العدد 4460 - السبت 22 نوفمبر 2014م الموافق 29 محرم 1436هـ

حرب أرقام بعد الانتخابات التشريعية في البحرين

تدور حرب ارقام في مملكة البحرين اليوم الأحد (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حول نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت وتقول السلطات ان 51,5 بالمئة من الناخبين صوتوا فيها بينما تؤكد المعارضة ان هذه النسبة تبلغ حوالى ثلاثين بالمئة.

وبدأ هذا الخلاف فور اغلاق مراكز الاقتراع مساء السبت بعد الاقتراع الذي كانت نسبة المشاركة الرهان الرئيسي فيه.

وكان الناخبون في البحرين صوتوا السبت في انتخابات تشريعية وبلدية هي الاولى منذ بدء الاحتجاجات التي يقودها الشيعة في 2011. وقاطعت المعارضة العملية الانتخابية في هذه المملكة الخليجية الاستراتيجية الحليفة للولايات المتحدة.

ودعي 349 الفا و713 ناخبا مسجلين الى انتخاب اربعين نائبا من بين 266 مرشحا بينهم 23 من الاعضاء السابقين في مجلس النواب، بحسب الارقام الرسمية.

واعلن وزير العدل البحريني الشيخ خالد الخليفة بعد ساعة من اغلاق مراكز الاقتراع ان نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 51,5 في المئة بحسب التقديرات الاولى.

وقال الشيخ خالد الذي يترأس اللجنة العليا للانتخابات ان "نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 51,5 في المئة". واكد انه اقتراع "تاريخي".

لكن جمعية الوفاق اكبر حركة للمعارضة الشيعية في البحرين قالت ان "ارقام السلطة حول الانتخابات مثار للسخرية والاستهزاء".

وانتقدت "محاولة المسئولين في الحكومة البحرينية الهروب من المقاطعة الكبيرة والواسعة للانتخابات بعرض ارقام مضخمة وأكبر من الواقع بكثير من أجل إيهام الرأي العام بأن اعداد المشاركين كبيرة أمام حجم المقاطعة الواسع".

وتحدثت جمعية الوفاق عن "نسبة في حدود الـ30 بالمئة مع زيادة او نقصان بنسبة لا تزيد عن الـ5 بالمئة فقط"، متهمة السلطات "باصدار تعميمات من جهات تتضمن تهديدات بقطع الأرزاق والخدمات عن من يقاطع الانتخابات".

واتهم المسئولون الحكوميون ناشطي المعارضة بالتسبب بحوادث وعرقلة السير في شوارع في ضواحي المنامة لمنع الناخبين من التوجه الى مراكز الاقتراع.

ودعي 349 الفا و713 ناخبا مسجلين الى انتخاب اربعين نائبا من بين 266 مرشحا بينهم 23 من الاعضاء السابقين في مجلس النواب، بحسب الارقام الرسمية.

وترفع الوفاق مع جمعيات معارضة اخرى خصوصا مطلب "الملكية الدستورية" والوصول الى "حكومة منتخبة" من الغالبية البرلمانية. كما تطالب في موضوع الانتخابات المعارضة بقانون انتخابي مع تقسيم للدوائر يضمن "المساواة بين المواطنين".

وبعد ان سحبت نوابها من مجلس النواب في 2011 احتجاجا على قمع السلطة التي قادها الشيعة، ظلت جمعية الوفاق خارج العملية السياسية.

وفشلت عدة جولات من الحوار الوطني في اخراج البلاد من المازق المسدود.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 12:57 م

      اللي يدفع مئة بالمئة

      اللي يدفع مئة بالمئة ليي راح اصوت ليه من المعارضة والله من مؤيدي المشاركة راح اصوت ليه ؟
      ولو اني اعرف ان كل الاصوات ما ليه قيمة لكن خلوه مستورة ولو ليه قيمة جان اشتروا النواب واصحاب التكتلات الاصوات ؟
      اما تنحصر المعارضة لاجل المعارضة والمولاة لاجل الموالاة ؟ اشوف الحل لهدي الدول تاجيره على بريطانيا راح تستفيد بريطانيا من الارض والموارد وراح انعيش على الاقل مثل ا.... اذا مو البشر في بريطانيا ؟ يعني افضل من فلما قضى منها زيد وطرا زوجناك ايها ونبحث في التفسير

    • زائر 7 | 10:47 ص

      المعارضه الذكيه

      المعارضه الذكيه ( ...... ) مب قادره تستوعب انها صدقت كذبتها المشهوره بانها الاغلبيه وتفاجأة بحجم المشاركه الكبيره والقويه التي اذهلتهم واحرجتهم هم ومن معهم والحكومه لعبتها صح وفازت البحرين اما اتباع و....... فتصريحاتهم هي التي مثار سخريه واستهزاء من قبل غالبيه الشعب البحريني الاصيل الذي لم تنفع معه محاولات المعارضه من حرق وتخريب وتدمير وترهيب وترويع الناس لكي لا يقوموا بواجبهم الوطني وبقت المعارضه لوحدها تغرد خارج السرب كاعادتها ....

    • زائر 8 زائر 7 | 11:46 ص

      مشاركه مذهله هههههههه

      واضح ان مفهومكم للمشاركة المذهله بحاجة لإعادة نظر هههههه
      اقول هذا الكلام مع اني شاركت في التصويت وابطلت صوتي..من اجل الختم الي في الجواز فقط لأنه قد يفيدني بحكم كوني جامعي عاطل!!

    • زائر 10 زائر 7 | 1:54 م

      رزقك على الله

      رزقك على الله مو على ختم من ظالميك

    • زائر 11 زائر 7 | 3:28 م

      زائر 8

      يعنى استعملت التقية (الكذب) و هذا انتو معروفين بالتقية

    • زائر 6 | 9:52 ص

      محرقي

      تهديد الناس بقطع معاشها التقاعدي وخاصة كبارالسن زاد من نسبة التصويت

    • زائر 1 | 7:29 ص

      محرقي بحريني

      الانتخابات خلصت وطارت الطيور بأرزاقها حتى ولو جزمنا مثل ماتقول المعارضة فهناك دول لاتتعدى فيها نسبة المشاركين عن 30% وهذا طبيعي ومع هذا تسير فيها الانتخابات
      بس سالفة أن نسبة المشاركة 30 % أحسها أشوي قوية أتذكرني بفلسفة 70% و30% واذا المعارضة عندهم دليل خل يطرحونها بالارقام مثل ما اللجنه الانتخابية أطرحت المشاركة والمقاطعة بالارقام وليس باكلام وكافيه اللعب بعواطف الناس

اقرأ ايضاً