العدد 4428 - الثلثاء 21 أكتوبر 2014م الموافق 27 ذي الحجة 1435هـ

"أبوظبي السينمائي" يعلن أسماء رؤساء وأعضاء لجان تحكيمه

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مهرجان أبوظبي السينمائي 2014 الذي تنظمه twofour54 عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات التي ستقوم باختيار الفائزين بالجوائز الخاصة بدورة المهرجان لهذا العام.

وقال مدير المهرجان علي الجابري "لا بد من الاعتراف بأهمية الدور الذي لعبته لجان تحكيم مهرجان أبوظبي السينمائي وعلى مدى السنوات الماضية، في رفع مكانة المهرجان على المستوى العالمي. نحن سعداء لوجود عدد من أشهر المخرجين والممثلين والخبراء السينمائيين من مختلف أنحاء العالم ضمن عضوية لجان التحكيم لدورة هذا العام".

وتشمل مسابقات المهرجان لهذا العام، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة أفاق جديدة٬ ومسابقة الأفلام الوثائقية، ، ومسابقة أفلام الإمارات، ومسابقة الأفلام القصيرة. كما سيتم تقييم الأفلام التي تعرض تحت مظلة مسابقة جائزة حماية الطفل، وكذلك جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي)، وشبكة الترويج للسينما الآسيوية (نيتباك).

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثل عرفان خان الذي يعيش ويعمل في مومباي، وتضم اللجنة الروائي الجزائري والأكاديمي المعروف واسيني الأعرج، والمخرج الإنجليزي الحائز على جوائز عدة ستيفن شاينبيرغ٬ والمخرجة الاسترالية كايت شورتلاند، والممثل الفلسطيني المشهود له عالمياً والحائز على جوائز عدة علي سليمان.

وتترأس لجنة تحكيم مسابقة آفاق جديدة، منتجة الأفلام المقيمة في باريس كاثرين دوسارت، وتضم اللجنة كلاً من الممثل السوري باسل خياط، والمخرجة المغربية ليلى كيلاني، والمخرج الهندي المقيم في جنيف أنوب سينغ، والناقد والمؤرخ السينمائي المعروف شارل تيسون المدير الفني لأسبوع النقاد،  إحدى الأقسام الموازية في مهرجان كان السينمائي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية فتترأسها كريستينا فوروس، المخرجة والمصورة السينمائية المقيمة في بروكلين. فيما أعضاء اللجنة هم، المخرج المغربي داود أولاد السيد، ومخرج الأفلام الوثائقية التونسي إلياس بكار، والمخرج الأمريكي – المصري شريف القطشة، ومخرج الأفلام الوثائقية وفنان الفيديو الهندي عمار كانوار.

أما لجنة تحكيم مسابقة أفلام الإمارات التي ستتولى الكشف عن أفضل المواهب بين مجموعة من صناع الفيلم في الإمارات والخليج العربي، فتترأسها المخرجة السينمائية وكاتبة السيناريو المغربية فريدة بليزيد، وتضم في عضويتها كلاً من الممثل السعودي إبراهيم الحساوي، والمستشارة الثقافية القطرية فاطمة الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمعهد الدوحة السينمائي ومديرة مهرجان أجيال السينمائي للشباب٬ والفنان الإماراتي عبد الله صالح، والمخرج الكردي- النرويجي هشام زمان.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج والمنتج البحريني بسام الذوادي. فيما تضم اللجنة في عضويتها كلاَ من المخرج الأرجنتيني غوستافو تاريتو، والمخرجة ومنسقة البرامج الألمانية مايكي ميا هونه من مهرجان برلين السينمائي، والمخرجة المصرية هالة لطفي، والمخرج الفرنسي الكسندر شارليه.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة جائزة حماية الطفل المخرج المصري مروان حامد٬ وتضم اللجنة فيصل الشمري٬ مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل ٬ والخبير بالإعلام الإماراتي هيام الجمعة ٬ والممثلة المصرية نيللي كريم ، وكذلك متخصصة إدارة السمعي- البصري الإيطالية اليساندرا بريانتي. 

ويترأس لجنة تحكيم (شبكة الترويج للسينما الآسيوية (نيتباك) المخرج الفيتنامي دانغ نات رئيساً والصحفية السينمائية الأمريكية إي. نينا روث٬ وأستاذ السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك في أبوظبي ديل هدسون.

وتضم لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) في عضويته اعددا من النقاد والكتاب الصحافيين البارزين، وهم الروسي كيريل راسلوغوف رئيساً، والهندي سوبرامانيان فيشفنات، والبريطاني ريتش كلاين، والعراقي قيس قاسم، والمصري طارق الشناوي.

يذكر أن دورة هذا العام من مهرجان أبوظبي السينمائي ستشهد حضور عدد من الضيوف والسينمائيين البارزين من مختلف أنحاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً