العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

طائرات بدون طيار حلقت فوق سبع محطات نووية في فرنسا

 ذكرت مجموعة الطاقة الفرنسية كهرباء فرنسا (او دي اف) ان طائرات بدون طيار حلقت خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري فوق سبع محطات نووية فرنسيا واحدة يجري تفكيكها "بدون أن يكون لها تأثير على سلامة هذه المنشآت أو عملها".

وقالت المجموعة نفسها إن "طائرة تشبه طائرة مسيرة" رصدت للمرة الأولى في الخامس من أكتوبر فوق محطة كري مالفيل التي يجري تفكيكها شرق البلاد.

أما الطائرات الأخرى فرصدت فوق محطات موزعة في جميع أنحاء البلاد، في الشمال محطة غرافلين وفي الشرق محطات كاتينون وبوجي زوشوز وفي وسط الشرق محطة نوجان سور سين والجنوب الغربي محطة بلايي (غرب).

وتابعت كهرباء فرنسا ان الطائرات المسيرة رصدت خصوصا في الأسبوع الذي يمتد من 13 إلى أكتوبر وبشكل عام ليلا أو في وقت مبكر من الصباح، موضحة إنها تقدمت بشكوى إلى الدرك.

وقالت المنظمة المدافعة عن البيئة غرينبيس إن "تحليق الطائرات حدث في يوم واحد في بعض الأحيان فوق أربع محطات بعيدة عن بعضها البعض وهي بوجي وغرافلين وشوز ونوجان سور سين في 19 أكتوبر مثلا"، موضحة أن ذلك "يعني إنها عملية واسعة النطاق".

وأكدت هذه المنظمة غير الحكومية في بيان أن طائرة حلقت أيضا فوق موقع مفوضية الطاقة الذرية في ساكلي ضاحية باريس.

ونفت غرينبيس "أي تورط لها" في هذه الحوادث. وكان ناشط في المنظمة حلق في 2012 فوق محطة بوجي بمظلة مزودة بمحرك قبل أن يهبط في الموقع. وصور المشهد بمساعدة طائرة من دون طيار من قبل المنظمة التي كانت تريد لفت نظر السلطات بين جولتي انتخابات إلى "هشاشة" وضع المواقع النووية في حال تعرضها لهجوم جوي.

لكن هذه المرة طلبت غرينبيس من السلطات إجراء تحقيق.

ويخضع الأمن الجوي للمحطات النووية لإشراف كبير مسئولي الدفاع والأمن التابع لوزارة البيئة والطاقة.

ويحظر التحليق فوق المحطات النووية في دائرة قطرها خمسة كيلومترات وعلى ارتفاع ألف متر حول المواقع. ويراقب المجال الجوي فوق هذه المحطات سلاح الجو في إطار اتفاق مع مجموعة كهرباء فرنسا.

وتضم فرنسا 19 محطة نووية تعمل وتضم 58 مفاعلا تستثمرها مجموعة كهرباء فرنسا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً