغطيه والتلفيق ما خلصت وكل يوم نجوف نفس الشي

    • زائر 66 | 5:55 ص

      اختي

      اعتقد موضوع الوفاق موضوع مو شائك واعتقد الوفاق اكبر معارض للسلطه وجفنه السلطه شلون تغطي الحقائق وشلون تلفق التهم لكن في ضد السلطه أدلة تثبت تورط افراد السلطة في التحاوزات في حقوق انسان وفي جم انفجار صار في البحرين السلطه ترفض تفصح عن المسبب لهالانفجار ومثال الانفجار قرب وزارة الداخليه ليش ما يعرضون التصوير بالكاميرات الأمنية عشان الناس تعرف من الي سوا الانفجار والمعروف لو كانت المعارضه جان من زمان ترضون وسور برنامج عليه فارجو ان تطالعون الموضوع بطريقة بدون تحيز

    • زائر 65 | 5:53 ص

      اختي وين الدليل؟؟

      خل يقولون ابي بيقولونه البحرينيين مو اغبيه خل ييبون دليل عل الاتهامات لكن في اكثر من الف دليل عل تجاوزات السلطه فهاي ليش ما تتكلمون عنه اتهامات باطله والمل يدري لو دليل واحد موجود جان الحين الخبر وصل للمريخ لكن في ضد السلطه أدلة بالصوت والصوره ليش ما تتكلمون عن محاسبة المتحاوزين؟

    • زائر 63 | 5:16 ص

      من المحرق

      لو يدري ... شق جيبه الي الان لا تعيين هدف هؤلاء وما يريدونه فالمطالب المعيشية ما هي الا ستار لهدف اكبر وما الوفاق الا اداة فى يد من هم يدبرون فى ليل بهدف الاستيلاء علي البحرين انظري الي اقوال المعارضة وما يفعلونه و يقولونه في حق قادة البلد الهدف اسقاط النظام وفرض ولاية الفقية كفاك سذاجة والدول المحيطة اكبر دليل.

    • زائر 62 | 5:09 ص

      بغض

      بغض النظر عن انجازات الوفاق للوطن والمواطن هل سالت نفسك ماذا فعلوا نوابكم بعد انسحاب الوفاق وماهي مردوداته للوطن والمواطن..كلها مآسي وزاد الطين بله واصبح الخراب اوسع واصبحتم تتكلمون لاعن مثلكم ونما بلسان من يدفع لكك راتبكم

    • زائر 61 | 5:08 ص

      ياناس

      ياناس افهمو بئه الى يحرق الشوارع شباب 14 فبراير الله يحفضهم وينصرهم وليس الوفاق متى راح تفهمون الحقيقة الى انتون مو راضيين تفهمونهه الحكومة هى الظالمة والى تبث سموووووم الطائفيه والى على قلبه غمامه ينزعها لان الوفاق على حق وحتى شباب 14 فبر اير على حق نفدوووا حقوق الشعب وماراح اشوووفوون حرايق والله ياخد الحق المسلووووب

    • زائر 58 | 4:16 ص

      كلي فخر بأمثالك

      كنت ومازلت وسأستمر في اعتقادي ان في البحرين اخوة واخوات لا يفرقهم سوى الموت. فلحمتهم ومحبتهم تسمو على الغوغائيين. والمطبلين. فأهل مكة ادرى بشعابها. فلا فض فوك. هناك شريحة كبيرة جدا من الشعب تعيش بلا مستقبل ومن حقها ان ترفع صوتها بعدل للنظام الذي صوت عليه اجدادهم ولم يرضون بغيره. ولكن مع الأسف الموضوع سياسي بحت. فالحكومة هي اعلم الناس بمطالب المعارضة الحقيقية. مطالبهم المساواة. فالبحرين بكاملها لا يوجد بها ضابط واحد من هذه الشريحة هل ذلك عدل؟ فلماذا تحكم شعب لا تثق بوطنيته.

    • زائر 57 | 4:15 ص

      الرد على زائر 46

      لا مافي تقية خل المجنون يصدق يا عبقري ثانيا انتم من تخنونون الوطن وهذه الوفاق تجتمع مع السفير الأمريكي وغيره من الخارج تنكر والحوثيون لما سيطروا على صنعاء لم يمسوا أي مصالح أمريكية انتم من ينبطح للامريكان

    • زائر 56 | 3:57 ص

      امواج

      ... عن ارهاب الوفاق مع بو نبيل!!ناس تدعي الحرية وانتي تكتبين لها،وهذا شئ جميل، ولكن اين نقدك لهم حين الخطا؟

    • زائر 55 | 3:50 ص

      عرض سطحي

      سيدتي . عذرا لا تهينيين ذكاء البحريني بهذا التسطيح .
      نعم لم نسمع الوفاق تؤيد الحرق او تريد ولاية الفقيه ولا اي شئ من الذي ذكرتيه . لكننا نعرف من هي الوفاق ومن اين تتلقى التوجيه والي اية منظومة فكرية تنتمي ومن هم هلفائها في العراق ولبنان واليوم .. كفي استخفاف , نحن اكثر ذكاء مما تتصورين , واخيرا .. الله عرفوه بالعقل ,, كذلك الوفاق .. وتوابعها ومن يسير في هواهم .. نعرفهم

    • زائر 54 | 3:47 ص

      ابوزينب

      تسلمين على هذا المقال. كثير من الناس لا يؤيدون حرق الاطارات امام القرى فما بالكِ بمؤسسة تخدم المواطنين للأسف هذِهِ الأفعال اضّرت بالناس كثيراًوللشخص كاتب الرساله اقول انا شخصياً لست مع الوفاق لكن موقفهم مشّرف ولا ينكر ذلك الا جاهل فماذا تريد مثلاً منهم حتى تستفيد هل تريد راتب شهري منهم مثلاً حتى تستفيد؟عجبي من بعض العقول كيف تفكر.

    • زائر 53 | 3:43 ص

      أمواج

      من اللي طالب باغلاق الوفاق؟؟ الريال سالج عن دورها وعدم استنكارها.
      وانتي دشيتي بوعد والتقية!!

    • زائر 51 | 3:04 ص

      وما نريد إلاّ الخير لأهل البحرين وقيادتها،

      بدء صفحة بيضاء جديدة وهي وثيقة المنامة الاقرب للحلول الوسطية .

    • زائر 50 | 2:58 ص

      هذلبن متى بيفهمون

      مغشمرينهم ان الوفاق هي السبب في كل شي عمي انا لست من الوفاق قول لي ما يجري في البلد صح تروح المطار اجهزه الامن كلها مجنسين من اول شرطي لاخر شرطي اول شرطي يستقبلك هندي لو باكستاني اعنبوا استحوا المطار وجه البلد تالي بقيه الشرطه اغلبهم يمانيه بوق الاراضي والسواحل شدخل الوفاق في الموضوع تجنيش بالهبل للمترديه والنطيحه حتى الاخوان السنه في المحرق ضاجين من المجنسين هل هذا صح انك تخربط تركيبه البلد السكانيه بحجه مكافحة الارهاب الجواز البحريني صار برخص التراب لمى راح تفيقون من نومكم

    • زائر 60 زائر 50 | 4:19 ص

      شلون تبي يوظفونكم في الامن والدفاع

      ما يصير وانتوا كلمتكم عند علمائكم اللي ياخذون الاوامر من قم والنجف ما يصير، الجندي يسمع كلمة القائد في الجيش مو كلمة اية الله تبي تروحون البلد انتوا

    • زائر 47 | 2:18 ص

      شاكر

      1: الناس ما تدري من اللي فعلاً حرق البلدية ومن اللي حرق أجهزة الصراف الآلي ومن اللي فعلاً يرمي الملوتوفات على المدارس ، فتش عن المستفيد اعلامياً الذي يحاول الهروب من استحقاقت الديمقراطية الحقيقية.
      2: الجمعيات المعارضة ليست 6 فقط ، فهناك أمل وحق والوفاء والوحدوي.
      3: لسنا مع الحرق أبداً ولكن أن تحرق إطارا أو خشبة لتعلن احتجاجك وتلعن الفساد (حسب المعايير الدولية هي تصرفات سلمية) أهون مليون مرة من حرق ثروات الوطن بحيث يضطر المواطن لانتظار سكنه 20 سنة أو أن يجلس خريجوا الجامعة بلا عمل.

    • زائر 36 | 12:54 ص

      شنو اعتقال امينها ؟

      اي اعتقال ؟
      امينها شخصية VIP مع احترامي

    • زائر 35 | 12:53 ص

      زائر

      انا اختلف معك هم يتبعون التقية فهم لا يختلفون مثلا مع الحوثييون في اليمن والدليل ان الحوثييون أولا ما بدأوا والمظاهرات السلمية ثم سيطروا على صنعاء ثم الحديديدة ثم توجهوا على جنوب إب والان ك... يريدون الحقائب السيادية الدفاع والداخلية والمالية اجبيني اختي مريم لماذا هذه الوزارات وكم نسبة الحوثييون في اليمن نفس ماحدث في العراق حكومة المالكي امسك بزمام الدفاع والداخلية مع مطالبات اهل السنة بأحدها

    • زائر 46 زائر 35 | 2:17 ص

      ردي على زائر 35.. استراتيجية الحوثيين صحيحة مائة بالمئة

      الوفاق، رغم كل الحملات المضادة، فهي تقدم مشروعًا وطنيًا جامعًا وضعت السلطة في حرج دائم.. بلا تقية بلا بطيخ.. بالنسبةللحوثيين، الشعب اليمني في غالبه معهم؟ لماذا؟ ستقول تقية؟ وهل هذه الحشود كلها مخدوعة وأنت الذكي البارع؟ ثم من حق الحوثيين السيطرة على وزارات مهمة لحماية اليمن وشعبه بعد أن ثبت أن الوزارات المهمة يتولاها من يخون اليمن وينبطح للأميركان وحلفائهم.. هل فهمت لماذا يريدون وزارات سيادية يا عبقري زمانك.

    • زائر 34 | 12:51 ص

      مقال رائع

      هذا المنطق القوي الذي يجب أن يسود

    • زائر 33 | 12:50 ص

      اي الأجوبة ??

      الرجل سألك أسأله لم تجيبي عليها ، بل قمت بالالتفاف عليها ،،

    • زائر 32 | 12:45 ص

      بو محمد

      كلام جدا سليم يا استاذة مريم ولكن في موضوع "فالتنوّع السياسي هو أساس العملية الديموقراطية" هذا عندما لايتحول هذا التنوع الى فرض روؤية معينة لاغير أي بمعنى هناك من المعارضة وللأسف يفرض "ارهاب سياسي" على من حوله... هنا تقع المشكلة.

    • زائر 31 | 12:44 ص

      الرد على زائر6

      اختلف معك فإن أغلبية كتاب الوسط لا يقفون على خط الحياد ولا احب ان اذكر بعض الأسماء إنما دليلي في ذلك متابعتتي للاغلب منهم فهم دائما ما يكتبون عن طيف واحد

    • زائر 48 زائر 31 | 2:36 ص

      حتى الوسط بطلتون عيونكم عليها !

      جريدة واحدة في البحرين يكتبون عن طيف واحد مع باقي الاطياف .. أما باقي الجرائد فهي تطعن وتستفز وترمي كلام مانرضاه على العدو وساكتييين والحياة حلوة .. لكن لين واحد بصف ويا الحق ماتخلون روحكم

    • زائر 52 زائر 31 | 3:19 ص

      وليس الآخرين في الجرائد والوسائل الإعلامية ملائكة !

      كتاب الوسط ينقلون ما يرونه في الواقع واغلب الوقت مدعم بما ينشر محلياً من قضايا وإجراءات وحتى يسببون الحرج لبعض الجهات ولا نرى حتى ردود علاقات عامة الا ما ندر وهم يدينون عنف الشارع في اكثر من مناسبة ويطالبون بالحلول السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية والتي لو تحققت لانتهت اغلب مشاكلنا ومن غير مسرحيات ومعالجات تناقض الواقع الفاقع والذي يناسب ألمتسلقين والمنافقين وأصحاب المصالح والذين يعرفون من اين تأكل الكتف

    • زائر 64 زائر 31 | 5:18 ص

      شوف كتاب صحفك المفضلة

      أغلب كتاب صحفك المفضلة وخاصة النساء المخضرمات منهن ومن يكتب مثلهن هؤلاء كل همهم التجريح في الناس من طائفة يعتبرونها عدوتهم والانتقادات الحادة الناتجة عن حقد طائفي بغيض ولن أذكر أي إسم معين إقرأ بنفسك وستلاحظ وأنا لا أعمم على الجميع بس ناس معروفين

    • زائر 30 | 12:36 ص

      ولماذا ؟

      ولماذا نتهم الناس بحرق بلدية جدحفص ؟ لماذا لا تكون هناك أياد خفية تفتعل ذلك لمآرب هي ادرى بها ولكي تلصفها بالشارع المعارض ؟

    • زائر 29 | 12:34 ص

      يا ريت نرجع مثل قبل

      بلا جمعيات سنية كانت ام شيعية
      بلا برلمان ونواب معارضين كانوا ام موالين
      في رأيي الجمعيات هي من تكرس الاصطفاف الطائفي والحزبي، فكل يتخندق خلف حزبه وطائفته حتى ولو اختلف معهم، حتى وإن ساروا عكس توجهاته وقناعاته.
      هذا في رأيي المتواضع سبب تراجعنا وتخلفنا.
      بس تعبنا من السياسة وخلونا نشوف حياتنا مثل ما كنا حبايب واخوان.
      والله يصلح الحال ونرجع مثل قبل.

    • زائر 40 زائر 29 | 1:24 ص

      صح الله لسانك

      هذى الكلام الصحيح لوعو جبدنه بدون فائده داخل البرلمان النواب ما يشوفون الا مصلحتهم وبس . لو يوزعون هل المصاريف جان المواطن بخير

    • زائر 25 | 12:25 ص

      مقال رائع

      ونهايته تلامس جروح هذا الشعب.

    • زائر 24 | 12:24 ص

      اختى الكاتبة العزيزية

      كنت اتمنى توضيح بما يخص تناقض مطالب الدولة المدنية من قبل الوفاق و في نفس الوقت جمعية الوفاق تابعة لمرجعية دينية و امين العام للجمعية رجل دين
      فأي منطق يجمع دولة مدنية مع مرجعية دينية لتشريع ؟
      و ثانيا الوفاق تطالب بدولة مدنية و بنفس الوقت ترفض ابسط ملامح الدولة المدنية هي المحكمة الاسرية !
      هذا مثير للشك في نوايا الوفاق و شعاراتها للاستهلاك الاعلامي فقط
      انا بلنسبه لي كعلماني اخشى من هؤلاء و لا اثق بهم
      بنهاية الدولة المدنية = فصل الدين عن السياسة

    • زائر 23 | 12:21 ص

      شماعة الوفاق

      لقد أصبحت جمعية الوفاق تؤرق الكثير من الناس وخاصة كتاتيب الأقلام السوداء من النساء خاصة والرجال عامة وكل ما يشغل بالهم هو جمعية الوفاق وكل ما يحدث من حوادث تنسب رأساً للوفاق وكأنها عدوتهم الأولى والأخيرة ولكن وبكل ثقة نقول لجمعية الوفاق ( واثق الخطوة يمشي ملكاً ) ولا ننكر أن هناك إيجابيات وسلبيات في كل مكان ولكن ليس معنى ذلك كل الأخطاء ترمى في ملعب الوفاق بس الي ما يطال العنب حامض عنه يقول

    • زائر 49 زائر 23 | 2:37 ص

      وش سوت لينا الوفاق

      الوفاق وش سوت لينا غير المشاكل وقلبت البحرين فوق تحت دمرت اكثر من اصلحت لو تبي ولما حرقو سيارتي وطرشت ليهم في الانستقرام طنشو ولما تصلت ماحد يرد وش فايدة الوفاق غير التحريض نعم نبي حقنا بس ماشفنا سوو شي غير هالمسيرات وهالعناد مادام الناس تسمع كلامهم ليش مايوجهوونهم طريق السلميه حرق شوارع وتخريب وين الوفاق عن كل هالامور احنا ماخذنا الا الاذية ووضعنا زاد سوء

    • زائر 86 زائر 23 | 6:05 ص

      سيارتك احترقت يعني الوفاق المسؤولة ؟ وين الدولة؟ قمع وقتل بس؟

      ليس دفاعا عن الوفاق ولكم هل شيخ علي سلمان دعا لحرق السيارات؟
      ام انه ادان ذلك!!

    • زائر 22 | 12:18 ص

      لايمكن

      لايمكن ان تحصل الوفاق علي ماتريد لان الثقه مفقوده بين الشيعه والسنه. وأننا نعيش في وسط الخليج العربي فما لكم غير التوافق مع اخوانكم السنه

    • زائر 20 | 12:09 ص

      اسم الوفاق يوجع

      أستاذة مريم، هذا النوع من الناس لما تجيب طاري الوفاق يعوره بطنه ويجيه إسهال، عشان جذي يبي ينتقم من الوفاق بأي طريقة،،، وبعد هذا النوع من اللي دايما عنده إن شاء الله طال عمرك وكل شي تمام ،،،، يعني تعووو تعووو برووو برووو

    • زائر 19 | 12:06 ص

      صح الله لسانش

      صح الله لسانش يا بنت الشروقي ،،، كفيتي ووفيتي لعل وعسى تتفتح العقول المنغلقة

    • زائر 18 | 12:03 ص

      هدم وحرق المساجد

      عندما هدموا المساجد وحرقوها فى 2011 هل تركنا الصلاة ؟

    • زائر 16 | 11:59 م

      الصدع بالحق لا يوجع الا من يخالفه

      كلمة الحق موجعة سواء اكانت من الوفاق ام من نبيل رجب ام نادر عبد الامام .

    • زائر 14 | 11:49 م

      عشتي يا اخت الرجال

      اسمعتي لو ناديتي حيا لكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 12 | 11:41 م

      متي تغلق

      متي تغلق ونفتك منهم ومتي يلغي البرلمان

    • زائر 8 | 10:55 م

      الأفضل: ليش ما يحرقوا شيعة البحرين ويخلصوا

      مو الوفاق شيعة البحرين محتاجين يحرقوهم حتى يخلصوا منهم وقد قالها كثيرون اما بنفس الطلب أو بطلب القائهم في البحر او اعادتهم لإيران ونسوا وتناسوا ان الغالبية العظمة من شيعة البحرين هم عرب اقحاح وهم من رفض تبعية البحرين لايران ايام الشاه. نسوا اصل وفصل وتدين واصالة هذا الشعب في انتمائه العربي والديني الاسلامي ولكن ستدور الدوائر وسيعرفون حتما قدر الشعب بعد فوات الاوان

    • زائر 7 | 10:54 م

      ماذا بعد

      استنكر مجلس بلدي الشمالية الحادثة وهو مجلس أغلب أعضائه من الوفاق.. واستنكرت الوفاق كثيراً هذه الحوادث لكنها دائماً تضع علامة استفهام على من قام بهذه الجرائم وتطالب بتحقيق نزيه محايد و مستقل وهذا حقها وحق كل من ينشد العدالة..

    • زائر 6 | 10:47 م

      هل تعلمين لماذا سميتك صوت الحق ؟

      لأنك عندما تكتبين تلقين برداء النفس الطائفي بعيدا وتلتحفين برداء الحيادية وقول الكلمة المناسبة وإعطاء كل ذي حق حقه وهذا ما نأمله من بعض كتاب الصحف الأخرى حيث أن جميع كتاب أعمدة الوسط يقفون على خط الحياد ويتعاملون مع الجميع بأسلوب واحد فهل يتعلم منكم الآخرون ؟؟؟

    • زائر 5 | 10:47 م

      وهل قتل الصلحاء من أنبياء ورسل وأئمة الا مطالبتهم بالحقّ

      التاريخ به الكثير من الشواهد على ان صوت الحق لما يخالف الحقّ مبغوض ومكروه اذا كيف يقبل شخصا يتبع الباطل ويعين الظلم بل ربما هو ركن من اركان الظلم كيف يقبل هذا الشخص من يقف في وجهه ليصارحه بحقيقة ظلمه وتعديه على حقوق الآخرين.
      موقفهم من الوفاق معروف لأن الوفاق اوجعت رؤوسهم بما تطرح من حقائق لا يستطيعون ردّها وبما هو متاح حسب قوانينهم أي ان الوفاق رغم التضييق على الحريات فإنما تطرحه مؤلما رغم ضيق مساحة الحرية

    • زائر 4 | 10:35 م

      الوفاق جمعية سلمية تدين ولا تتبنى العنف

      لا تحتاج الوفاق الى التعريف بها بانها جمعية سلمية الى درجة تتجنب الصدام و التحدي حين ةمنع مسيراتها بطريقة غير دستورية من قيل الامن و الحرائق لا يستبعد احد ثلاث جهات : همج يمارسون اعمال تحت عنوان الثورة او دواعش مدنيين او غير مدنيين او جهات تستنفع من وصم الحركة المطلبية بالعنف

    • زائر 26 زائر 4 | 12:29 ص

      ذكرتني بحادثة في أحد الأفلام

      شخص تشاجر مع جاره بسبب أمور عادية تحدث عادة بين الجيران فهدد جاره بالقتل وكان كلامه خارجا عن الغضب فقط وعند الغضب لا يعي الشخص ما يقول وفي الوقت نفسه كان للجار عدوا قديما يتحين الفرصة لقتله بسبب مشاكل قديمة ومعقدة فقام بقتل الجار واتهم الشخص الذي كان يهدد بالقتل لانه كان يهدده على مسامع الناس المتواجدين وقت الشجار يعني ناس تسويها وناس تطيح فيها

    • زائر 2 | 10:26 م

      لا فظ فوك

      كلام في الصميم
      مقشاعي وموالي

    • زائر 1 | 10:04 م

      _____

      باركك الله وثبتك على هذا الخط الوطني الجامع. ندعوا الله سبحانه أن تصمدي حتى نهاية المشوار وأن لايتم حرفك عن هذا المسار بمنصب أو خلافه. . . دمتي موفقة.

    • زائر 74 زائر 1 | 6:07 ص

      اي مسار

      اي مسار تتكلم عنه؟!! الظاهر أنت ما تقرا عدل اقرأ الموضوع وجوف بالظبط ان الوفاق ولو غلطانه لكن لهه جمهور!!!!! شنو تعني الكاتبه بهالكلام؟!! افهم احسن قبل لا تمدح او تنتقد يا حظي

اقرأ ايضاً