العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

«الصحة»: «السكّري» أول أسباب وفاة البحرينيين في 2013 بنسبة 15 %

كشفت اللجنة العليا في وزارة الصحة أمس الأربعاء (10 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، أن مرض السكري يمثل أول الأسباب المؤدية للوفاة في العام 2013 بنسبة 15 في المئة.

وعقدت اللجنة العليا في وزارة الصحة اجتماعاً لمناقشة أسباب الوفاة في مملكة البحرين برئاسة وزير الصحة صادق الشهابي، وبحضور وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق، والوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، والوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد العوضي، ورئيس مكتب المراجعة الطبية نجاة أبوالفتح، والمستشار القانوني في وزارة الصحة أسامة الأمير.

وخلال الاجتماع، قدمت أبوالفتح عرضاً عن الإحصاءات الحيوية لمملكة البحرين، وشرحت أهم أسباب الوفاة من العام 2008 حتى العام 2013، كما قدمت عرضاً عن عبء الأطفال الخدج على الفرد والمجتمع.

وتقوم وزارة الصحة بدراسة وتقييم الوضع الحالي للقطاع الصحي في البحرين، حيث تم حصر الكثير من التحديات منها الزيادة في نسبة المسنين جنباً إلى جنب مع الزيادة في أعداد السكان، ما يشكل ضغطاً متزايداً على مرافق الرعاية الصحية العامة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى الارتفاع في معدل انتشار الأمراض غير المعدية بسبب اتباع أنماط الحياة غير الصحية، وزيادة معدلات الوفيات المرتبطة بالأمراض غير المعدية، ويُمثل مرض السكري أول الأسباب المؤدية للوفاة في العام 2013 بنسبة 15 في المئة من مجمل الوفيات يليها الأورام بنسبة 9.2 في المئة ثم ارتفاع ضغط الدم بنسبة 7.2 في المئة ثم مرض القلب الإقفاري بنسبة 3.7 في المئة والحوادث المرورية 3.4 في المئة. وفي الوقت الذي تواجه فيه الرعاية الصحية في البحرين بعض التحديات إلا أن هناك فرص كثيرة واعدة، فقد تم تحقيق تقدم كبير وملموس خلال الأعوام الماضية في قطاع الرعاية الصحية في المملكة، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ الخطة الوطنية للوقاية والسيطرة على الأمراض غير المعدية وتشجيع أنماط الحياة الصحية للتقليل من الأمراض غير المعدية، وذلك بهدف تخفيض نسبة الوفيات من هذه الأمراض.

كما قامت وزارة الصحة بوضع القوانين والتوجيهات والأنظمة المصممة لحماية الصحة العامة من خلال إجراء تدابير مثل فرض قيود على التدخين في الأماكن العامة ومناطق أخرى معينة، وضمان سلامة الغذاء ووضع البطاقة الإعلامية على المواد الغذائية والمشروبات، بحيث يكون المستهلك على بينة من مكونات ما يبتاعه.

وتشمل التدابير الأخرى السياسات الاقتصادية التي تشجع على استهلاك السلع الصحية أكثر من غير الصحية.

ولقد أوصت اللجنة العليا بضرورة تفعيل المبادرات الاستراتيجية التي تركز على تحسين قطاع الصحة وخاصة تعزيز الصحة الوقائية للسكان وتطوير البرامج الوقائية مع وضع أدوات التقييم والمتابعة وشددت على تنفيذ الخطة الوطنية للوقاية والسيطرة على الأمراض غير المعدية مع التركيز بشكل أكبر على برامج الفحص الصحي الدوري للأمراض غير المعدية وتشجيع أنماط الحياة الصحية وتنفيذ السياسة الوطنية الخاصة برفع الوعي بعوامل الاختطار لدى السكان والعاملين في المجال الصحي، وذلك من أجل تخفيض معدل الإصابة بالإمراض غير المعدية وتخفيض نسبة الوفيات منها .

وفي ختام الاجتماع، أكد الوزير الشهابي أهمية استعراض هذه الإحصاءات والعمل على معرفة أكثر أسباب الوفاة ودراستها والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والعلاجية في مملكة البحرين. وتابع: «أمامنا تحديات ولكننا قادرون على تنفيذ الخطة الوطنية للوقاية والسيطرة على الأمراض».

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:39 ص

      الأطعمة المحورة جينيا وراثيا

      من أسباب السكر أيضا الأطعمة المحورة جينيا وراثيا من الفواكة والخضروات
      بالإضافة المحللات الإصطناعية والأطعمة السكرية تفاح سكري موز سكري
      برتقال سكري
      رمان سكري
      ماخلوا شي إلا خربوه

    • زائر 7 | 12:59 م

      اسباب السكري

      استبدلو كل طحين ابيض بأسمرسواء ارز او خبز او روتي او معكرونه قللو حلويات وسوو رياضة المشي نصف ساعه كل يوم قللو عصبيه وقهر اهم شي قللو حلويات وفاست فود غيرو لستايل لايف عشان ما يجيكم سكري

    • زائر 6 | 3:58 ص

      مريض بالسكري

      تحيه الى الدكتوره جليلة

    • زائر 4 | 1:32 ص

      توعية المستهلك ووزارة الصحة

      لازال الناس لا يدركون خطورة كثرة السكر كما أن قلته لها خطورة عليهم أيضا ً, فيرجى توخي الحذر فيهما تستهلكه أيها المستهلك وتتعرف على كمية السكر الموجود في كل سلعة وهل هي متوسطة أم كثيرة أو حتى قليلة, والإعتدال هو السبيل الوحيد لصحة جيدة.
      ووزارة الصحة مشكورة ومع ذلك نريد المزيد ونريد إعلان تلفزيوني توعوي للمستهلك ومقابلة مقتضبة مع مصابيين للعبرة.

    • زائر 3 | 12:31 ص

      EMF Safety Advisor

      تعرض انسان العصر الرقمي لكهرومغناطيسية التكنولوجيا الذكية اللاسلكية عالية التردد يضر بكهربة وكيمياء خلايا جسم الإنسان وتتداخل على كهربة القلب والدماغ ما يسبب اضطراب في عملها ولها عوراض كثيرة ومختلفة تصنف حديثا ضمن الحساسية الكهرومغناطيسية ولها أمراض مزمنة وخطيرة ويعتبر مرض السكري أهم هذه الأمراض وهذه القناعة العلمية والطبية مبنية على دلائل قاطعة ، ولا يزال اللوبي العالمي للتكنولوجيا اللاسلكية يرفض هذه الحقيقة.
      في أميركا هناك قضايا كثيرة في المحاكم ضد الرابطة العالمية لتكنولوجيا اللاسلكية CTIA

    • زائر 2 | 12:16 ص

      wireless digital TECH

      من أهم أسباب انتشار مرض السكري لدى الكثير من الناس حتى الرياضيين هو التعرض لملوثات الكيميائية والأكثر شيوعا هو التعرض للموجات الكهرومغناطيسية microwave radiations في نطاق تردد 1000-2700 مليون دورة/ثانية ، المشهورة تجاريا بموجات الواي فاي والجيل الثاني والثالث والرابع والواي ماكس، التي تصدر عن هوائيات أبراج الاتصالات والهواتف الذكية وهوائيات الواي فاي والبلوتوث.
      ويكمن الخطر في امتصاص جسم الإنسان لأشعة الموجات الدقيقة يؤدي إلى عجز خلايا بيتا في البنكرياس عن إفراز هرمون الأنسولين الكافي

    • زائر 5 زائر 2 | 3:42 ص

      بحاجه للابحاث العلميه

      وكله يصب في مصلحة الوطن حتى من ناحيه اقتصاديه: إذ إن الامراض تسبب خسائر بشريه وماليه والحد منها يسهم منع حدوث هذه الخسائر.
      شفاء العصفور

    • زائر 1 | 12:04 ص

      اضطراب عمل خلايا بيتا في البنكرياس

      تقسم منظمة الصحة العالمية السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: سكري النوع الأول، وسكري النوع الثاني، وسكري الحوامل. وكل نوع له أسباب وأماكن انتشار في العالم. ولكن جميعها تتشابه في أن سببها هو عدم إنتاج كمية كافية من هرمون الأنسولين من قبل خلايا بيتا في البنكرياس، فسبب عجز هذه الخلايا عن إفراز الأنسولين الكافي في النوع الأول يرجع إلى تدمير (مناعي ذاتي) لهذه الخلايا في البنكرياس، بينما يرجع hلسبب في النوع الثاني والثالث إلى وجود مقاومة للأنسولين في الأنسجة التي يؤثر فيها.

اقرأ ايضاً