العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

يوم غد الأربعاء .. انطلاقة أيام البحرين السينمائيّة: سينما البحر

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الثقافة عن انطلاقة فعاليات "أيام البحرين السينمائيّة: سينما البحر" في السادسة والنصف من مساء يوم غد الأربعاء (26نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، والتي تستمّر حتى 30 نوفمبر 2014. حيث تستعير المنامة الصوّت والصورة من الشعب لتعبر تفاصيل السينمات المتنوّعة بثقافاتها نحو العرض في صالات سينما مجمع الستي سنتر البحرين، إذ توضّب أيام سينما البحر اشتغالاتها الفنّية في سياق برنامج متكامل، تتناوب فيه أوطان قارة آسيا على اختلاف ثقافاتها لتقديم أروع الأفلام والمشاهد السينمائية في موسم هذا العام الذي يأتي بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".

كما سيكرّم المهرجان في يوم الافتتاح كل من السّيد خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت والسّيد داوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية، وتتضمن أيام البحرين السينمائية على مدى أيامها عدّة عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 12 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستي سنتر، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً. تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

يذكر أنه من بين الأفلام العربيّة التي ستعرض: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التي ستعرض فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي ستعرض وتشارك في المهرجان تأتي من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً سيحظى زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي تقدّم في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

على صعيد متصل، قدّمت وزارة الثقافة الدعم لصناعة 13 فيلماً روائياً قصيراً تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بناءها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وسوف تشارك هذه الأفلام في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي تعلن نتائجها في نهاية الفعاليات يوم 30 نوفمبر 2014م، ويرأس لجنة التحكيم الأستاذ علي أبو شادي (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

وتشمل الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي تقام في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين. حيّث تقام يوم الجمعة الموافق 28 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان "البحر في السينما" تتناول موضوع الملتقى ككل ودور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً"، والتي يشارك فيها كل من: ثائر ديب (سوريا)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما تقام يوم السبت الموافق 29 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق"، والتي يشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً