العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ

بريطانيا وأميركا تنقلان آخر قواتهما جواً من قاعدة مهمة بأفغانستان

مشاة البحرية الأميركية تستعد للمغادرة بعد انتهاء عملها - REUTERS
مشاة البحرية الأميركية تستعد للمغادرة بعد انتهاء عملها - REUTERS

قندهار، قندوز - رويترز، أ ف ب 

27 أكتوبر 2014

نقل أسطول من الطائرات وطائرات الهليكوبتر آخر القوات الأميركية والبريطانية من إقليم جنوبي مهم في أفغانستان أمس الإثنين (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بعد يوم من إغلاق قوات التحالف الدولية قاعدة كبيرة وتسليمها للجيش الأفغاني.

ويأتي انسحاب الجنود وإغلاق القاعدة في إقليم هلمند ضمن واحدة من أكبر العمليات لسحب القوات الدولية المقاتلة من أفغانستان بعد 13 عاماً من الإطاحة بنظام حركة «طالبان» الإسلامي المتشدد.

وتنتقل القوة التي يقودها حلف شمال الأطلسي إلى دور داعم متقلص فيما يتولى الجيش والشرطة الأفغانيين مهام التصدي لتمرد «طالبان».

واقتربت الخسائر في صفوف المدنيين وقوات الأمن الأفغانية من أعلى مستوياتها هذا العام في ظل مقتل وإصابة المئات كل شهر في الصراع.

ونفذت عملية سحب ما تبقى من القوات الأميركية والبريطانية من قاعدة كامب ليذرنيك وكامب باستيون المشتركة على مدار 24 ساعة في رحلات جوية شبه متواصلة بين هلمند ومطار قندهار.

وبالنسبة لقوات مشاة البحرية الأميركية والقوات البريطانية التي تغادر هلمند فإن عملية النقل الجوي هي الخطوة الأولى نحو عودتهم لديارهم. وسيرحل جميعهم جواً خارج أفغانستان بحلول نهاية العام وبعضهم سيرحل في غضون أيام.

وقال الميجر ريموند ميتشل وهو من مشاة البحرية الأميركية والذي وصل أفغانستان في يناير/ كانون الثاني «مضى وقت طويل على كل الأحوال. أتطلع للعودة لحياتي الطبيعية... تقبيل زوجتي وتقبيل أولادي.»

من جهة أخرى، شنت حركة «طالبان» الأفغانية هجوماً على محكمة في شمال البلاد أسفر عن سبعة قتلى، كما ذكر مسئولون.

فقد هاجم أربعة متمردين تنكروا بزي جنود في الصباح محكمة في قندوز، ما أدى إلى اشتباكات استمرت أربع ساعات مع قوات الأمن الافغانية، كما اوضح المتحدث باسم الشرطة المحلية سيد سروار حسيني.

العدد 4434 - الإثنين 27 أكتوبر 2014م الموافق 04 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً