العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

«بي إم آي بنك» يبدأ التحول إلى الأنشطة الإسلامية هذا الشهر بعد اندماجه مع «السلام»

من المنتظر أن يتم تحويل حسابات زبائن «بي إم آي بنك» إلى حسابات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية
من المنتظر أن يتم تحويل حسابات زبائن «بي إم آي بنك» إلى حسابات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

يبدأ البنك التجاري التقليدي «بي إم آي بنك» بتحويل أنشطته المصرفية ليتوافق مع الشريعة الإسلامية السمحاء خلال هذا الشهر، وذلك بعد اندماجه مع مصرف السلام - البحرين (الإسلامي) هذا العام.

وهذه الخطوة إحدى الخطوات الرئيسية التي قام بها السلام - البحرين في إطار عملية الاندماج، وذلك بعد أن قام بربط شبكة الصرافة بين المصرفين قبل أشهر.

ومن المنتظر أن يتم تحويل حسابات زبائن «بي إم آي بنك» من حسابات تقليدية إلى حسابات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مع المحافظة من دون التغيير في الوضع المالي والشروط الرئيسية والشروط الرئيسية للحسابات، بحسب ما وثقه البنك.

ويتوقع أن تستغرق عملية تحويل الحسابات إلى منتجات إسلامية خلال منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وفي يونيو/ حزيران الماضي أعلن «بي أم آي بنك» أنه تم إلغاء رسوم سحوبات النقد وخدمات الاستفسار من خلال الصرف الآلي إلى جانب إلغاء رسوم تحويل الأموال بينه وبين مصرف السلام - البحرين، إذ اعتبرت هذه الخطوة من الأوائل لتوأمة خدمات الزبائن بين المصرفين التجاريين بعد عملية الاستحواذ، إذ أتاحت الخطوة لزبائن المصرفين الاستفادة من اتحاد شبكة الصراف الآلي بينهما ليصل إجمالي الصرافات الآلية المتاحة للزبائن لدى المصرفين إلى 46 صرافاً آليَّاً منتشرة في أنحاء البلاد.

ويتوقع أن يتم الاندماج الكامل بين مصرفي السلام - البحرين و «بي إم آي بنك» خلال ثلاثة أعوام قبل أن يتم البت في إسم الكيان المصرفي الجديد الذي يرجح أن يكون تحت اسم «السلام».

ويخلق هذا الاندماج ثالث أكبر مؤسسة مصرفية في البحرين من حيث الأصول، إضافة إلى قدرة أكبر من حيث التعهّدات المالية، إذ استفاد مصرف السلام بتعزيز شبكة الفروع والصرّافات الآلية التي يمتلكها «بي إم آي بنك»، إذ إن المؤسسة الجديدة بعد الاندماج ستكون لديها أصول إجمالية تقارب الـ 1.8 مليار دينار، وتسهيلات تمويل تقارب قيمتها 1.2 مليار دينار، وحقوق مساهمين تربو قيمتها على 290 مليون دينار، وودائع إجمالية للزبائن تتجاوز قيمتها 1.2 مليار دينار.

وأعلن مجلس إدارة مصرف السلام - البحرين و «بي إم آي بنك» في التاسع من سبتمبر/ أيلول 2013 أنهما قد قرّرا دمج كلا المصرفين. وفي المقابل وافق مساهمو «بي إم آي بنك» على دمج البنك مع مصرف السلام البحرين، وذلك في الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية للبنك الذي عقد بتاريخ 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، وذلك في أعقاب موافقة مماثلة صدرت عن مساهمي مصرف السلام البحرين خلال اجتماعه غير العادي للجمعية العمومية الذي عقد بتاريخ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2013. فقد تمّت الموافقة من قبل كل مساهمي المصرفين على عملية الاندماج خلال اجتماعات جمعياتهما العامة غير العادية بتاريخ 2 فبراير/ شباط 2014، إذ تمت عملية الدمج عن طريق تبادل 11 سهماً من أسهم مصرف السلام - البحرين مقابل كل سهم واحد من أسهم «بي إم آي بنك». وبموجب شروط المعاملة المقترحة حصل مصرف السلام - البحرين على 58,533,357 سهماً من أسهم «بي إم آي بنك» بقيمة دينار بحريني واحد للسهم الواحد، وإصدار 643,866,927 سهماً من أسهم مصرف السلام - البحرين تبلغ قيمة كل منها 100 فلس.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً