العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

"بلدية المنامة" تعقد اجتماعاً تنسيقياً موسعاً مع المؤسسات والشخصيات لاستعراض خطة موسم عاشوراء 2014

المنامة – بلدية المنامة 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت بلدية المنامة صباح يوم أمس الخميس اجتماعاً تنسيقياً موسعاً مع مؤسسات المجتمع المدني والمآتم والحسينيات والشخصيات في محافظة العاصمة وذلك لعرض ومناقشة خطة البلدية لموسم عاشوراء 2014 "عاشوراء نسمو" وذلك بحضور نائب رئيس المجلس البلدي لبلدية المنامة محمد عبدالله منصور وممثلي عدد كبير من المؤسسات واللجان التطوعية.

وفي مستهل الاجتماع عرض رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في بلدية المنامة السيد جميل آل مبارك ملامح الخطة  التوعوية التي تنوي البلدية تنفيذها، مشيراً إلى أن اللقاء التشاوري يهدف إلى إطلاع مختلف مؤسسات المجتمع بالخطة التوعوية والأهداف الاستراتيجية التي ستنتهجها البلدية في إطلاق الحملة الوطنية للنظافة "نسمو" بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والفنانين والتي ستشمل العديد من مناطق محافظة العاصمة.

ولفت آل مبارك بأن الحملة ستوجه رسائل عديدة للجمهور بمختلف فئاتهم العمرية، موضحا بأن بلدية المنامة ستطلق حملات واسعة تطال المؤسسات الأهلية والمآتم والحسينيات وسيصاحب حملة النظافة حملة تجميل وتشجير في عدد من الشوارع وواجهات المباني في العاصمة.

ثم أدلى ممثلو المجتمع المدني والشخصيات بمقترحاتهم وتوصياتهم في هذا الشأن.

وخلال اللقاء ركز المجتمعون في نقاشاتهم على "آلية العمل المشترك التي تعزز التكامل بين جهود البلدية ومؤسسات المجتمع وتصب في تحقق زيادة وعي المجتمع بأهمية النظافة ومفهوم إدارة المخلفات.

 ووضعت المؤسسات من أجل ذلك عدة نقاط للعمل عليها، منها التعامل المباشر مع المجتمع، بالإضافة إلى التنسيق مع المؤسسات والجمعيات الأهلية والشبابية التطوعية.

وفي هذا السياق اقترح يوسف سعيد من مأتم كرباباد الشرقي بأن تطال الفعاليات التي تقام سنوياً في المنامة كل القرى في محافظة العاصمة وخاصة بأن التاسع من محرم يقام موكب عزاء مركزي في كرباباد، مقترحاً أن تكون قريتهم شاملة للفعاليات التي ستقام في المنامة وبنفس الزخم والاهتمام.

فيما أشار زهير عبدالله الفردان من مأتم شباب الصالحية إلى عدة مقترحات منها : تكريم العاملين والمتطوعين وشباب القرية في المآتم وهذا سيشجع الناس على التطوع وتحمل المسئولية والارتقاء بمنطقتهم والمحافظة عليها، علاوة على تزيين وتشجير منطقتهم ، وعليه نوه السيد جميل آل مبارك بأنه سيتم حصر الأماكن والمواقع التي تحتاج للتشجير والتزيين وذلك لرفعها للجهة المسئولة عن ذلك.

كما قدم الفردان اقتراحاً بتوفير خط ساخن لادارات المآتم التي حضرت الاجتماع وذلك للتواصل في حال حدوث أي طارئ أو مشكلة. وعليه أفاد هشام الحداد من شركة مدينة الخليج للتنظيف بوجود خط ساخن يعمل على مدار الساعة وهو (80001111) تابع لشركة النظافة كما يوجد خط ساخن أيضاً للبلدية 80001855.

وبدوره أشاد عبدالشهيد أحمد من مأتم الزنج بدور البلدية وخدماتها وخاصة في مجال النظافة، فيما اقترح عبدالكريم عبدالرسول من المأتم نفسه، بأن يتم تزويد المآتم بالاصايص والشجيرات والشتلات لإضفاء الطابع الجمالي.

من جانبه اقترح رضي سعيد إبراهيم من جمعية كرباباد الخيرية بأن تقوم البلدية بمخاطبة الجمعيات الخيرية و الأهلية لتشكيل (لجنة البيئة) دائمة مشتركة مع مؤسسات النفع العام لتعريف الناس بأهمية البيئة والاهتمام بها والمحافظة على النظافة والمرافق العامة والعناية بالتشجير والتزيين، وعليه أشاد السيد جميل آل مبارك بهذا المقترح البناء وطلب من الجميع تقديم مقترحاتهم بهذا الشأن.

وفي مداخلته أستعرض الفنان التشكيلي عباس الموسوي نموذجا راقياً لتجربة إحياء قرية القلعة قبل عدة سنوات، حيث تم عمل حملة شاملة (تثقيفية وفنية) بالشراكة مع الأهالي، أبهرت الناس بالتحول الراقي والحضاري والجمالي عن طريق إقامة معرض من منتوجات الأهالي (صور وأفلام) وعمل جداريات، وتم تقديم هذا العمل كنموذج راقي للأمم المتحدة لتشجيع الأهالي على مواصلة هذا العمل، وعليه يقترح بأن كل المناطق الصغيرة على الأقل أن تحذو حذو هذه الحملة الراقية وسوف يتم الدعم والمساهمة معهم في انجاح هذا العمل الراقي والجمالي.

كما أقترح الموسوي بأن يتم تزويد الأهالي بالأفلام التوعوية التابعة للبلدية ليتم عرضها في الخيمة التابعة لهم، كما طلب أن يتم تزويدهم بحاويات القمامة الملونة ليتم وضعها عند مدخل الخيمة وهم بدورهم سوف يعملون على توعية مرتادي الخيمة بأهمية الفرز والتدوير.

إلى ذلك، تطرق رئيس مركز شباب رأس رمان ماجد عيسى الماجد إلى أن المركز يهتم بالجانب الثقافي ولكن يتمنون الانخراط والمساهمة لتعريف الأهالي بالجانب البيئي للمحافظة عليها والاهتمام بها، وعليه اقترح بأن يتم عمل مؤتمر سنوي يخص هذا الجانب بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والأهالي والبلدية عن طريق تقديم ورقة عمل بحثية عن جوانب البيئة والتشجير والنظافة والتدوير وايضاً عرض الانجازات التي قامت بها البلدية بالتعاون مع الأهالي بالإضافة إلى التحديات والصعوبات التي واجهتها البلدية أثناء الحملات التوعوية.

وعليه أشاد نائب رئيس المجلس البلدي بالمنامة محمد منصور بالمقترح الذي يعتبر انطلاقة للمستقبل لتفعيل دور الشراكة المجتمعية، كما نوه جميل آل مبارك بأن البلدية تقوم بشكل سنوي بعقد مؤتمر للعمل البلدي واسبوع للعمل البلدي بمشاركة مؤسسات المجتمع الذي يعتبر بوابة لعرض خدماتها والتعريف بها وتقديم المقترحات والتوصيات خلال ذلك.

ونوه محمود عبدالرضا حسن من هيئة الموكب الحسيني في النبيه صالح بأن لديهم تجربة سابقة في عمل الجداريات بالتعاون مع المرسم الحسيني أيام عاشوراء ويتمنى أن يتكرر هذا العمل في منطقتهم، وعليه اقترح عباس الموسوي بأن تكون النبيه صالح بداية الانطلاقة لعمل الجداريات والتجشير لانها منطقة صغيرة وتفعيل النموذج الراقي الذي أشار إليه في كلامه سابقا عن منطقة القلعة.

وقدم حسين عبدالله الصالح من مأتم كرباباد الشرقي اقتراحاً بأن يتم الاهتمام بالتشجير والتزيين في بعض الشوارع وخاصة عند مدخل القرية وأيضاً عمل الجداريات حيث أن القرية خالية من تلك الجداريات، كما طالب بتوفير الحاويات الملونة ليتم توعية الأهالي بأهمية الفرز والتدوير.

فيما دعا عبدالحسين عبدالحي من مأتم عبدالحي إلى عرض مسابقات تنافسية مع المآتم الحسينية (كأفضل مأتم في النظافة أو كأفضل مأتم في التشجير والتدوير وغيرها) من المسابقات التحفيزية ويخصص جوائز تحفيزية لتلك المآتم المساهمة والداعمة لهذا المشروع.

وفي ختام اللقاء أبدى علي عباس من حملة تدبير تعاونهم مع المآتم والمضايف والبلدية للمحافظة على المأكولات والأطعمة الزائدة وتغليفها في علب خاصة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، وشكر بلدية المنامة على مساهمتها ب 5000 علبة  لتوزيعها على المآتم والمضايف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً