العدد 4427 - الإثنين 20 أكتوبر 2014م الموافق 26 ذي الحجة 1435هـ

بلدية الشمالية تدشن "عاشوراء نرتقي 5" الخميس المقبل

الجنبية - المجلس البلدي للمنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت بلدية المنطقة الشمالية بجناحيها المجلس البلدي و الجهاز التنفيذي عن تدشين حملة "عاشوراء نرتقي 5" والتي تعتبر امتدادا لحملة ارتقاء في مأتم الطويلة بقرية بوري وذلك في الساعة التاسعة و النصف من صباح يوم الخميس المقبل 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بهدف نشر الوعي بالبيئة والنظافة والشراكة المجتمعية.

وقال رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية علي الجبل "إن الإحصاءات تؤكد وجود زيادة مضطردة في كمية النفايات المتولدة في البحرين كما أنها تؤكد على زيادة كمية المخلفات في موسم عاشوراء بضعف المخلفات المتولدة في باقي أيام السنة، ولذلك تسعى حملة "عاشوراء نرتقي " للتركيز على تدوير المخلفات والتقليل من حجم النفايات بشكل عام وفي موسم عاشوراء بشكل خاص لمساهمة ذلك في الحفاظ على البيئة ".

وأوضح أن " التزام المآتم والمضايف والمواكب الحسينية بالممارسات البيئية الصحيحة خلال موسم عاشوراء من خلال محاولة التقليل من حجم النفايات وإعادة تدويرها والتزام الخطباء بدورهم  في نشر الوعي البيئي يساهم بشكل كبير في الارتقاء بالبيئة وإعطاء الأجانب نظرة إيجابية تعكسها ممارسات المجتمع الحضارية فيما يتعلق بالبيئة والنظافة ".

وأكد الجبل على " أهمية استغلال مناسبة عاشوراء بلديا و كيف يمكننا كبلدية المنطقة الشمالية بشقيها المجلس البلدي و الجهاز التنفيذي من استثمار هذه المناسبات في توعية المواطنين و المقيمين في الارتقاء بالسلوك و التعلم و العمل و تطوير الذات بيئيا و بلدي ".

وذكر أنه " وعبر حملة <عاشوراء نرتقي> التي أطلقت قبل خمس سنوات وبالتعاون والتنسيق مع الأهالي، تؤكد هذه الحملة وعبر المسؤولية القيمية  والمجتمعية بأن نسعى إلى ترجمة القيم الإنسانية التي رسختها رسالة الإمام الحسين عليه السلام إلى واقع عملي من خلال المسئولية المنوطة بنا كجهة خدمية تعمل على تقديم أفضل الخدمات للجميع".

من جانبه أشار المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم إلى جائزة البلدية لأفضل مأتم في الممارسات البيئية بعد وضع معايير محددة للتقييم من أهمها مدى تفعيل المبادئ البيئية في الإدارة السليمة للنفايات عبر إعادة تدوير النفايات وفرز المخلفات والتقليل من النفايات قدر الإمكان بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة ونشر الوعي البيئي وتخصيص محاضرة خاصة عن ثقافة النظافة لبيان البعد الديني للنظافة وتقديم أفكار إبداعية للاستفادة خلال مواسم عاشوراء القادمة والالتزام بالإرشادات والتعليمات البلدية.

وبين أن "على كل مأتم ومضيف وموكب عزاء يرغب بالتقدم للمشاركة ملء استمارة طلب المشاركة وإرسالها لمقر بلدية المنطقة الشمالية بالبديع وتقديم ملف خاص يبين تحقيق الأهداف بالمسابقة مدعم بالصور في موعد أقصاه  29 صفر1436هـ، كما يمكن تقديم ملف مشترك بين أكثر من مأتم يمثل القرية الواحدة ".

 ودعا الغتم " كل مآتم الشمالية إلى المشاركة في تدشين عاشوراء نرتقي 5 ومسابقة أفضل مأتم في الممارسات البيئية لما في ذلك من مشاركة في ترجمة قيم عاشوراء على أرض الواقع ".

يذكر أن المجلس البلدي للمنطقة الشمالية التقى بممثلين عن المآتم في المحافظة الشمالية استعدادا لتدشين عاشوراء نرتقي (5) في موسم عاشوراء القادم وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 سبتمبر 2014 في مبنى المجلس بالجنبية، من أجل الاستنارة بآراء ممثلي المآتم  و أفكارهم  و مشاركتهم في رسم "عاشوراء نرتقي 5" لموسم هذا العام، و النهوض بالمنطقة الشمالية و رقيها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:59 ص

      عاشوراء نرتقي

      مشروع مميز شكرا لكم ونمتنى من الجميع الإلتزام لنرتقي

اقرأ ايضاً