العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

مواجهات بين مسلمين دروز قرب عكا تخلف 40 جريحاً

يسود التوتر بلدة ابو سنان قرب مدينة عكا في إسرائيل في أعقاب مواجهات اندلعت بين مراهقين مسلمين ودروز بدأت بملاسنات قبل أن تنتهي باستخدام أسلحة الجمعة ما أسفر عن أربعين جريحاً أحدهم في حال من الخطر الشديد.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، لوبا السمري أمس (الأحد) إن «الشرطة تتواجد بكثافة في بلدة ابو سنان للفصل بين مواطنيها المسلمين والدروز بعد الشجار العنيف الذي تطور ليل الجمعة السبت». ويعود الخلاف على ما يبدو لأسباب طائفية بين تلامذة مدارس.

وتبعد ابو سنان نحو 10 كم الى الشمال من عكا وهي مختلطة تضم مسلمين ومسيحين ودروزاً. يبلغ عدد سكانها نحو أكثر من 13 ألف نسمة بينهم سبعة آلاف مسلم و2500 مسيحي والباقي من الدروز.

وقال حسين سويطي من سكان البلدة لـ «فرانس برس»: «ارتدى تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاماً من المسلمين والمسيحيين الكوفية الفلسطينية ضمن فعاليات التضامن مع خير الدين حمدان» الذي قتلته الشرطة في كفر كنا قرب الناصرة.

وأضاف «دارت ملاسنات بين من ارتدوا الكوفيات والتلاميذ الدروز حول حديث المسلمين عن تجنيد الدروز الذين اتهموا بدورهم المسلمين بالتماثل مع الفلسطينيين في الضفة الغربية».

وتابع السويطي، وهو صحافي، «صار التلاميذ يتعرضون عبر «الفيس بوك» و»سيكرت» لحملة تشهير بالفتيات الدرزيات والمسلمات ومساء الجمعة تطورت الأمور (...) إلى عراك بالأيدي والطعن بالسكين من قبل أحد المسلمين إلى هجوم من قبل الدروز بقنابل صوتية ودخانية ما أسفر عن جرح أربعين شخصاً».

وقال متحدث عسكري إن «نحو سبعة آلاف درزي من أصل أقل من 11 ألف عربي يخدمون في المجال الأمني الإسرائيلي من شرطة وجيش وحرس حدود.

العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً