العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

جامعة الدول العربية تكرم مركز عيسى الثقافي بمناسبة يوم الوثيقة العربية

الجفير- مركز عيسى الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

كرّم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي خلدون أباحسين، وذلك تقديرا لجهوده المادية في مجال حفظ الأرشيف العربي الوثائقي.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمناسبة "يوم الوثيقة العربية" تحت شعار "فلسطين" في "الوثائق العربية"، بالتنسيق مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، وذلك في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

ويأتي هذا التكريم  نظير مساهمات مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي في العناية بالتراث والحضاري العربي والإسلامي على اعتباره أحد الجهات التي ساهمت كثيراً في الحفاظ على الإرث الوثائقي العربي، خصوصاً وأن المركز شارك بمجموعة من الوثائق تتحدث عن القضية الفلسطينية، والتي تم عرضها في  معرض "فلسطين "في "الوثائق العربية" المقام على هامش الاحتفالية.

كما شمل الاحتفال، إلى جانب تكريم أباحسين، تكريم كل من زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة الفلسطيني عن الأرشيف الوطني الفلسطيني وذلك لما يبذله من مجهود ملموس نحو الحفاظ على الذاكرة الوثائقية الفلسطينية، إضافة إلى تكريم  د. محمد صابر عرب لدوره الملموس في الحفاظ على التراث الوثائقي المصري أثناء توليه منصب وزير الثقافة المصرية سابقاً، ود. عبدالمجيد شيخي مدير الأرشيف الوطني الجزائري لما قدمه من جهود بارزة أثناء توليه رئاسة المكتب التنفيذي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف سابقا.

كما شارك أباحسين في الاجتماع التنسيقي الذي عقد بين مسئولي الأمانة العامة للجامعة العربية وأعضاء المكتب التنفيذي للفرع الإقليمي العربي لمجلس الأرشيف الدولي (عربيكا) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو) وممثلي دور ومراكز الأرشيفات العربية، إلى جانب حضوره مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا) في مجال الأرشيف والمحفوظات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً