العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ

الأسنان اللبنية

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

ما فائده الأسنان اللبنية، ولم الانتشار الشائع بأن لا فائدة من الاهتمام بها؛ لأنها بالنهايه ستسقط وتتغير؟

لا تقتصر فائده الأسنان اللبنية على مضغ الطعام، وإتقان الكلام بشكل صحيح فقط، بل تشكل إحدى أساسيات الإنسان، لذلك تتطلب العناية بها والمحافظة عليها؛ لأنها مسئولة عن توجيه الأسنان الدائمه لمواقعها الصحيحة وذلك عن طريق المحافظة على الفراغات الصحيحة في الفم لوقت ظهور الأسنان الدائمة. ولو فقدت الأسنان اللبنية في وقت مبكر نتيجه تسوس أو نتيجة أي مسبب آخر فسيؤدي ذلك إلى تحرك الأسنان المجاورة لها وميلها نحو فراغ السن المفقودة وهذا يؤدي الى ظهور الأسنان الدائمة في مواقع غير صحيحة أو عدم ظهورهها تماماً، وفي هذه الحالة يستدعي الأمر المعالجة التقويمية لإعادة مساحه السن اللازمه للظهور.

وللوقاية من تزاحم الأسنان أو عدم ظهورها، يجب المحافظة على السن اللبنية وعلاجها إلى حين موعد سقوطها أو خلعها وتركيب جهاز تقويمي يسمى «حافظ المسافة».

الأسنان اللبنية الصحية والخالية من التسوس بالإضافة إلى محافظتها على صحة الطفل فهي عنوان لنظافة الطفل وشخصيته، تعطي ابتسامة جميلة وثقة بالنفس لدى الطفل، كذلك تكون بيئة صحية للأسنان الدائمة؛ ذلك أن المشاكل التي تلحق بالأسنان اللبنية ربما تسبب مشاكل أخرى للأسنان الدائمة كتزاحم الأسنان وتراكبها، وهذه المشكلة قد تزيد من تجمع البكتيريا بين الأسنان بحيث يصعب الوصول إليها وتنظيفها.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:41 م

      خوش مقال

      احنا البحرينيين عندنا طباع سيئة وهي إهمال الطفل وعدم تحفيز همته للحفاظ باسنانه وتستمر معه الحاله حتى إذا كبر

    • زائر 1 | 4:17 ص

      شكرا لك

      انار الله لك دربك

اقرأ ايضاً