العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ

إيران تعيد اعتقال نسرين سوتوده المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان

قال زوج نسرين سوتوده إن قوات الأمن اعتقلت المحامية الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان التي تتمتع بشهرة عالمية وعددا آخر من النشطاء عند عودتهم من احتجاج اليوم السبت (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2014).

وقال رضا خاندان زوج سوتوده على صفحته على فيسبوك "احتجزت نسرين عند عودتها من اعتصام أمام نقابة المحامين في طهران مع عدد من الأصدقاء والزملاء."

وتابع قائلا "قاموا بتصوير ومراجعة بطاقات هوية جميع المحتجين وأطلقوا سراح الجميع عدا نسرين التي لا تزال محتجزة تعسفيا وبدون أمر قضائي."

وكان حكم بالسجن لمدة ست سنوات صدر في عام 2010 ضد سوتوده التي تدافع عن نشطاء المعارضة ومنعها من ممارسة المحاماة بعد أن أدينت بالدعاية ضد النظام والإضرار بأمن الدولة.

وجذبت قضيتها الاهتمام الدولي عندما بدأت إضرابا عن الطعام لمدة 50 يوما لمنع ابنتها من السفر.

وانتقدت الولايات المتحدة ومنظمات دولية مثل منظمة العفو الدولية الجمهورية الإسلامية بسبب قضية سوتوده وأفرج عنها في سبتمبر أيلول عام 2013 قبل زبارة الرئيس حسن روحاني للأمم المتحدة بعد فوزه في انتخابات الرئاسة بناء على وعد بإجراء إصلاحات في مجال الحريات.

وقالت سوتوده في مكالمة هاتفية مع رويترز يوم الأربعاء إنها تحتج أمام نقابة المحامين الإيرانية للمطالبة بالتراجع عن قرار منعها من ممارسة المحاماة لمدة ثلاث سنوات. وكانت النقابة منعتها هذا الشهر من ممارسة المحاماة لتنفيذ هذا الشق من الحكم الصادر ضدها في عام 2010 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:16 م

      الرصاصي لوني المفضل

      ان شاء الله يوفي الرئيس الايراني بوعده بإجراء إصلاحات في مجال الحريات كما أوفى الرئيس أوباما بسحب قواته من المتواجدة خارج بلاده وعدم توريط بلده في حروب اخرى واوفى بوعده، فإيقاف هذه المحامية المدافعة عن حقوق الانسان في بلدها لا يليق ببلد كإيران

    • زائر 1 | 4:14 م

      مظلومين

      لا عاد ... كل مفبرك هههههه مساكين ايران كل ظالمينهم لان لايعدمون ولا يعتقلون احد ههههه حقوق الانسان عندهم 100% في 100% .

    • زائر 4 زائر 1 | 4:34 م

      احنا في البحرين صح ؟؟

      ما دخلنا بإيران فنحن لدينا مطالب محقة ولا نقارن حالنا الرديئ

اقرأ ايضاً