العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

أحكام بالإعدام على أربعة من «الإخوان» في مصر

السفارة البريطانية في القاهرة تعلق خدماتها للجمهور لأسباب أمنية

حكمت محكمة مصرية أمس الأحد (7 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بالإعدام على أربعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المحظورة بعد إدانتهم بقتل متظاهرين مناهضين للجماعة حاولوا اقتحام مقرها الرئيسي في 30 يونيو/ حزيران 2013، حسب ما أفادت مصادر قضائية.

وتلى هذه الأحداث اقتحام معارضي الإخوان المقر الرئيسي للجماعة وإحراقه بعد تظاهرات حاشدة مطالبة بالإطاحة بمحمد مرسي المنتمي للإخوان في 30 يونيو 2013.

وستحال أوراق المحكومين بالإعدام إلى المفتي للتصديق عليها في خطوة محض استشارية، على أن تتم المصادقة عليها أو استبدالها بأحكام بالسجن خلال جلسة تعقد في الثامن والعشرين من فبراير/ شباط المقبل.

وفي هذه المحاكمة ستصدر أحكام على 14 متهماً آخرين بينهم مرشد الإخوان محمد بديع ونائبيه وعدد من قيادات الجماعة بينهم رئيس حزب الحرية والعدالة، سعد الكتاتني و وزير التموين في حكومة الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي المنتمي للإخوان، أسامة ياسين.

وحضر المتهمون وجميعهم موقوفون جلسة أمس (الأحد) التي أقيمت في أكاديمية للشرطة ملاصقة لسجن طرة جنوبي القاهرة. وتعرف القضية إعلامياً في مصر باسم قضية «مكتب الإرشاد».

وقالت المصادر القضائية إن محكمة جنايات القاهرة أدانت أربعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بـ «القتل والتحريض على القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين» في أحداث عنف أسقطت 12 قتيلاً و91 جريحاً أمام مقر مكتب الإرشاد بحي المقطم مساء 30 يونيو 2013 والذي شهد تظاهرات حاشدة مناهضة لحكم الإخوان للبلاد آنذاك.

وسبق أن صدرت أربعة أحكام ضد بديع، ثلاثة بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على العنف والرابع بالإعدام بتهمة التحريض على أحداث عنف دامية في محافظة المنيا العام الماضي.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم السفارة البريطانية في القاهرة إن السفارة علقت خدماتها للجمهور أمس (الأحد) لأسباب أمنية. ورفضت السفارة الإدلاء بمزيد من التفاصيل نظراً لحساسية الموضوع لكنها أضافت أنها تعمل مع السلطات المصرية لإعادة فتح مكاتبها واستئناف أعمالها بالكامل في أقرب فرصة ممكنة.

وأضاف المتحدث «اتخذ قرار تعليق الخدمات العامة في السفارة لأسباب أمنية وهو في مصلحة موظفينا». وتابع «لا صلة للقرار بنصائح السفر الأوسع نطاقاً المتعلقة بمصر».

ولم يتضح متى ستفتح السفارة أبوابها مرة أخرى. وقالت السفارة على موقعها الإلكتروني إن مكتب القنصلية العامة بالإسكندرية يعمل بشكل طبيعي.

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً